من هو المدرب الفرنسي إيرفيه رينار ” Hervé Renard ” ؟

حدد الاتحاد المغربي لكرة القدم يوم الثلاثاء بشكل رسمي المدرب الذي سيقود أسود الأطلس إلى غاية سنة 2018 “إيرفيه رينار” خلفا لبادو الزاكي مقابل أكثر من 55 ألف يورو كل شهر. و صرح رئيس الاتحاد المغربي “فوزي لقجع” في مؤتمر تم عقده في مقر الاتحاد في الرباط خلال جلوسه بجانب رينار ، أن له الشرف لتقديم السيد رينار كمدرب جديد للمنتخب الوطني المغربي الأول، إضافة إلى توليه تدريب منتخب المحليين الذي يمثل المغرب في كأس أمم إفريقيا علاوة على إشرافه على المنتخب الأولمبي بالتعاون مع الإدارة الوطنية الفنية.

Hervé Renard

كيف سيكون التعاقد مع المدرب ؟
و قال “لقجع” أن رينار البالغ من العمر 47 سيستمر عقده إلى غاية سنة 2018 أي بعد نهائيات كأس العالم في روسيا. و فيما يخص التفاصيل المالية قال لقجع أن واجبات و حقوق المدرب رينار محدد في العقد على شكل 600 ألف درهم للشهر أي أكثر من 55 ألف يورو منذ تسلمه لمهامه، و في حالة ما تأهل إلى نهائيات كأس العالم فإن الراتب سيصبح 800 ألف درهم أي أكثر من 73 ألف يورو. و من المتوقع أن يرتكز المدرب الجديد على تحقيق أهداف مرسومة بشأن التأهل لنهائيات كأس أمم إفريقيا وكأس العالم و لم لا بلوغ المربع الذهبي لنهائيات كأس إفريقيا سنة 2017.

l entraineur du maroc

ماذا قال المدرب رينار ؟
و توجه لقجع بالشكر للمدرب السابق السيد بادو الزاكي و السيد محمد فاخر لإشرافهما على المنتخب الوطني الأول و منتخب المحليين. من جهة أخرى قال رينار أنه يتشرف بكونه مدرب المنتخب الوطني الأول، مشيرا إلى أن البرنامج الذي سيعتمده سيكون مزدحما حيث أن التأهل لنهائيات كأس إفريقيا لسنة 2017 قريب ثم التصفيات لكأس العالم 2018. و عبر رينار عن رغبته في أن تعود كرة القدم المغربية إلى أعلى مستوياتها في إفريقيا لأن المغرب لم يفز بكأس إفريقيا منذ أربعين عاما و تمثيل إفريقيا في كأس العالم.

إيرفيه رينار

ما هي ظروف تعيين رينار؟
الجدير بالذكر أن الاتحاد المغربي كان قد أقال الزاكي بعد مرور 20 شهرا على تعيينه. و هذه هي ثاني فرصة له حيث درب المنتخب الوطني بين سنتي 2002 و 2006 بعدما تزعم وصوله إلى نهائي كأس أمم إفريقيا سنة 2004 لكنه خسر أمام تونس.
و بالمقابل ارتفعت عدد الأصوات الرافضة لإقالة المدرب بادو الزاكي بعد التأهل الصعب للدور الثالث المؤهل لنهائيات مونديال 2018 في روسيا و محاولته الوصول إلى النهائيات لأول مرة منذ سنة 1998. فقد تغلب الزاكي بصعوبة على غينيا الاستوائية بهدفين لصفر في ذهاب الدور الثاني في مدينة أكادير ثم نجا من الخروج بعد خسارته في الإياب في باتا. و يذكر أن رينار كان قد قاد زامبيا و ساحل العاج إلى لقب كأس أمم إفريقيا في سنتي 2012 و 2015 على التوالي ثم أٌقيل من تدريب ليل الفرنسي في شهر نوفمبر الماضي.

من هو رينار ؟
هو إيرفيه رينار ” Hervé Renard ” ولد في 30 سبتمبر سنة 1968 في أياكس لي بان. هو لاعب كرة قدم فرنسي و حاليا مدرب. حاز على كأسين لأمم إفريقيا مع منتخب زامبيا و ساحل العاج.

كان يلعب لصالح فريق أس كان “AS Cannes” بين سنتي 1983 و 1990 و في نادي فالوريس ” Vallauris ” بين سنتي 1991 و 1997 ثم لصالح دراغيغنان “SC Draguignan” بين سنتي 1997 و 1998. لم يكن معروفا كلاعب محترف و لم يشتهر سوى في مباراة واحدة التي لعبها ضد مارتا راسينغ “Matra Racing” في دوري 1988 و 1989 تحت إشراف جان فيرنانديز “Jean Fernandez”.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *