أسباب نزول نقط الدم بعد انتهاء الدورة الشهرية

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 28 فبراير 2017 , 10:32

تجد بعض الفتيات نقاط من الدم بعد انتهاء فترة الحيض الخاصة بها في الأغلب تستمر فترة الحيض ما بين 3-5 أيام لكل 28-31 يوم و تختلف من سيدة إلى اخرى من الطبيعي أن تلاحظ المرأة او الفتاة بعض نقاط الدم البنية اشارة إلى انتهاء دورة الحيض الخاصة بها و لكن قد تتحول تلك النقاط البسيطة إلى نزيف حاد هنالك عدة أسباب غير طبيعية تتسبب في نزول دم بعد انتهاء ايام الحيض سون نلقي نظرة سريعة عليها .

أسباب نزول نقط الدم بعد انتهاء الدورة الشهرية :

1- السبب الاشهر هو عدم انتظام الدورة الشهرية : يحدث ذلك مع يعض الفتيات في مراحل البلوغ بسبب عدم توازن الهرمونات بالجسم بشكل غير ثابت فتستمر الفتاة في نزيف بعض النقاط حتى تبدأ الدورة الشهرية الجديدة أو تنقل إلى مرحلة الحيض المنتظم .

2- تناول حبوب منع الحمل : تناول حبوب منع الحمل الفموية لمدة طويلة ثم التوقف المفاجئ سوف تفاجئين بنزول قطرات من الدم بسبب عدم استطاعة الجسم على اعادة توازن الهرمونات .

3- المعاشرة الزوجية : ما يعرف بالنزيف الجموي يكون على هيئة نقاط بسيطة بعد انتهاء الحيض ثم المعاشرة الزوجية مما يتسبب في بعض الجروح و احيانًا النزيف الشديد .

4- الاصابة بتليف الرحم : يحدث نزيف متوسط و الحل الامثل و الوحيد هو التخلث من التليف قبل حدوث نزيف قد يتطلب معه استئصال الرحم .

5- أورام الرحم : الاورام الحميدة بالرحم قد تسبب في حدوث النزيف و تتراوح شدته من القطرات الضعيفة إلى السائل الكثيف .

6- بواقي الغشاء الرحمي : حيث ان اثناء فترة الحيض يتخلص الرحم من الغشاء المبطن بداخله في يعض الحالات لا يستطيع الرحم التخلص من كل الغشاء مما يؤدي إلى تتابع نزول الدم لمدة اسبوعين بعد موعد انتهاء الحيض .

7- أثناء التبويض : عندما تخرج البويضة من الحويصلة الخاصة بإنتاجها بالمبيض يصاحب تلك العملية مغص شديد مع افرازات دموية عند بعض السيدات و الفتيات .

8- مع العدوى الفطرية : اثناء الاصابة بالعدوى الفطرية أو عدوى الخميرة بالمهبل يكون من أهم اعراضها النزيف الدموي و الافرازات بنية اللون .

9- الحمل : عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم يتسبب ذلك في حدوث نزيف خفيف جدًا .

طرق العلاج لتلك الحالة : في حالة ملاحظة السيدة أو الفتاة لوجود قطرات دم بعد انتهاء فترة الحيض الخاصة بها لابد من متابعة الطبيبة في الحال لان ذلك من المؤشرات لعدم الانتظام الهرموني و قد تكون من المؤشرات الخطيرة التي عند مضاعفاتها يتم استئصال الرحم بعض الحالات تتطلب التخلص من الوزن الزائد حيث ان البدانة من اكثر الامراض التي تضغط على المبايض و الرحم و تسبب تكيس المبيض و تليف الرحم في عدد من الحالات الاخرى تحتاج السيدة إلى تغير وسيلة منع الحمل من اجل القضاء على النزيف أو نتيجة للضغط العصبي من شأنه ان يحدث التقلص الرحمي و النزيف لذلك لابد من البدء بممارسة تمارين التأمل و الاسترخاء للمساعدة على التخلص من النزيف .

المؤشرات الخطيرة التي تتطلب التدخل الطبي :

  • في حالة وجود ألم شديد و تقلصات اسفل البطن مصاحبة لقطرات الدم .
  • في حالات النزيف الشديد المستمر او المتقطع .
  • عندما تكون السيدة بفترة اليأس بعد انقطاع الطمث .
  • لو كانت الفتاة اصغر من احد عشر عام .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق