السنور المعرق . . . القط الرخامي الآسيوي

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 29 يناير 2016 , 11:38

السنور المعرق والذي يعرف ايضاً بإسم القط الرخامي الآسيوي هو القط البري الذي يبدو وكأنه نسخة مصغرة من نمر الثلوج .

شاهد : حيوانات مهددة بالانقراض في السعودية

Pardofelis Marmoratهناك نوعان فرعيين من القط الرخامي والتي يمكن العثور عليهم في مناطق جنوب شرق آسيا . القط الرخامي يعيش في الغابات الاستوائية والمختلطة الدائمة الخضرة والتي يصل ارتفاعها إلى 9800 قدم .Marble cats نادرا ما يمكن مشاهدة هذا الحيوان في البرية نظرا لطبيعته المنعزلة . ويعتقد العلماء أن إجمال العدد المتبقي من القطط رخامي لا يتجاوز 000 10 من الحيوانات .

الحجم
القط الرخامي هو من الحيوانات الصغيرة التي يمكن أن تصل طولها إلى 18-24 بوصة ، ويمكن أن يصل وزنها من 4.4 الي 11 رطلاً . بالإضافة إلى ذيلها الذي يصل طولها إلى 14-22 بوصة .

الوصف
اللون الأساسي لفراء السنور المعرق هو اللون البني والرمادي والأصفر أو البني المحمر . هناك بقع على الجانب الظهري من الجسم بشكل غير منتظم مع الحواف الداكنة . ويمكن رؤية خطوط سوداء على الرأس والرقبة والجانب الخلفي من الجسم . وتغطى الساقين ببقع سوداء . السنور المعرق ذو عيون كبيرة ، وآذان قصيرة وأنياب كبيرة . كما لديه جسم نحيل وكفوف كبيرة .

الأنشطة
قط السنور المعرق هو الحيوان شجري (يعيش على الأشجار) . له ذيل كثيف وطزيل ، مما يساعده على الحصول على التوازن المطلوب أثناء الحركة على الأشجار . الحياة الشجرية هي واحدة من الأسباب التي يصعب مشاهدة السنور المعرق في المنطقة البرية .
القط الرخامي هو مخلوق ليلي (نشط أثناء الليل) ، ولكن تشير الدراسات الحديثة إلى أنه نشط أيضاً خلال النهار .

الحمية
القط الرخامي من الحيوانات الأكلة للحوم ، ويشمل النظام الغذائي على السناجب والقوارض والخفافيش والطيور .

التزاوج
يتواصل السنور المعرق عبر الأصوات التي تتشابه مع الأصوات التي تنتجها القطط المنزلية . القط هو من الحيوانات الانفرادي ، والتي تجتمع مع القطط الأخرى للتزاوج . تستمر فترة الحمل نحو 66-82 يوماً وتنتهي بإنجاب 2-4 من القطط . يولد الصغار عمي حتى تفتح أعينهم بعد 12 إلى 14 يوما ، وبأذن طية حتى تتكشف أذنهم بعد 5 أيام ، ويبلغ متوسط وزنهم نحو 2،2-3 أوقية . يصل القط الرخامي إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 21 إلى 22 شهرا .

التهديدات
القط الرخامي من الحيوانات المهددة في تقلص عددها ، نظراً لفقدان الموائل نتيجة لإزالة الغابات . بالإضافة إلى اقبال بعض قبائل السكان الأصليين إلى قتل القطط الرخامية بسبب بعض الخرافات ، في أن قتل هذا الحيوان ، يجلب الرفاهية لأسرهم . لم يتم سرد القط الرخامي من ضمن الأنواع المعرضة لخطر الإنقراض ، ولكنها على وشك أن تصبح مهددة بالانقراض في المستقبل القريب .

العمر
يمكن للقط الرخامي البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 12 عاما في الاسر .Marble cats communicate Marble cats survive

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق