معلومات عن طائر الاوكسبيكر

طائر الاوكسبيكر هو طائر ينتمي إلى عائلة Buphagus . هناك نوعان من من طائر الاوكسبيكر ، هما طائر الاوكسبيكر الأحمر المنقار والأصفر المنقار .Oxpeckers eat ear wax

معلومات عن طائر الاوكسبيكر
طائر الاوكسبيكر هو طائر بريش ذو اللون البني الفاتح . هناك اثنين من سلالات طائر الاوكسبيكر التي تختلف في الحجم والشكل واللون (المنقار الأصفر أو المنقار الأحمر) . Oxpeckers طائر الاوكسبيكر لديه أقدام قصيرة مع ثلاثة أصابع في الأمام وإصبع واحد في الخلف . طائر الاوكسبيكر لديه مخالب حادة ، وريش الذيل طويل .

يستخدم طائر الاوكسبيكر ذو المنقار الأحمر في حركة سكيسورينغ لاستخراج الحشرات المتشابكة في الشعر الطويل . يستخدم طائر الاوكسبيكر ذو المنقار الأصفر في حركة مهاجمي انتزاع الحشرات من الفراء من الحيوانات ذات الشعر القصير مثل الجاموس ووحيد القرن .

الحجم
طائر الاوكسبيكر يمكن أن يصل طوله إلى 8-9 بوصات ويمكن لوزنه أن يصل إلى 1.75 أوقية .

الحمية
طائر الاوكسبيكر يتغذى على القراد والذباب والقمل والديدان التي يمكن استخلاصها من فراء الماشية المحلية ، الجاموس ووحيد القرن والزرافات والظباء الكبيرة .

الموائل
يمكن العثور على طائر الاوكسبيكر فقط جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا (الأنواع المتوطنة في أفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى) . طائر الاوكسبيكر يسكن السافانا المفتوحة والسهول العشبية ومناطق الشجيرات المتناثرة .

الإنقراض
طائر الاوكسبيكر من الحيوانات التي تعتبر منقرضة تقريبا في البرية منذ بداية القرن ال20 ، وذلك بسبب المطاردة المفرطة من قبل الجاموس ووحيد القرن ، بالإضافة إلى تسممهم بالزرنيخ . بعد عدة سنوات من تربية طائر الاوكسبيكر في الأسر ، أعيد هذا طائر الاوكسبيكر إلى البرية ، حتى تم سرده من ضمن الأنواع المعرضة لخطر الإنقراض .

الحيوانات المفترسة
يتعرض طائر الاوكسبيكر للإفتراس من قبل بعض الحيوانات مثل الفيل ، بينما يستخدم طائر الاوكسبيكر للصفارات وأصوات الثرثرة لتحذير قطيعي الطيور .

التزواج
فترة تزاوج طائر الاوكسبيكر من سبتمبر إلى فبراير ، وذلك خلال موسم الأمطار . تبدأ مرحلة التزاوج بالمغازلة على ظهور مضيفيهم . تضع الأنثى من 2-3 بيضات في عشها المتواجد في الشجرة الجوفاء أو في شقوق الصخور . تصطف أعشاش طائر الاوكسبيكر مع العشب والشعر لإزالتها من الفراء من مضيفيهم . كلا الوالدين يقوما برعاية البيض . هناك قليل من صغار الطيور ولكن الأكبر عمراً عن حديثي الولادة ، يقوما بالمساعدة في تربية الكتاكيت .
فترة حضانة الصغار تستغرق نحو 12-13 يوما . بينما تبقى الفراخ في العش خلال 30 يوم من الأيام الأولى من حياتهم . صغار الطيور تعتمد على المواد الغذائية المقدمة من قبل والديهم خلال 4 أشهر الأولى .

العمر
للأسف ليس هناك معلومات مؤكدة حول عمر طائر الاوكسبيكر .Oxpeker Oxpecker size

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    رمزي
    2016-02-19 at 21:34

    هل من معلومات على طائر الحسون

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *