تجهيز بستان الكاكا و زراعتها

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 05 يوليو 2018 , 00:51

الكاكا التي تعرف ايضًا بإسم التين الكاكي او الفاقا او الخرما هى ثمرة من اصل صيني و قد عرفت لدي اليونانيين بإسم ثمرة الآلهة و تتميز بطعمها الحلو , تزرع تلك الفاكهة في كل آسيا و في بلاد الشام و تركيا و يوجد منها عدة أنواع , تعتبر اشجار الكاكا ثنائية المسكن بعض الانواع منها تقوم بإنتاج الأزهار المؤنثة فقط و يتم عقد ثمارها مبكرًا و في حال عدم إتمام عملية التلقيح تنتج ثمار بدون بذور , هناك أنواع أخرى تنتج أزهار مذكرة فقط و في حال تواجد الأشجار ذات الأزهار المؤنثة و المذكرة بشكل متجاور تحدث عملية التلقح فيتم إنتاج ثمار ذات بذور و يعتبر هذا النوع من الثمار هو الاعلى جودة .

زراعة الكاكا .
المناخ المناسب .
تعتبر درجات حرارة منطقة البحر المتوسط هى درجات الحرارة المثالية لزراعة الكاكا او درجات الحرارة المدارية او تحت الإستوائية و بخاصة للزراعات التجارية و لكن بشكل عام فإن زراعات الكاكا لا تتحمل الإنخفاض الشديد في درجات الحرارة .

التربة المناسبة .
يمكن زراعة الكاكا في أنواع مختلفة من التربة و لكن أفضل أنواع التربة التي تجود زراعة الكاكا بها هي التربة العميقة ذات التصريف الجيد .

تجهيز التربة الخاصة بالزراعة .
1- تقليب التربة او حرثها و تسويتها بشكل جيد .
2- تخطيط التربة بحيث يبعد الخط عن الآخر 4 أمتار .
3- حفر الجور بحيث تبعد الجورة عن المجاورة لها 4 أمتار و يبلغ عرض الجورة من 80 الى 100 سم و عمقها من 100 الى 125 سم .
4- تسميد التربة قبل الزراعة بالكميات و النوعيات التالية للفدان الواحد : –
• 15 متر مكعب سبلة مواشي او يمكن إستخدام الكمبوست بديلًا له .
• سوبر فوسفات بمعدل 130 كيلو جرام .
• سلفات بوتاسيوم بمعدل 130 كيلو جرام .
• جبس زراعي بمعدل ربع طن حيث يعمل على ضبط حموضة التربة .

و يتم التسميد عن طريق خلط الاسمدة السابقة مع نصف كمية التراب الناتج عن حفر الجور ثم يتم الردم حتى منتصف الارتفاع و تكملة الردم بإستخدام التراب غير المخلوط بالأسمدة ثم يتم فرد خراطيم الري و ري التربة ري غزير لمدة تصل الى أسبوع ثم يتم زرع او غرس الشتلات و يحتاج الفدان الى 260 شتلة .

الري .
في بداية الزراعة تحتاج الشتلات الى الري لمدة تصل الى ثلاث ساعات يوميًا ثم يتم زيادتها الى أن تصل الى اربعة ساعات .

التسميد .
1- يبدأ تسميد النبات بنترات النشادر سنويًا في اول أسبوع من شهر مارس و تستمر دفعات التسميد حتى آخر شهر سبتمبر , لكنه يتوقف في شهر يوليو فقط خلال هذه المدة و يتم إضافته بمعدل 50 كيلو جرام للفدان في السنة موزعة على ستة أشهر بحيث يتم توزيع الكمية بمعدل 9 كيلو جرام كل شهر مع اربع ريات .
2- في السنة الاولى يتم إضافة السوبر فوسفات على ثلاث دفعات ( اول مارس – منتصف ابريل – آخر يونيو ) عن طريق نثره على ارض الجور ثم الري , تكون كمية الدفعة الواحدة 50 كيلو جرام للفدان .
3- كبيرتات المغنيسيوم و كبريتات البوتاسيوم و تضاف تلك الانواع من الاسمدة معًا في وحدات التنقيط حيث تخلط معًا و هى بمعدل 25 كيلو جرام للفدان كل سنة و توزع على ستة اشهر من السنة بحيث تتوقف تمامًا في شهر يوليو و تقسم بحيث يكون في كل شهر 4 كيلو جرام مع اربع ريات .
4- البوتاسيوم يحتاج الفدان الواحد من هذا العنصر بشكل سنوي الى 30 كيلو جرام يتم توزيعه بحيث تنتهي الكمية في يوليو .
5- العناصر الصغرى يتم إضافتها مرة واحدة في الأسبوع لكميات السماد و هى الحديد , الزنك , المنجنيز .
يجب مراعاة أن تتم عمليات التسميد و الري في الصباح الباكر حتى لا تتأثر الكميات بحرارة الصيف .

جدول الري و التسميد الاسبوعي في فترات التسميد : –
• السبت : – ري بدون تسميد .
• الأحد : – نترات نشادر بمعدل 2و ربع كيلو جرام للفدان .
• الاثنين : – عناصر صغرى بمعدل 100 جرام حديد , 50 جرام زنك , 50 جرام منجنيز .
• الثلاثاء : – ري بدون تسميد .
• الاربعاء : – كبريتات بوتاسيوم او كلوريد بوتاسيوم بمعدل كيلو وربع بالإضافة الى كبريتات المغنيسيوم بمعدل كيلو .
• الخميس : – ري بدون تسميد .
• الجمعة لا ري و لا تسميد .

التقليم .
إشجار الكاكا ذات أخشاب هشة يسهل كسرها و بخاصة عندما تكون الأشجار محملة بالكثير من الثمار , لذا يجب أن تتم عملية تقليم للأشجار مما يساعد على أن تكون الشجرة هيكل قوي و الافرع تكون جانبية بزاوية منفرجة , عادة يتم تربية هذا النوع من الأشجار بطريقة القائد الوسطي المحوري و عادة يتم تقليم الاشجار بحيث تكون الافرع بطول من 20 الى 30 سم مع مراعاة أن لا يكون التقليم جائر كما يجب أثناء التقليم التخلص من الافرع الجافة او المكسورة او المتداخلة او المصابة .

خف الثمار .
أشجار الكاكا شبيهة بأشجار كشجر الزيتون فهى تعاني من ظاهرة تبادل الحمل او المعاومة لذا يجب أن يتم عمل خف للثمار في سنوات الحمل الغزيرة .

ربط الافرع .
نظرًا لهشاش هذا النوع من الأشجار و سهولة كسر أفرعها يجب القيام بعملية تثبيت لها عن طريق عمود خشبي في وسط الشجرة , حيث يتم ربط الافرع اليه مما يساعد على المحافظة عليها من الكسر و بخاصة في موسم الإثمار .

الإصابات .
من ابرز الحشرات التي تصيب اشجار الكاكا ذبابة الفاكة , البق , حفار الساق , الحلم و تتم مكافحتها عن طريق إستخدام المبيدات او الطريقة المناسب للقضاء عليها

النضج و الأثمار .
تحتوي ثمار الكاكا على مواد تانينية لذا فإنها تتمتع بطعم قابض و يقل هذا الطعم حتى يختفي مع نضج الثمار , تعرف الثمار الناضجة من لونها فعندما تصطبغ باللون البرتقالي المائل للحمرة فذلك دليل على نضج الثمار و انها اصبحت جاهزة للقطف اما حتى تصبح جاهزة للإستهلاك حيث تتخلص تمامًا من الطعم القابض فيمكن أن تتم عليها إحدى العمليتين التاليتين : –
• معالجة الثمار بثاني أكسيد الكربون او عاز الأثيلين حتى يختفي تمامًا الطعم القابض .
• القيام بحفظ الثمار في أكياس من البلاستيك مع مراعاة وضع بعض ثمار الموز او الكثرى او التفاح الناضج معها , حيث أن الغاز الناتج من تلك الثمار يعمل على إنضاج الكاكا و يتم وضع الأكياس في غرفة مع درجة حرارة من 20 الى 25 درجة مئوية .

عادة يتم جني او قطف ثمار الكاكا في نهاية فصل الخريف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى