عهود الرومي .. اول وزيرة للسعادة في العالم

تعيش دولة الإمارات العربية المتحدة هذه الفترة ، أياما استثنائية ، فقد حدثت تطورات وتغييرات جديدة لم يسبق لها مثيل في تاريخ الإمارات ، حيث أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوب نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي ، عن تغييرات هيكلية في حكومة الإمارات من جميع الجوانب ، وسرعان ما تم تطبيقها ، فقد تم الاستغناء عن معظم الوزراء ، ليتم تشكيل حكومة جديدة أبرز ميزاتها الاعتماد على الطاقات الشابة ممن دون الـ 40 عاما ، وتغييرات جذرية في الأجهزة الحكومية .

وقد حظيت النساء نصيب الأسد في التشكيل الوزاري الجديد لحكومة الإمارات في موسمها الثاني عشر الذي أعلن عنه اليوم ، حيث تم تعيين خمسة وزيرات من النساء من اصل ثمان وزراء ، تتوسط أعمارهم ما بين الـ 22 إلى 38 عاما ، ومن بين النساء اللواتي تم اختيارهن لشغل منصب وزيرة دولة هي ” عهود الرومي ” التي اختيرت لتكون أول وزيرة دولة للسعادة في العالم ، هذه الوزارة الجديدة من نوعها كان قد أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، حيث تم اعتمادها لتكون وزارة شغلها الشاغل هو الاهتمام بالإنسان وسعادته وتلبية احتياجاته ومتطلباته .. في مقالنا سنتعرف على السيرة الذاتية الخاصة بـمعالي وزيرة الدولة للسعادة ، وماهي المؤهلات والميزات التي تتمتع بها والتي تجعلها تشغل مثل هذا المنصب الرفيع .

تعرف على : ابرز ملامح حكومة السعادة التي اعلن عنها الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم 

من هي عهود الرومي ؟
ولدت عهود خلفان الرومي في بيئة وطنية خصبة ، فوالدها خلفان الرومي شغل مناصب عديدة في الحقب الوزاري ، حيث كان يعمل وكيلا لوزارة التربية والتعليم ، ثم أصبح وزيرا للصحة ، ووزيرا للشئون الاجتماعية ثم وزيرا للإعلام والثقافة ، وقد اقتبست من والدها الشخصية الريادية والقيادية ، بالرغم من صغر سنها ، استطاعت بفترة قصيرة أن تثبت نفسها في عالم الأعمال ، وشغلت العديد من المناصب الحكومية وغير الحكومية في مختلف المجالات .

تعليمها :
تخرجت الرومي من جامعة الإمارات العربية حيث نالت درجة البكالوريوس في الاقتصاد من كلية الإدارة والاقتصاد بالجامعة ، ثم حصلت على شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال من جامعة الشارقة ، كما أنها كانت من ضمن خريجات برنامج محمد بن راشد لإعداد القادة .

حياتها العملية :
تمتلك عهود الرومي خبرة كبيرة في عدة مجالات مثلا الاقتصاد والإدارة وقيادة المبادرات والمشاريع الحكومية ، والتطوير الحكومي ، وهذا أهلها لأن تشغل عدة مناصب حكومية هامة ، فقد شغلت منصب مديرا لبحوث الأعمال التابع لغرفة تجارة دبي ، ثم أصبحت فيما بعد المدير العام للسياسات الاقتصادية في المكتب التنفيذي لرئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .

وزيرة الدولة للسعادة :
أعلن رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تدوينة له على موقع تويتر ، تفيد بتعيين عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة حيث ذكر في تغريدته ” تم تعيين عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة .. عهود مدير عام مكتب رئاسة الوزراء .. وستبقى معي لأتابع هذا الموضوع بنفسي ” ، وبهذه التغريدة أصبحت عهود الرومي أول وزيرة دولة للسعادة في العالم وليس فقط في دبي .

وفي لقاء لها في إحدى الصحف المحلية ، أعربت معالي الوزيرة عهود الرومي عن فخرها اعتزازها بثقة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زياد آل نهيان وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ، كما صرحت بأن هدفها ألأساسي في المرحلة المقبلة هو تحقيق رؤية الشيخ محمد بن راشد التي أعلن عنها مسبقا في خططه للبرامج والمشاريع في كافة مؤسسات الدولة ، لتوفير السعادة اللازمة في المجتمع ، وإيصال الدولة إلى أعلى المراتب عالميا في مؤشر السعادة .

الإشراف :
• بحكم منصبها كمدير عام في مكتب رئاسة مجلس الوزراء ، فقد تم تكليفها لتشرف على تنسيق وتنفيذ رؤية الإمارات لعام 20121 .
• تشرف على استراتيجية حكومة الإمارات والاستراتيجية الوطنية للابتكار .
• تشرف على القمة الحكومية .
• تشرف على مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي .
• وتشرف أيضا على نظام ” أداء ” لإدارة الأداء الحكومي المتميز .
• تشرف على برنامج قيادات حكومة الإمارات .
• تشرف على برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة .
• كما أنها تقوم بالإشراف على نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات .
• وتشرف أيضا على مشروع جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول .
• بالإضافة إلى إشرافها على مجلس محمد بن راشد للسياسات .

العضويات :
• عهود الرومي ، أول عربية تحصل على عضوية مجلس ريادة الأعمال العالمي التابع للأمم المتحدة .
• وفي عام 2012 حصلت على عضوية مجموعة القيادات الشابة العالمية التابعة لـ ” دافوس ” وهو المنتدى الاقتصادي العالمي .
• كما أنها عضوة في مجلس أمناء مؤسسة متحف المستقبل .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *