معلومات عن سمكة السلمون

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 29 أغسطس 2018 , 01:15

سمك السلمون هو نوع من الأسماك الذي ينتمي إلى عائلة السلمون ، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بسمك السلمون المرقط . the family Salmonidaeهناك تسعة أنواع هامة تجارياً من سمك السلمون ، والذي يمكن العثور عليه في المحيط الأطلسي (السلمون الأطلسي ، والسلمو) وفي المحيطات كالمحيط الهادئ (هناك ثمانية أنواع ، والهينوكس) .Salmon survive

معلومات عن سمك السلمون
سمك السلمون من الأسماك التي تأتي باللون الأزرق والأحمر أو الفضي . تم تغطية بعض الأنواع بالبقع السوداء والخطوط الحمراء . لون الجسم يعتمد على العمر ونوع الموائل . السلمون له القدرة على تغييره لون الجسم في طريقه من المحيط إلى موائل المياه العذبة خلال موسم التزاوج .

يمكن تحديد سن سمك السلمون من خلال عدد الحلقات المتواجدة على الأذن . السلمون له أشعة من الزعانف اللينة والزعنفة الظهرية القصيرة . الذكور والإناث يمكنهم التمييز من شكل الرأس والفكين . سمك السلمون يسافر آلاف الأميال ويصعد نحو 7.000 قدم من المنبع حتى يصل إلى مناطق وضع البيض .

الحجم
سمك السلمون من الأسماك التي يمكن أن يصل طولها نحو 20 بوصة وإلى 5 أقدام ، كما يصل وزنها نحو 4-110 رطلاً تبعا للنوع . سمك السلمون الكرز هو أصغر أنواع سمك الوشينوك ، وهو من أكبر أنواع سمك السلمون .

الحمية
شباب السلمون يأكلون أنواع مختلفة من الحشرات واللافقاريات والعوالق في حين أن كبار السلمون يأكلوا أنواع صغيرة من الأسماك والحبار والجمبري .

التهديدات
بعض أنواع سمك السلمون يقضون حياتهم كلها في الأنهار ، بينما هنك انخفاض ملحوظ في أعداد سمك السلمون بنحو 3٪ من حجمها الأصلي ، وذلك بسبب الصيد الجائر . سمك السلمون الأطلسي هو واحدة من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض من سمك السلمون .

الحيوانات المفترسة
سمك السلمون لديه الكثير من الأعداء الطبيعية ، وغالبا ما يستهدفوا من قبل الأسماك الكبيرة والحيتان وأسود البحر والدببة . سمك السلمون هو جزء مهم من النظام الغذائي للإنسان لأنه يحتوي على الكثير من البروتينات وفيتامين D وأحماض أوميغا 3 الدهنية . دائماً ما يعيش سمك السلمون في البرك سمور والتي توفر المأوى من الحيوانات المفترسة .

التزاوج
أنثى سمك السلمون تبني العش بإستخدام ذيلها ، لتضع فيه حوالي 5000 بيضة داخل العش . ويقوم الذكر بتغطية البيض بالحيوانات المنوية لمرة واحدة ، ثم تقوم الأنثى بإغلاق العش بالحصى وتنتقل إلى مكان آخر لتكرار العملية .

العمر
سمك السلمون يمكن أن يعيش من 3-8 سنوات في البرية ، تبعا للأنواع .Salmon's age can be determined by the number of rings on the otolith (structure in the ear).

الوسوم
قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق