وفاة السيناريست الأمريكي الكبير دانيال جيرسون “Daniel Gerson”

غادر السيناريست الكبير دانيال جيرسون عالم السينما و عالمنا كذلك عن عمر يناهز 49 سنة، بعد صراعه الطويل مع مرض السرطان الذي ألم به في المخ، و قد نشرت عائلته الخبر عن طريقة نشر نعيها في منشور في جريدة نيويورك تايمز الأمريكية. و الجدير بالذكر أن دانيال جيرسون كان أحد كتاب سيناريو فيلم Monsters و Monsters University  و Big Hero 6 الذي حصل السنة الماضية على جائزة الأوسكار لأحسن فيلم رسوم متحركة.
و قبل وفاته كان دانيال جيرسون يكتب سيناريو الجزء الثالث من فيلم Cars لفائدة شركة بيكسار و الذي كان متوقعا أن يعرض في الشاشات ابتداءا من منتصف السنة القادمة. لكن المنية كانت أسرع منه و غادر سريعا.

daniel gerson

من هو دانيال جيرسون ؟
هو كاتب سيناريو أمريكي ولد سنة 1966 في نيويورك و توفي في لوس أنجلوس. و كان بين أصدقائه و المقربين منه يلقب بدان جيرسون. درس جيرسون في جامعة نيويورك و تخرج منها ثم عمل بعدها مع روبرت ال بيرد “Robert L. Baird”. توفي في 6 فبراير 2016 قبل أن يكمل عامه الخمسين نتيجة مرضه بسرطان المخ.

أشهر أفلامه “Monsters.Inc
اشتهر الفيلم في العالم العربي باسم شركة المرعبين المحدودة أو شركة الوحوش ، و هو فيلم رسوم متحركة من نوع جرافيكس تم إنتاجه من طرف شركة بيكسار بالتعاون مع شركة والت ديزني سنة 2001. تصل مدة الفيلم إلى 92 دقيقة. و تم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم صور متحركة سنة 2001.

يتحدث الفيلم عن مدينة مليئة بالوحوش. و شركة المرعبين هذه هي شركة توليد الطاقة للمدينة، و هي مصدر للطاقة من صراخ الأطفال. يقوم أحد الموظفين “راندل” بالاتفاق مع مدير الشركة “أبو عنكبوت” من أجل توفير الطاقة التي بدأت تتناقص بسبب انعدام خوف الأطفال من المرعبين، فيقوم باختراع جهاز لإخافة الأطفال به بالقوة. يكتشف شلبي سلوفان أن هناك باب يفتح بعد ساعات العمل، و من هذا الباب تدخل طفلة إلى مدينة المرعبين. يعمل شلبى سلوفان و ماردوشوشني على إعادة الطفلة لبيتها في جو من المطاردة مع اندل الذي يريد أن يقبض عليها لتجربة الجهاز الجديد عليها. في خلال المطاردة يكتشفان أن مدير الشركة أبو عنكبوت مشترك في الجريمة. و بعد عدة مغامرات يتم القبض على أبو عنكبوت و يتم نفي أندل لعالم البشر. و بعدها يكتشفون أن أفضل مولد للطاقة هو الضحك وليس التخويف. و تصبح إدارة الشركة من تخصص شلبى سلوفان و تعود الشركة من جديد للعمل و التقدم.

دانيال جيرسون

سيناريوهات الأفلام السينمائية التي شارك فيها
2001 : Monstres et Cie
2005 : Chicken Little
2006 : Cars : Quatre Roues
2007 : Bienvenue chez les Robinson
2012 : Le Mariage de Raiponce

سيناريوهات الأفلام التلفزيونية التي شارك فيها :
1997 : Duckman (1 épisode)
1998 : Joyeuse pagaille (en) (1 épisode)
1998 : La Nouvelle Famille Addams (1 épisode)
1999 : Le Loup-garou du campus
2009 : Lutins d’élite, mission Noël
2011 : Lutins d’élite, mission Noël 2 )

الجوائز التي حصل عليها:
British Academy Children’s Awards
Meilleur long métrage 2002 (Monstres et Cie)

الترشيحات للجوائز:
Saturn Award :
Saturn Award du meilleur scénario 2002 (Monstres et Cie)
Annie Award :
Meilleur scénario 2003 (Monstres et Cie)
Prix Hugo :
Meilleur film 2002 (Monstres et Cie)

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *