تفاصيل حفل توزيع جوائز بافتا “BAFTA” السينمائي في لندن

كتابة سكينة القتبيوي آخر تحديث: 17 فبراير 2016 , 09:21

تم تنظيم حفل جوائز بافتا هذه السنة في دار الأوبرا الملكية في العاصمة البريطانية لندن و قدم الحفل الفنان البريطاني الشهير “ستيفن فراي”. كما ضم الحفل نعي كل من الفنان آلان ريكمان و مورين أوهارا و عمر الشريف و ديفيد بوي و رون مودي وفرانك فينلاي و سعيد جعفري و كريستوفر لي الذين غادرونا مؤخرا. و قام المهرجان بتكريم السير سيدني بواتييه بجائزة “زمالة البافتا” بسبب مساعداته المهمة في عالم السينما، لكنه لظروف صحية لم يتمكن من الحضور. أما الجوائز فكانت كالتالي:

bafta

أفضل فيلم : فيلم “العائد ”
أفضل مخرج: أليخاندرو غونزاليس إيناريتو عن فيلمه ” العائد”
أفضل ممثل: ليوناردو ديكابريو عن بطولة فيلم “العائد”
أفضل عمل أول : فيلم “ذيب” للمخرج الأردني ناجي أبو نوار
أفضل ممثلة: بري لارسون عن دورها في فيلم “غرفة”
أفضل ممثلة دور مساند: كيت ونسلت عن دورها في فيلم “ستيف جوبز”
أفضل ممثل دور مساند: مارك رايلانس عن دوره في فيلم جسر الجواسيس “Bridge of spies”
أفضل فيلم وثائقي: فيلم “إيمي” من إخراج آصف كاباديا عن حياة المطربة إيمي وينهاوس
أفضل فيلم كارتوني : فيلم “Inside Out”
أفضل فيلم بريطاني : فيلم “بروكلين”
أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية: فيلم “حكايات برية”
أفضل تصوير : إيمانويل لوبيزكي عن فيلم “العائد”
أفضل ممثل صاعد: جون بوييجا عن دوره في فيلم حرب النجوم: صحوة القوة.
فاز فيلم “ماكس المجنون: طريق الغضب” بأربعة جوائز: أفضل مكياج و تصفيف شعر و أفضل مونتاج و أفضل أزياء و أفضل تصميم إنتاج.
أفضل سيناريو مقتبس: فيلم “ذا بيغ شورت”

best actor

ماهي بافتا ؟
بافتا هي اختصار ” BAFTA ” الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام و التلفزيون و هي عبارة عن منظمة خيرية توجد في المملكة المتحدة و تقوم بتقديم جوائز كل سنة لتكريم الأعمال الفنية المبدعة في مجال السينما و التلفزيون و المهن التلفزيونية و ألعاب الفيديو و حتى الرسوم المتحركة.

BAFTA Games Awards

متى بدأت أكاديمية البافتا ؟
تم تأسيس الأكاديمية البريطانية للأفلام في سنة 1947 من طرف المخرجين ألكسندر كوردا و ديفيد لين و روجر مانفل و لورنس أوليفيه و إيمريك بريسبيرغ و مايكل باول و كارول ريد. و في سنة 1958 تم دمج الأكاديمية مع أكاديمية نقابة المخرجين و منتجي التلفزيون من أجل تكوين جمعية لفنون السينما و التلفزيون. ثم أصبحت في النهاية الأكاديمية البريطانية لفنون السينما و التلفزيون سنة 1976.

أفضل ممثل في بافتا

من يمول أكاديمية البافتا ؟
هي عبارة عن مؤسسة خيرية مستقلة هدفها هو تعزيز و تشجيع كل أنواع فن الصورة المتحركة، عن طريق مكافأة المتميزين و الممارسين. و قد كانت هذه الأكاديمية أحيانا تتلقى الدعم و التمويل من اليانصيب الوطني إضافة إلى إعطائها التمويل للمؤسسات التعليمية البريطانية و تنظيمها لاحتفالات رفيعة المستوى على مدار السنة تهم الأحداث التعليمية و العروض السينمائية و الأمسيات التكريمية و اللقاءات و المحاضرات و المناظرات مع كبار صناعة السينما.

و يتم تمويل الأكاديمية من طرف عضوية 6500 فرد و من طرف صناعة الأفلام و التلفزيون و ألعاب الفيديو. و يوجد مقرها الرئيسي في لندن على بيكاديللي إضافة إلى وجود مكاتب تابعة لها في كل من اسكتلندا و ويلز و نيويورك و لوس انجلوس. سابقا كانت كل جهة تعمل على حساب علامتها التجارية أي البافتا اسكتلندا و البافتا سيمرو و البافتا الساحل الشرقي و البافتا لوس انجلوس. و لكن في شهر يوليو من سنة 2010 تم دمج الفروع كلها للعمل كفريق واحد تحت إشراف البافتا كليا. أما جائزة البافتا فتكون عبارة على شكل قناع مسرحي تم تصميمه من طرف النحات الأمريكي “ميتزي كونليف” بطلب من نقابة المخرجين و منتجي التلفزيون في سنة 1955.

حفل بافتا

awards

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق