اعراض ضعف عضلة القلب واسباب رئيسية لحدوث الضعف

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 10 فبراير 2016 , 20:34

قصور عضلة القلب Myocardial insufficiency عبارة عن فشل عضلة القلب و عدم قدرتها على ضخ الدم بكفاءة مما يسبب نقص في كمية الدم الواصلة إلى اعضاء الجسم ، كلمة الضعف أو الاعتلال تشير إلى تلف العضلات ، تعتبر عضلة القلب جوهر نظام القلب عامة و الاوعية الدموية خاصة حيث يتكون القلب من الاوعية الدموية التي تحمل الدم إلى جميع أنحاء الجسم ، بالنسبة لتشريح القلب يقع على يسار المنتصف بالصدر عبارة عن عضلة كبيرة بحجم قبضة اليد تعمل على ضخ الدم المحمل بالمواد المغذية و الأوكسجين من اجل انتاج الطاقة و يحمل النفايات و السموم بعيدًا يمكن تقسيم القلب إلى اقسام يمكن تشريحها في صورة الحاجز هو جدار سميك و الأذنين و الغرفتين الواقعتين بالأسفل يعمل البطين الايمن و الايسر على ارسال الدم بالخارج و اي خلل أو اعتلال بعضلة القلب تمنع اي عضو من الاعضاء بالقلب من القيام بمهامه .

مع ذلك ضعف عضلة القلب من المصطلحات الشاملة لكل تعب و قصور بالقلب لذلك سوف نتعرف أولًا على انواع ضعف عضلة القلب :

1- ضعف عضلة القلب الحقيقي : حيث لا تستطيع عضلة القلب اداء مهامها الطبيعية نتيجة لخفض قوة العضلة و يحدث ذلك النوع من الضعف مع ضمور عضلات الجسم و تعرض القلب للنوبات القلبية و السكتات الدماغية أو التحميل الزائد على القلب .

2- ارهاق عضلة القلب : حيث يشعر المريض بالتعب و الإرهاق عند استخدام عضلة القلب بسبب الإجهاد الزائد و اضطرابات النوم و الاكتئاب و امراض القلب و الكلى و الكبد لابد مع تلك النوع من الاسترخاء و البعد عن الضغوط من أجل استعادة القوة من جديد .

3- تعب عضلة القلب : يحدث هذا التعب من الضعف نتيجة لتوتر العضلات و ضعف العضلات و يحتاج المريض لوقت أطول لتعافي منه .

أسباب ضعف عضلة القلب :

اعتلال أو ضعف عضلة القلب يكون لعدة أسباب منها الالتهابات الفيروسية و النوبات القلبية او ارتفاع ضغط الدم و ادمان الكحول و التشوهات في هيكل و تركيب القلب و العيوب الخلقية و و نقص التغذية و الاضطرابات الهضمية و مرض الذئبة و امراض الكلى و يمكن لأعراض قصور القلب التحسن مع تغير العادات الحياتية و نمط الحياة يمكن تلخيص اسباب ضعف عضلة القلب في التالي :-

أولًا اسلوب الحياة غير النشيط :  من ابرز اسباب ضعف عضلة القلب هو غياب النشاط البدني بسبب عدم استخدام ألياف عضلة القلب و امتلاءها بالدهون حيث يسبب ذلك تليف العضلة فيشعر المصابون بالتعب من أقل مجهود بدني و يزداد ذلك مع تقدم العمر لذلك يجب الحفاظ على عضلة القلب بالتمارين الرياضية .

ثانيًا التقدم بالعمر : من اسباب ضعف عضلة القلب تقدم الانسان بالسن لذلك لابد من المحافظة على النشاط البدني و الحركة المنتظمة .

ثالثًا التهاب عضلة القلب : نتيجة للإصابة بأمراض كالحمى و الإنفلونزا و امراض نقص المناعة المكتسبة و فيرس سي و السل و داء الزهري و الملاريا

رابعًا الحمل : اثناء الحمل تكون السترويدات عالية بالدم مما تؤدي إلى نقص الحديد و حدوث فقر الدم و يقود ذلك إلى ضعف عضلة القلب و هو أمر طبيعي مع الحمل فقط و يسبب بألأم أسفل الظهر .

خامسًا الأمراض المزمنة : بعض الامراض المزمنة تسبب ضعف عضلة القلب منها أمراض الأوعية الدموية الطرفية و مرض السكري و ارتفاع ضغط الدم و قصور القلب و امراض الرئة و فقر الدم و امراض الكلى المزمنة .

سادسًا : المشاكل النفسية : القلق و التوتر و الاكتئاب و ألام الصداع المزمن و اضطرابات النوم .

سابعًا : الاصابات المباشرة بعضلة القلب : نتجة حدوث صدمة أو التواء أو نزيف بعضلة القلب و حدوث التورم و الالتهاب .

ثامنًا بعض الادوية : مثل ادوية نقص المناعة المكتسبة و الانتيروفيرون و الادوية المستخدمة في فرط نشاط الغدة الدرقية و ادوية العلاج الكيميائي .

أعراض ضعف عضلة القلب :

  • ضيق التنفس عند ممارسة أي مجهود .
  • التعب و الضعف العام .
  • انتفاخات الساقين و القدم و الكعب .
  • انتفاخ البطن الاستسقاء .
  • احتباس السوائل و الزيادة المفاجئة بالوزن .
  • فقد الانتباه
  • زيادة ضغط الدم .
  • زيادة سرعة ضربات القلب و عدم انتظام ضربات القلب .
  • زيادة الرغبة بالتبول .
  • الكحة و المخاط الابيض .
  • ألام الصدر .

يكون التشخيص عبر الاشعة السينية و الرسم الكهربائي على القلب و اختبار القلب و التحاليل و قسطرة القلب و اشعة الرنين المغناطيسي .

علاج ضعف عضلة القلب : اهم علاج لضعف عضلة القلب هو النشاط البدني و الحركة و تغير اسلوب المعيشة و البعد عن التوتر و الاجهاد و تناول المغذيات السليمة و في بعض الحالات يكون العلاج هو التدخل الجراحي و مراقبة الوزن و البعد عن التدخين و شرب الكحول خفض كمية الدهون و الكولسترول و خفض الملح و اتباع نظام غذائي سليم ..

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق