مخاطر الجرعات الزائدة من فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات النادرة و لكنه ليس بالفيتامين الغذائي بالمعني الكامل لأنه يتم تصنيعه بواسطة اشعة الشمس في حالات نقص الفيتامين يتم تعويضه عن طريق المكملات الغذائية ، يعد فيتامين د من الفيتامينات السمية هو من الحالات النادرة و الخطيرة التي تحدث بسبب تركيز فيتامين د بالدهون في مجرى الدم بسبب استهلاك الجرعات الزائدة دون استشارة الطبيب ، الجرعة الآمنة لفيتامين هي 2000 وحدة للبالغين 1000 وحدة للأطفال إذا زادت الجرعة عن 4000 تعتبر جرعة غير آمنة .

ما هو تسمم فيتامين د : التسمم بالفيتامين د هو تراكم كميات من الفيتامين بالجسم بسبب تناول الجرعة الزائدة لفترة طويلة من الوقت بسبب ان فيتامين د من انواع الفيتامينات المنحلة بالدسم التي تتراكم بالجسم في حالة الزيادة او الافراط في تناولها ، يحدث التسمم مع تجاوز الجرعة اليومية من الفيتامين 50 ضعف لعدة اشهر بسبب ارتفاع كلس الدم مما يتسبب في عدد من الاعراض الخطيرة منها :-

  • التعب العام و الاجهاد .
  • فقدان الشهية .
  • الغثيان و القيء .
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • العطش الشديد .
  • رفع مستويات كلس الدم .
  • ترسب الكالسيوم بالكلى و الاعوية الدموية و الرئة و القلب
  • ترسب الكالسيوم بالكلى مما يسبب قصور الكلى .
  • تكرار التبول .
  • التشوهات العصبية .
  • اضطرابات الكلى و الكبد .

أسباب سمية فيتامين د : تناول الجرعات الزائدة من فيتامين د أو مكمل غذائي لفيتامين د أو التعرض الزائد لأشعة الشمس مما يتسبب بعدم قدرة الجسم على امتصاصه بشكل طبيعي .

كيفية تشخيص فيتامين د : يتم التشخيص عبر سؤال المريض عن المكملات الغذائية او الأوعية  التي يتناولها من ثم تحليل الدم لمعرفة كمية فيتامين د بالدم و البروتين مع ظهور الاعراض سالفة الذكر .

يعمل فيتامين د على تنظيم كميات الكالسيوم من خلال عملية الهضم و تنظيم كميات الكالسيوم بمجرى الدم عند الزيادة في الفيتامين يحدث زيادة في زيادة الكالسيوم مع حدوث الامساك و الهيجان و التعب العام و ضعف العضلات و فقدان الشهية و كلما زادت النسبة بالدم كلما كان الوضع أكثر سوءًا مما يتسبب بظهور مخاطر و أعراض أخرى مثل تكلس الأنسجة الرخوة بالقلب و الاوعية الدموية و تكون الحصوات بالمرارة و الكلى و عدم انتظام دقات القلب بالمعدل الطبيعي لها لا تزيد الكمية المتناولة عن 15 جرام أي 2000 وحدة .

تفاعل فيتامين د مع الادوية : من المخاطر التي تنطوي على تناول فيتامين د مع الاشخاص الذين يعانون من امراض الكلى و سرطان الغدد الليمفاوية و ممن يعانون من مشاكل تصلب الشرايين و يزاد الامر سوءًا مع النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل .

طرق علاج افراط تناول فيتامين د : بعد التشخيص و التأكد من ارتفاع فيتامين د بالدم لابد من التوقف عن تناول الفيتامين بشكل نهائي و اعطاء المريض عدد من السوائل عبر الوريد و بعض العقاقير الدوائية من اجل السيطرة على ارتفاع نسبة الكالسيوم بالدم من افضل العقاقير لتسمم فيتامين د هيدروكورتيزون و بريدنيسولون .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Rajaa
    2016-08-31 at 11:10

    لوسمحتو ابني عمرو سنتين وتلت شهور تناول تلت رباع علبة فيتامين د صرلو ساعه شربتو سوائل شو اخطارو لبعدين لو سمحتو ردو

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *