مكان قناة فالوب والامراض الشائعة التي تصيبها

تعتبر قناة فالوب ( Fallopian tube ) قناة زوجية بمعنى أن كل جانب منها واحد تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى مكتشفها غابرييل فالوبيو ، هي عبارة عن أنبوب يصل بين الرحم و المبيض يبدأ الطرف الواسع ناحية المبيض و يحتوي على أهداب لكي تساعد على حركة البويضة إلى داخل القناة و الطرف الأخر ضيق يفتح بالرحم من الجهة العليا ، يبلغ طول قناة فالوب نحو 12 سم أما الوظيفة الأساسية لها هي نقل البويضات من المبيض إلى الرحم لكي يتم اخصاب البويضة من الحيوان المنوي في تلك القناة عند حدوث أي عطل أو تلف في تلك القناة يؤدي هذا إلى تأخر الإنجاب لذلك سوف نتعرف على الامراض الشائعة التي تصيب قناة فالوب .

الامراض الشائعة التي تصيب قناة فالوب :
بالطبع قناة فالوب جزء لا يتجزأ من الجهاز التناسلي يطلق عليها البعض المسالك التناسلية عددها 2 لربط الرحم بالمبيض لها دور مهم في التخصيب و نقل البويضة المخصبة من المبيض لاستقرار بداخل الرحم يتم التلقيح داخل القناة لذلك أي مشاكل تحدث للقناة تؤدي لتأخر أو تعطيل الإنجاب من اهم الامراض الشائعة للقناة هي انسداد القناة بعد العديد من الفحوصات وجد الأطباء أن السبب الرئيس لانسداد قناة فالوب هو الالتهابات أو وجود عدد من الإفرازات المخاطية بالرحم الأمر الذي يعيق عملية التلقيح التي تحدث داخلها و يمنع من حدوث الحمل ..

قناة فالوب

أهم أسباب انسداد قناة فالوب :

1- تعد عدوى الجهاز التناسلي أحد الاسباب الرئيسية لحدوث التهاب قناة فالوب تشمل عدوى الاعضاء التناسلية التي تنقل عبر الاتصال الجنسي منها الإيدز و السيلان و الكلاميدنا و الزهري و غيرها من الامراض التي تسبب جميعها العقم .

2- التهاب البوق عبارة عن التهاب يحدث في قناة فالوب نفسها كثيرًا ما يتسبب تلك النوع من الالتهاب بانسداد قناة فالوب يحدث تلك الالتهاب بسبب مرض السيلان أو العدوى الجرثومية مثل الميكوبلازما .

3- الحمل خارج الرحم يسبب انسداد قناة فالوب .

4- البطانة المهاجرة التي تتواجد بتكوين الرحم في الانسجة و تنمو داخل الرحم فقط و احيانًا تنمو في المبيضين و قناة فالوب فتعيق التلقيح و تسبب انسداد القناة و اعاقتها عن القيام بمهامها .

5- تشوهات الرحم حيث ان تشوه الرحم أحد العوامل التي تساعد على حدوث العقم كالأورام الليفية و الاورام الحميدة كل تلك الأورام تسبب انسداد القناة و عدم القدرة على الانجاب .

اسداد قناة فالوب

يحدث التبويض بصورة طبيعية كل شهر عند أي سيدة فتخرج البويضة من المبيض لكي تنتقل عبر قناة فالوب حتى تصل إلى الرحم عند التقاء البويضة بالحيوان المنوي داخل قناة فالوب يحدث الاخصاب من خلال عملية التبويض ثم الانتقال إلى عنق الرحم اما في حال انسداد قناة فالوب لن تستطيع البويضة المخصبة الانتقال إلى عنق الرحم للاستقرار ، في بعض الحالات تسد القناة بشكل جزئي يمكن معها الحمل و يتم التشخيص عن طريق الصبغة او فحوصات نقص الهرمونات ، يتم العلاج عن طريق إزالة الالتهاب و عمل ازالة للشحوم المتراكمة على الرحم و تنظيم عمل الهرمونات و منشطات للرحم .

سرطان قناة فالوب : يشبه ورم قناة فالوب من الناحية المجهرية أورام المبايض يكونوا متشابهين من الناحية المرضية حيث يتطوران بنفس الشكل من حيث الانتشار و لكن ورم قناة فالوب عبارة عن ورم ثانوي نتيجة لورم المبايض و لكنه من الأورام النادرة تشكل 0.3% من أورام الجهاز التناسلي تعبر اكثر شيوعًا في العقد الخامس و السادس لدى النساء يكون الورم مركزًا بالقناة فقط يمكن ان يظهر نقائل في اعضاء بعيدة عن الورم الموجودة بالحوض من أهم اعراض سرطان قناة فالوب الافرازات المهبلية المائية و آلام البطن السفلية مع وجود كتلة بالحوض و نزيف المهبل و استسقاء البطن

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *