كيف تكتشف الكذب ؟

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 08 يناير 2022 , 00:52

الكذب , كثيرًا ما نتعرض للكذب علينا و ربما يأتي الكذب من شخص مقرب لا يمكن أن نشك بأنه من الممكن ان يكذب علينا و نصدم كثيرًا اذا ما عرفنا ذلك , و هنا فإننا يجب أن نعرف بأن الجهل في بعض الأحيان نعمة و لكن إن كنت تفضل أن تعرف في كافة الأحوال فهناك مجموعة من النقاط التي يمكن ملاحظتها و متابعتها و التي من خلالها يمكن معرفة ما اذا كان الشخص الذي امامك يكذب عليك ام لا , لكن نعود فنذكر كل هذه الامور مجرد اشياء استرشادية و ليست قواعد مسلم بها .

كيف تكتشف كذب من امامك ؟
1- الوجه : – قم بمراقبة تعبيرات الوجه بمنتهى الدقة و هى تعبيرات تظهر و تختفي سريعًا و لكن مع هذه التعبيرات السريعة يظهر مكنون هذا الشخص , يرتبط بالوجه و مراقبة حركاته و ما يتعلق به حركة لمس الانف و تغطية الفم حيث يميل الشخص الكاذب الى لمس الانف بمعدل أكثر من الشخص الذي يقول الحقيقة , كما يميل الكذاب الى تغطية فمه , هناك ايضًا حركة العين حيث تميل عينا الشخص الكاذب الى ان ترفرف بشكل ملحوظ كما يميل الى فركها بيديه .
2- العرق : – واحدة من العلامات الموضوحة للكذب و بشكل كبير العرق الذي يبدأ عندما يكون المتحدث كاذبًا , لكن التعرق بمفرده لا يمثل مؤشرًا مؤكدا على الكذب حيث أن هناك بعض الأشخاص يتعرقون عند العصبية لا الكذب و إنما التعرق نتيجة للكذب غالبًا يكون مصحوبًا بالإرتجاف , الإحمرار , صعوبة البلع .
3- الإيماء : – الإيماء بالرأس بشكل يخالف حديث المتحدث مما يدل على التناقض .
4- التململ : – الشخص الكاذب عندما يقوم بالكذب يكون مشحون بطاقة عصبية بسبب أنه يشعر بالخوف من إفتضاحه لذا فإنه يخرج تلك الطاقة في شكل التململ و التحرك الكثير في الكرسي .
5- الحنجرة : – يميل الكاذب غالبًا الى تليين حنجرته عن طريق بلع الريق بكثرة حيث أن الكذب يدفع الجسم الى إنتاج الادرنالين مما يؤدي الى إفراز اللعاب بكثرة مما يضطر الكاذب الى ابتلاع الزائد من اللعاب ثم الهبوط في الإفرازين مما يترتب عليه الشعور بجفاف الحنجرة و الحاجة الى ترطيبها فيبتلع الريق .
6- التنفس : – عادة فإن الكاذب يميل الى التنفس بوتيرة سريعة حيث نجده يتنفس أنفاس قصيرة متتالية ثم نفس طويل عميق و يترتب على تلك الحالة من التنفس جفاف الحلق الحاجة لتليين الحنجرة , كما أن الإجهاد في إخفاء الحقيقة يترتب عليه زيادة في ضربات القلب و حاجة الرئتين الى المزيد من الهواء .
7- حركة باقي أجزاء الجسم : – حركة اليدين و الذراعين و الساقين نجدها غالبًا في حالة من الشد و و القسوة و ذاتية التوجيه .
8- نبرة الصوت :- نبرة الصوت يمكن أن تكون واحدة من المؤشرات على الكذب فنجده يبدأ حديثة بشكل أسرع او أبطا من المعتاد و قد يأتي صوته مرتجفًا و متلعثم .
9- التفاصيل المبالغ فيها : –يسعى الكاذب بشتى الطرق لإقناع المستمع بصدق حديثة مما قد يدفعه الى سرد تفاصيل بشكل مالغ فيه .
10- الردود العاطفية المتهورة : – يميل الشخص الكاذب الى التسرع في الإجابة مما يترتب عليه وجود فراغ زمني يميل هذا الشخص الى ملئ هذا الفراغ باي شئ حتى و إن كانت أمور تافهة , كما يلاحظ عليه تكرار الجمل و الميل الى مقاطعة كلامك .

قبل أن تصدر حكمك بناء على تلك العلامات او المؤشرات السابقة يجب أن تعرف و بشكل اساسي أن تلك العلامات او المؤشرات يمكن أن تؤشر الى حالات أخرى كالعصبية مثلا لا الكذب , و بخاصة أن بعض هذه الملاحظات تحتاج منك للخبرة و التدريب حتى تكتشفها بشكل دقيق , لذا يجب أن تكون على دراية بشكل جيد بطبيعة هذا الشخص و بعاداته في التحدث و الحركة , كما يمكن ان تخضع هذا الشخص الى بعض الاشياء كأن تطلب منه تكرار الكلام عدة مرات , الصمت استخدم هذا السلاح في محاولتك كشف الكذب حيث يميل الكاذب الى ملئ وقت هذا الصمت في محاولته لإثبات صدق كلامه .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق