جمبري مانتيس . . . الروبيان السرعوف

جمبري مانتيس والذي يعرفايضاً بإسم السرعوف الروبيان ، والذي ينتمي إلى مجموعة من القشريات البحرية . هناك نحو 400 نوعا من الروبيان السرعوف التي تعيش في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية الضحلة في المحيط الهندي والمحيط الهادئ .Mantis shrimp

معلومات عن الروبيان السرعوف
الجمبري السرعوف أو الروبيان السرعوف هم أحد القشريات البحرية ، والذين يقضون معظم حياتهم في مخبأة في شقوق الصخور والجحور على قاع البحر .The mantis shrimp لديهم القذائف الملونة الوضعية الجسم . يستهلك الروبيان السرعوف للطعام الشهي في آسيا وبلدان البحر الأبيض المتوسط .
بسبب شكل الروبيان السرعوف الجذاب ، يقبل الكثير من الناس في جمع السرعوف الروبيان من البرية والاحتفاظ بها في أحواض خاصة بهم . وعلى الرغم من ذلك ، إلا ان الروبيان السرعوف متواجد ، وغير مدرج على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

الحجم
الجمبري السرعوف عادة ما يصل حجمه إلى 2-7 بوصة ، ويقدر طول أكبر الأنواع إلى 12 بوصة .

الوصف
يتميز الروبيان السرعوف بالألوان الزاهية ، مع تواجد معظم الأنواع ذات الأشكال المختلفة من الألوان في اللون الأزرق والأخضر والأحمر والبرتقالي . وغالبا ما يتم تغطية الساعدين مع وجود بعض البقع .

تقع أعين الروبيان السرعوف على سيقانه الطويلة ، والتي يمكن ان تتحرك بشكل مستقل . لديهم البصر الجيد ، الذين يستخدموه على حد سواء للكشف عن الفريسة والحيوانات المفترسة .

الروبيان السرعوف لديهم من العيون الأكثر تعقيدا في المملكة الحيوانية ، والتي يمكن أن ترى ضوء الأشعة فوق البنفسجية والاستقطاب . كما لديهم رؤية ثلاثية للعينيات ، وهو الأمر الذي يعني أنها مميزة بإمكانية رؤية الأشياء الواحدة باستخدام واحد من ثلاثة أجزاء مختلفة من العين .

جميع الروبيان السرعوف يمكن تقسيمها ، استنادا إلى التشكل من الزوائد والتكتيك المستخدم لقتل الفريسة .

الروبيان السرعوف نوع Spearers ، لديهم الزوائد الشوكية والتي تستخدم لطعن الفريسة الرخوة مثل أنواع مختلفة من الديدان والأسماك . الروبيان السرعوف نوع الجذابون يعتمد غذائهم على القواقع والمحار والقشريات والرخويات . يستطيع الروبيان السرعوف في الهجوم بسرعة بالغة تصل إلى 50 مرة أسرع من غمضة العين . مع سرعة 10 مترا في الثانية الواحدة
.
معظم أنواع الروبيان السرعوف من المخلوقات الانفرادية والإقليمية . والذين يدافعون بشراسة عن وطنهم ضد المتسللين . الجمبري السرعوف لديه القدرة على التعرف على جيرانهم من رائحتهم والخصائص المورفولوجية .

التزاوج
بعض أنواع الروبيان السرعوف تكتفي بزوجة واحدة ، والتي تعيش معه إلى ما يصل إلى 20 سنة معا . خلال طقوس التزاوج والجمبري السرعوف المتألق .

يمكن لإناث الروبيان السرعوف أن تضع البيض في الجحور أو الاحتفاظ به في المناطق الأمامية الخاصة بهم حتى مرحلة الفقس . تضع الأنثى لمجموعتين من البيض ، واحدة لها والأخرى للأب لرعاية البيض حتى مرحلة الفقس .

يرقات الجمبري السرعوف يمكنها السباحة كجزء من العوالق الحيوانية ، حتى تصل إلى 3 أشهر . أنها تظهر بالسلوك العدواني حتى خلال مرحلة اليرقات .

العمر
السرعوف الروبيان يمكنه البقاء على قيد الحياة إلى أكثر من 20 عاما في البرية .Peacock Mantis Shrimp

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *