ما هي 6 موجات تسونامي الإلكتروني التي ستغير وجه الأرض ؟

من المتوقع أن يتعرض العالم لستة موجات ضخمة ستغير وجه الأرض في السنوات القليلة المقبلة، و ستكون هذه الموجات ثروة بالنسبة لعدد كبير من الناس، في حين سيكون وقودها أناس آخرون، خاصة الأشخاص الغير قادرين على التماشي مع هذه التغييرات أو الذين يحاولون أن يعارضوها ، وفق ما نشر المؤلف أليك روس و كبير مستشاري المرشحة الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون.

موجات تسونامي

ما هي هذه الموجات التسونامي ؟
و يقول روس الذي سافر إلى الكثير من بلدان العالم من أجل تصنيف أفضل الابتكارات التي اخترعها الإنسان، أن هذه الموجات التي ستغير حياة الإنسان بشكل كلي ، سيكون مركزها و محورها عالم التكنولوجيا، و تتجسد هذه الموجات في الروبوتات و هندسة الجينات و البيانات الضخمة و تكنولوجيا المال و امن الشبكة العنكبوتية و جغرافية الأسواق.

بماذا يختلف بحث روس عن بقية المؤلفين ؟
و عكس بقية المؤلفين السابقين، فقد استطاع روس أن يقترب من كل الميادين ، في حين لم يحاول المؤلفون السابقون أن يقتربوا إلا من مجال واحد، كما أنه وضح بشكل مباشر تأثير كل واحد منهم على البشرية سواء المستفيدين من هذه المجالات أو المتضررين منها. و لهذا الغرض البحثي سافر روس بين واشنطن و كوريا الجنوبية و الكونغو و وادي السيليكون و تايوان و نيوزيلندا و عدة دول أخرى، حيث بلغت المسافة التي قطعها ضعفي المسافة الفاصلة بين الأرض و القمر،أي ما يعادل السفر إلى القمر و العودة مرتين.

أليك روس

ما هي تفاصيل الجزئين الأول و الثاني في كتابه الجديد ؟
وضع روس هذه المعلومات وغيرها في كتابه الجديد الصادر تحت عنوان ” صناعات المستقل: كيف ستغير السنوات العشر المقبلة من الابتكار حياتنا وعملنا وأسرتنا “. و يضم الكتاب فصلين . الفصل الأول و الثاني تحت عنوان “ها قد وصلت الروبوتات” و “مستقبل الآلة البشرية” حسب الترتيب، و يتحدث الكتاب عن طريقة تأثير الروبوتات المتطورة و العلوم الحياتية خاصة هندسة الجينات على نمطي العمل و الحياة.

ذلك أن الروبوتات أصبحت ترافق الإنسان في العديد من الأعمال اليومية، في حين يتجه الاقتصاد العالمي إلى مزيد من الذكاء الصناعي و هو الشيء الذي سيؤثر على الأيدي العاملة تماما كما حصل في الثورات الزراعية و الصناعية و الرقمية. بالمقابل سيؤثر هذا في العلوم الحياتية، حيث سيتمكن الإنسان من العيش أطول فترة صحية من حياته، و لكن الفائدة الكبيرة ستعود على أولئك الذين يتبنون الموجة، و على المجتمعات التي ستبحث عن طرق جديدة لتبني الموجات و التعايش معها.

الروبوتات

ما هي تفاصيل الجزئين الثالث و الرابع من الكتاب؟
و يتحدث الكاتب في الأجزاء الموالية عن مسألة تشفير الأموال و الأسواق و صناديق الأموال و موضوع تحويل الشفرة إلى سلاح. و يوضح المؤلف مدى ارتفاع تطبيق شفرة الكمبيوتر في مجالات أخرى خاصة في الاقتصاد و مستوى تأثير ذلك التغيير على مجالات الاحتكارات الحكومية التقليدية المتمثلان في المال و القوة. و أكد المؤلف في كتابه أن تطبيق الشفرة في مجال التجارة سيخلق فرصا جديدة لكنها ستقتصر على قلة من الناس.

عن ماذا يتحدث في الفصلين الخامس و السادس من الكتاب؟
بحث المؤلف في هذين الفصلين عن المادة الخام في عصر المعلومات أي البيانات في الجزء الخامس فيما تحدث في الجزء السادس عن جغرافية أسواق المستقبل. حيث تطرق إلى مدى التوسع الذي تقدمه البيانات الكبيرة و مدى احتكار الجغرافية السياسية لأكبر الأسواق العالمية، فتبقى الأرض هي المادة الخام للعصر الزراعي و يبقى الحديد هو المادة الخام للعصر الصناعي..

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *