Sunday, Dec. 17, 2017

  • تابعنا

الاسباب المرضية لـ تورم القدمين

فبراير 14, 2016 - -

احيانًا يكون انتفاخ القدمين من الأمور العابرة على حياتنا بسبب اما المشي الكثير أو ارتفاع درجة الحرارة أو اثناء الحمل و لكن عند تكرر الأمر بشكل دائم فيكون بمثابة انذار لوجود مرض أو خطورة لتعرض الشخص لمرض ما هناك اسباب كثيرة لتورم و انتفاخ القدمين منها امراض السمنة و البدانة و قلة الحركة و امراض القلب و الكلى و من اهم العلامات المقلقة و المثيرة لتورم القدمين هو الورم المفاجئ ، هنالك احتمالات كثيرة لتورم القدم كوجود خطر بسبب اختناق أو آلام الصدر و ضيق التنفس مع تسارع ضربات القلب و انخفاض ضغط الدم و يكون السبب وراء ذلك كله هو انسداد الشريان الرئوي و التخثر الوريدي .

بشكل عام يحدث تورم و انتفاخ القدم نتيجة لتراكم السوائل داخل الأنسجة و العضلات و لكن في كل الحالات انتفاخ القدم من المؤشرات الخطيرة بشكل عام هنالك عدد من الاسباب المرضية لـ تورم القدم :-

أولًا الحمل : هو من الأمور الطبيعية التي تحدث أثناء الحمل هو التواء مفاجئ و مفرط بالقدم و لكن عندما يحدث تورم باحمرار يكون مؤشر للإصابة بتسمم الحمل و يصاحب ذلك ارتفاع درجة الحرارة مع ارتفاع ضغط الدم بسبب وجود نسبة عالية من البروتين بالبول يرافق تورم القدمين الصداع و الغثيان و القيء و مشاكل الرؤية و ألم البطن و صعوبة التبول في تلك الحالة لابد من زيادة الطبيب في الحال لتأكد من سلامة الحمل و الجنين .

ثانيًا تضخم الاوعية الليمفاوية : بسبب تجمع السوائل اسفل الجلد ينتج عن ذلك حدوث مشاكل في الأوعية الليمفاوية هي السوائل الغنية بالبروتين تتواجد بالشعيرات الدموية غالبًا يتم ازالة العقد تلك بعد التعرض للعلاج الاشعاعي تؤدي مشاكل الاوعية الليمفاوية لتورم القدمين و الكاحلين .

ثالثًا اصابات القدم : عند حدوث اصابة بالكاحل أو القدم مثل التواء او تمزق الاربطة التي تمسك الكاحل يحدث التورم يجب تجنب المشي و وضع الثلج و الضمادات الضاغطة مع رفع القدم على كرسي لتجنب زيادة التورم .

رابعًا امراض الكلى و الكبد و القلب : يحدث التورم غالبًا كإنذار لحدوث مشكلة بالقلب أو الكلى و الكبد معني تورم الكاحلين بدون سبب واضح ان هنالك علامات لضعف اداء القلب او عدم عمل الكلى بشكل سليم مما يؤدي ذلك لتراكم كميات من السوائل بالقدمين فيحدث التورم اما في حالة مرض الكبد فإن هذا يؤثر على انتاج البروتين فيحدث تسرب للسوائل بالأوعية الدموية فتتراكم السوائل بالقدم و الكاحل و يصاحب ذلك الانتفاخ و فقدان الشهية و زيادة الوزن .

خامسًا تجلط الدم : بسبب توقف تدفق الدم من الساقين إلى القلب و العكس يحدث تورم بالساقين في بعض الحالات تكون الجلطة سطحية فيحدث التورم بالأوردة الموجودة تحت الجلد أو عميقة تكون مهددة للحياة تصيب القلب و الرئة .

سادسًا القصور الوريدي : بسبب صعوبة وصول الدم من القلب إلى الساقين و تدفقه بالاتجاه الصحيح مما يتسبب بخلل في صمامات الاوردة و ترسب السوائل اسفل القدم يصاحب ذلك تقرح الجلد و تغيرات الجلد تسمى بالقصور الوريدي المزمن .

سابعًا العدوى الفطرية : يكون ذلك من مضاعفات مرض السكري او الامراض العصبية بالقدمين و لكن القدم السكري اكثرهم انتشارًا .

في جميع الحالات لابد من استشارة الطبيب عند حدوث التورم لمنع حدوث المضاعفات الخطيرة ، هنالك حالات اخرى تكون بسبب تناول ادوية من الاثار الجانبية لها تورم القدم غالبًا ما يخبرك الطبيب أو الصيدلي بذلك قبل تناول الجرعة مثل ادوية الهرمونات كهرمون الاستروجين و بعض ادوية ضغط الدم و مضادات الاكتئاب و بعض ادوية السكري و مضادات الالتهاب و بعض المسكنات .

هنالك حالات اخرى ثانوية مثل الحيض و الدوالي و زيادة الوزن و المشي مدة طويلة و الوقوف مدة طويلة و امراض الغدة الدرقية و سوء التغذية و جراحة القدم و التهاب مفاصل القدم و تناول كميات كبيرة من الملح الصوديوم و لسعة الحشرات ، لكن يجب زيادة الطبيب مع حدوث :-

  • ضيق التنفس
  • الإغماء و الدوخة
  • التوتر و القلق الدائمين .
  • ألم الصدر لاكثر من بضع دقائق .

أهم علاجات تورم القدم : في الاغلب يكون العلاج هو علاج أصل المشكلة التي تسببت في حدوث الانتفاخ و التورم بالإضافة إلى تناول مكملات الماغنسيوم و تدليك القدم بزيت الخروع و ممارسة تمارين التأمل و نقع القدمين بماء و ملح و التدليك من اجل استرخاء العضلات و رفع القدمين على كرسي أو على وسادة أثناء النوم لتدفق الدم إليهما .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا ..
براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. عبدالله علوي
    15/02/2016 at 12:59 م

    من لا يحلم لايفكر بالغد والبتالي لايوجد محفز داخلي يقوده للعمل فيؤدي ذلك الى الأحباط فمن يصلي لله مثلا يحلم بالجنة فهذا الحلم دفعه الى الصلا ة نعم الأنسان العاقل يحلم ويعمل أما الأنسان الغير عاقل يحلم ولا يعمل فهو ( مجنون )

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *