بحث عن العصر البرونزي

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 03 مارس 2020 , 15:23

ماهو العصر البرونزي

العصر البرونزي هو الفترة الزمنية التي تتميز بإستخدام البرونز ، وبروتو الكتابة ، وغيرها من المميزات في وقت مبكر من الحضارة المدنية .العصر البرونزي هو الفترة الرئيسية الثانية من العمر بعد العصر الحجري ، حيث أنها جزء من ثلاثة أنظمه ويليه العصر الحديدي ، كما هو مقترح في العصر الحديث من قبل مسيحي جيرغنسن تومسن ، لتصنيف ودراسة المجتمعات القديمة .Map of Bronze Age

يتم تعريف الحضارة القديمة لتكون في العصر البرونزي إما عن طريق صهر النحاس الخاصة به وصناعة السبائك مع القصدير ، والزرنيخ ، أو المعادن الأخرى ، أو من خلال تداول البرونزية من مناطق الإنتاج في أماكن أخرى ، وخامات النحاس والقصدير نادرة ، كما يتجلى في الحقيقة أنه لا توجد برونزية القصدير في غرب آسيا قبل التداول من البرونز الذي بدأ في الألفية الثالثة قبل الميلاد في جميع أنحاء العالم ، ثم العصر البرونزي عموما والعصر الحجري الحديث ، ولكن في بعض أجزاء من العالم ، أصبح النحاس بمثابة الانتقال من العصر الحجري الحديث إلى العصر البرونزي ، على الرغم من أن العصر الحديدي تلي عموما العصر البرونزي ، في بعض المناطق ، وجاءت عنوة العصر الحديدي مباشرة على العصر الحجري الحديث من خارج المنطقة .

اختلفت ثقافات العصر البرونزي في تنميتها من الكتابة الأولى ، وفقا للأدلة الأثرية والثقافات المختلفة في بلاد ما بين النهرين ” المسمارية ” ، وفي مصر ” الهيروغليفية ” والتي وضعت الأنظمة الأولى للكتابة .

تعريف العصر البرونزي

العصر البرونزي هو الجزء الثاني من نظام العصور الثلاث ” العصر الحجري ، العصر البرونزي ، والعصر الحديدي” لتصنيف ودراسة مجتمعات ما قبل التاريخ ، وخاصة في المجتمعات القديمة للبحر الأبيض المتوسط والشرق الأدنى ، وعلى نطاق أوسع ، نجد ثقافة العصر البرونزي هي الفترة التي كانت فيها المعادن الأكثر تقدما ” على الأقل في الاستخدام المنهجي الواسع النطاق ” وفي تلك الثقافة أستخدم البرونز ، ويمكن إما أن يستند هذا على الصهر المحلي لخامات النحاس والقصدير ، أو تداول هذه البرونزية من مناطق الإنتاج في أماكن أخرى .

وخامات النحاس / والقصدير النادرة ، كما يتجلى في الحقيقة أنه لا توجد برونزية القصدير في غرب آسيا قبل 3000 قبل الميلاد ، ولكن أزدهرت ثقافات العصر البرونزي في عصور ما قبل التاريخ . وبعض الثقافات طورت سجلات مكتوبة واسعة خلال العصور البرونزية بهم .

وفي بعض المناطق من العالم التي أعقبت العصر البرونزي والعصر الحجري الحديث ، في أجزاء كثيرة من أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى ، وأعقب العصر الحجري الحديث مباشرة العصر الحديدي في بعض أجزاء من العالم .

كان اختراع البرونزية مثيرة للجدل ، فمن الممكن أن البرنز قد اخترع بشكل مستقل في ثقافة مايكوب في شمال القوقاز بقدر ما يعود إلى منتصف الألفيه الرابعه الجاريه ، والتي من شأنها أن تجعل منهم أقدم صناع البرونزية المعروف ، ولكن آخرين يرجع تاريخهم لنفس الاعمال الفنية لمايكوب إلى منتصف الألف قبل الميلاد 3RD ، ومع ذلك ، فإن ثقافة مايكوب فقط كانت برونزية الزرنيخ ، وهي السبيكة التي تحدث بشكل طبيعي من البرونز والقصدير ، والتي صنعت في وقت لاحق ، ولكن تتطلب تقنيات الإنتاج أكثر تطورا ، حيث يجب صهر القصدير على حدة ، ثم يضاف إليه النحاس المصهور لتكوين سبائك البرونز .

وفي بلاد ما بين النهرين ، بدأ العصر البرونزي في حوالي 2900 سنه قبل الميلاد في فترة اوروك في وقت متأخر ، والتي تمتد على فترة الأسرات المبكرة سومر والإمبراطورية الأكادية والبابلية القديمة والفترات الآشورية القديمة وفترة الكيشين الهيمنة في مصر القديمة ، والعصر البرونزي يبدأ في فترة Protodynastic ، 3150 سنه قبل الميلاد .

وبدأ العصر البرونزي في بحر ايجه منذ حوالي 3000 سنه قبل الميلاد ، عندما أنشأت حضارات أول شبكة تجارية بعيدة المدى ، وهذه الشبكة المستوردة للقصدير والفحم من قبرص ، حيث كان يخلط النحاس مع سبائك القصدير لإنتاج البرونز ، ثم يتم تصدير القطع البرونزية لدعم التجارة . حيث أن علم الملاحة المتطورة في هذا الوقت ، وصلت إلى ذروة مهارتها .

يتميز ثقافة العصر البرونزي Urnfield في وقت متأخر ،خلال عام ” 1300-700 قبل الميلاد” من قبل الدفن بحرق الجثث ، وتشمل ثقافة Lusatian في شرق ألمانيا وبولندا خلال عام ” 1300-500 قبل الميلاد” والتي لا تزال في العصر الحديدي ، حيث تتبع العصور الوسطى إلى العصر البرونزي الأوروبي ثقافة العصر الحديدي هالستات خلال عام ” 700-450 قبل الميلاد ” .

معلومات عن العصر البرونزي

صنف علماء الآثار الفترات التالية للعصر الجليدي إلى ثلاث فئات : العصر الحجري والعصر البرونزي، والعصر الحديدي ، وكان العصر البرونزي هو الفترة التي تلت العصر الحجري ،
وتميزت بداية العصر البرونزي بإدخال الأدوات المعدنية والمعادن في المجتمع البشري . والمستوطنات الغير منظمة من البشر التي كانت سمة من سمات العصر الحجري تطورت والحضارات تطورت إلى حد كبير ، وشهد العصر البرونزي أقرب نص مكتوب ، وشهد الكثير من التطور في المجتمع والحياة ، وفي أجزاء من العالم مثل بلاد ما بين النهرين ، حيث بدأ العصر البرونزي من حوالي 4500 سنه قبل الميلاد ،و في الصين واليابان حوالي عام 3000 قبل الميلاد، وفي بريطانيا حوالي عام 1900 قبل الميلاد .

حضارات العصر البرونزي

ظهرت حضارات العصر البرونزي في الشرق الأدنى ولعلها أفضل ابتكاراتهم المجيدة المعروفه للثقافة والطليعة ، وكان السومريون القدماء ربما الأقدم والأكثر شهرة بين حضارات العصر البرونزي من بلاد ما بين النهرين ، ما لم يكن هناك سوى السومريين الأقرب للمجتمع على أساس الدين والإدارة السياسية ، كما أنها اخترعت العجلة ، والقوارب ، والسفن . حيث بنى سرجون الأكدي الإمبراطورية الأولى في العالم ، وجاءت الحضارة البابلية المعروفة بمساهماتها في العمارة والعلوم ، حيث كان حمورابي ، ملك بابل ، وأول من أدخل قوانين مكتوبة مع تطوير الهيكل القانوني لرعاياه .

وكانت حضارات العصر البرونزي في أجزاء أخرى من العالم مجيدة تماما ، سادها فترة من التعلم. مع ظهور حضارة وادي السند في الهند التي اشتهرت بالانشاءات المدنية الخاصة وفنهم المثالي والثقافة ، وقد كتب الفيدا في العصر البرونزي عن تشكل أساس الحياة الثقافية في الهند حتى اليوم ، وشهدت بداية فترة يايوي في العصر البرونزي حضارة اليابان والتنمية السريعة في التقنيات الزراعية .

ومنذ حوالي 3200 سنه قبل الميلاد ، أنشأ الملك مينا الأسرة الأولى في مصر من خلال توحيد القطرين العليا والسفلى بوادي النيل ، وكانت حضارة مصر متقدمة للغاية وتبقى مصدرا من الغموض لتعلم علماء الآثار والمؤرخين ، وتطورت الحضارة الميسينية في اليونان خلال العصر البرونزي ووضعت الأساس لتطور الحضارة اليونانية الكلاسيكية .

المعادن والأشغال المعدنية :
كانت السمة الأكثر أهمية من العصر البرونزي هي الزيادة في المعادن ، وتحولت في وقت مبكر من العصر البرونزي باسم العصر النحاسي ، وكان النحاس والعظام من المواد التي استخدمها البشر لصنع الأدوات ، وبدأ ينفذ استخدام أعمال معدن النحاس أولا في شعوب مناطق بلاد ما بين النهرين المعروفين ، وانتشرت تدريجيا إلى الحضارات الأخرى .

البرونز هو : عبارة عن سبيكة من النحاس والقصدير ، وسرعان ما اكتشف وتم تصنيعه بكميات كبيرة بسبب متانته ، وفي عام 1200 قبل الميلاد ، تم اكتشاف الحديد وانتهى العصر البرونزي ثم بدأ العصر الحديدي .

لغة العصر البرونزي

أقرب شكل من أشكال الكتابة هو ، الكتابة المسمارية ، وتم تطويرها من قبل السومريين ، وتم تشكيل أولى ألواح الكتابة المسمارية التي اكتشفها علماء الآثار عن طريق الضغط على القلم القصب إلى قرص الطين الرطب ثم اصبحت جافة ، وملحمة جلجامش هو أقدم الأدب المكتوب في العالم ، والتي يعود تاريخها إلى 2500 سنه قبل الميلاد ، ولقد طور المصريون الكتابة الهيروغليفية وهيري الخاصة بها ولم يمضى وقت طويل بعد ، والسيناريو الخطي باء من الحضارة الميسينية التي تم تطويرها بشكل مستقل علي يد اثنين في اليونان القديمة . Copper-Stone

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق