الفرق بين الاضطراب والاعاقه

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 07 فبراير 2016 , 16:13

كل من المصطلحين التاليين الاضطراب والاعاقه ، غالبا ما يشيروا إلى الأمور المربكة للغاية على الرغم من وجود بعض الفروق الأساسية بين هاتين الكلمتين . Bipolar disorderغالباً ماتكون سمعت بعض المصطلحات التالية من مختلف الإعاقات والأمراض مثل اضطرابات الأكل ، والهوس الاكتئابي ، واضطراب القلق ، وصعوبات التعلم ، والإعاقة الفكرية والتنموية ، والإعاقة الجسدية ، وما إلى ذلك مايوضح الفرق بين هذين المصطلحين وعن مدى الإختلاف فيما بينهما .Disability

الفرق الرئيسي في الإشارة إلى أن اضطراب المرض هو الأمر الذي يعطل العمل الفردي ، كما إن الإعاقة هي حالة بدنية أو عقلية ، والتي تحد الشخص من الحركات ، والحواس ، والأنشطة . هذا هو الفرق الأساسي بين المصطلحين . من خلال هذا المقال دعونا نفحص هذا الاختلاف في التفاصيل .

ما هو الاضطراب؟
يشير الاضطراب إلى المرض الذي يعطل العمل الفردي ، والذي يمكن أن يؤثر بشكل واضح على أداء الفرد كما أنه يبطئ من أدائه المعتاد . في المراحل الأولى ، يمكن للاضطرابات أن تكون صعبة التحديد من حيث مدى تأثيرها على الفرد في الحالة المعتدلة . ومن بعد بعض الوقت في ظهور بعض الأعراض الواضحة ، والتي يمكن ملاحظتها . هذا هو السبب في ذكر الفترة الزمنية المحددة من قبل التشخيص . على سبيل المثال ، يتم تشخيص الشخص مع الاضطراب ما بعد الصدمة أو آخر الاضطراب ما بعد الصدمة .

ويرتبط اضطراب المدى في الغالب على من يعانون من الاضطرابات النفسية . الاضطراب النفسي هو مرض عقلي يؤثر على عمل الفرد الذي لديه صعوبة في استكمال مهام الحياة اليومية . ويمكن أن يكون سبب الاضطرابات النفسية في أسباب مختلفة في علم الوراثة ، والتي يمكن علاجها باستخدام الطرق العلاجية فضلا عن الأدوية . بعض هذه الأمثلة من الاضطرابات هي اضطراب الهلع ، الوسواس القهري ، والاكتئاب ، والهوس الخفيف ، الاضطراب الوهمي ، والفصام ، واضطراب النوم ، الخ

ما هي الاعاقه ؟
الإعاقة هي حالة بدنية أو عقلية ، والتي تحد الشخص من الحركات ، والحواس ، والأنشطة . هذا يدل على أن فقدان الفرد لسيره في العمل في جزء معين من الجسم كليا أو جزئيا . الإعاقة يمكن أن تشمل حتى على تشوه الجسم . يمكن أن تحدث الإعاقة من الأمراض ، والحوادث أو حتى علم الوراثة . والتي يمكن أن تحد من قدرة الشخص على الكلام والتعلم والتواصل بل وتؤثر على الحركة . تحدث بعض الإعاقات التي ثد لا تستمر سوى فترة قصيرة ، في حين أن البعض الآخر يكون إعاقة دائمة . على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن الناس يولدون معوقين ، إلا ان هذا الإعتقاد غير دقيق . في بعض الحالات ، تظهر الإعاقة عندما يتقدم الشخص في السن أو حتى نتيجة لبعض العوامل السياقية .

وهناك أنواع مختلفة من الإعاقات مثل الإعاقات الجسدية ، والإعاقة الفكرية ، وصعوبات التعلم ، والتشوه الجسدي ، والإعاقات الحسية ، والأمراض العقلية ، والإعاقة العصبية ، وما إلى ذلك في العالم ، في كل مجتمع ، هناك أشخاص ذوي الإعاقة . ومع ذلك ، لا ينبغي أن ينظر إليهم بعين سلبية ، بينما ينبغي احتضانهم كشكل من أشكال التنوع .

ما هو الفرق الرئيسي بين الاضطراب والاعاقه ؟
تعريف اضطراب والإعاقة :
الاضطراب: يشير الاضطراب إلى المرض الذي يعطل العمل الفردي .
الإعاقة: الإعاقة هي حالة بدنية أو عقلية ، والتي تحد الشخص من الحركات ، والحواس ، والأنشطة .

خصائص اضطراب والإعاقة :
العلاج:
الاضطراب: يمكن علاج معظم الأمراض المتعلقة بالإضطراب مع الدواء والعلاج .
الإعاقة: على الرغم من صعوبة علاجات الإعاقات ، إلا انها تخضع أيضاً للشفاء .

الأمثلة على ذلك:
الاضطراب: اضطراب الهلع ، الوسواس القهري ، والاكتئاب ، والهوس الخفيف ، الاضطراب الوهمي ، الفصام واضطراب النوم ، وهي بعض الأمثلة من الاضطرابات .

الإعاقة: الإعاقة الجسدية ، الإعاقة الفكرية ، صعوبات التعلم ، التشوه الجسدي ، والإعاقات الحسية ، والأمراض العقلية والإعاقات العصبية هي بعض أنواع الإعاقة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق