Sunday, Sep. 24, 2017

  • تابعنا

فوائد نبات الهليون

يوليو 23, 2013 - -

نبات الهليون هو نبات مصري قديم، وجدت رسومات ونقوش له على جدران المعابد القديمة، كما عثر على عيدانه في الكثير من المقابر الفرعونية، ووجدت بذورة محفوظة داخل بعض الأواني الفخارية القديمة عندهم، ويعد الهليون نبات معمر مزهر يعيش لأكثر من عامين، وهو ذو سيقان رفيعة وطويلة تصل إلى 2 متر، وتنتهي بأوراق وأزهار تحتوي على ثمار لونها أحمر قاني وزاهي، ينتمي نبات الهليون إلى الفصيلة الزنبقية، ويطلق عليه في بعض البلدان العربية مثل المغرب اسم سكوم .

تاريخ استخدام نبات الهليون
1- أول من عرف الهليون هم المصريون القدماء الذين كانوا يقدمونه قربانا لآلهتهم، كما كانوا يستخدمونه كطعام فاتح للشهية، وكذلك في علاج بعض الأمراض مثل أمراض القلب، وحالات عسر البول .

2- كما عرف اليونانيون نبات الهليون، وكانوا يستخدمونه كطعام مقوي للجنس، وأطلقوا عليه اسم ( الشهوة )، لكن كان هناك بعض العلماء اليونانيين القليلين الذي يرفضون هذه النظرية، ويؤكدون قدرة نبات الهليون على تعزيز الإصابة بالعقم عند النساء، أما العالم اليوناني جالينوس، فكان يوصي مريض الكبد بتناول الهليون .

3- أما الرومان فقد عرفوا الهليون وقدروه مثلما فعل اليونانيون، وقد استخدموه لنفس الأغراض التي استخدمها اليونان له، وقد أمر لويس الرابع عشر ببناء بيوت خاصة، للإكثار من زراعة الهليون ظنا من أنه يقوي ويزيد من الخصوبة الجنسية .

4- وفي عصر النهضة صار لنبات الهليون مكانة كبيرة خصوصا في قصور ملوك أوروبا، وقد صمموا شوكا خاصة لأكله وأطلقوا عليه ( قرن الكبش ) .

5- وينمو نبات الهليون حتى الآن منذ أكثر ألفين عام مضت، وموطنه الأصلي في انجلترا، كما أنه ينمو في بعض الأجزاء في دول الاتحاد السوفيتي، وبريطانيا، كما يوجد في دول أخرى مثل اليونان وروسيا وبولندا .

فوائد نبات الهليون
1- محاربة السرطانات
إن الالتهابات والأكسدة المرتفعة في الجسم والتي تتسبب في الإصابة بالسرطان، يتمكن الهليون من تعديلها وخفضها، لذا فهو يعتبر مقاوم ومحارب للسرطان، خصوصا سرطان القولون، والمثانة، والثدي، والبروستات، والمبيض، والرئة .

2- تعزيز صحة القلب
يساعد الهليون على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وهذا بسبب احتواءه على حمض الفوليك، وفيتامينات B .

3- ضبط مستوى السكر في الدم
بسبب احتواء نبات الهليون على مجموعة فيتامينات B، فإنه يعمل على تعديل وضبط مستوى السكر في الدم، لذا فهو مفيد تماما لمرضى السكر .

4- حماية الأجنة من التشوهات
نبات الهليون غني بحمض الفوليك، والذي بدوره يكون مفيدا للسيدات الحوامل، حيث أن حمض الفوليك معروف بقدرته على حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات، كما أنه يساعد في نمو الأعصاب .

5- تعزيز الجهاز الهضمي
يعمل نبات الهليون على تعزيز عمل الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يحتوي على نوع من الكربوهيدرات التي تحتوي على بكتيريا نافعة، والتي تساعد على تحسين عملية الامتصاص، والتخلص من البكتيريا الضارة في المعدة والأمعاء، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك بسبب احتوائه على نسبة من الألياف .

6- تقوية العظام
يساعد نبات الهليون في تقوية العظام، حيث أنه غني بفيتامين K، الذي يعمل على تحسين صحة العظام، والوقاية من الروماتيزم، كما أنه يقي من تراكم الكالسيوم في الأنسجة، والتي تؤدي لأمراض خطيرة كتصلب الشرايين والسكتة الدماغية .

7- ضبط معدل ضغط الدم
يساعد نبات الهليون على تراجع معدل ضغط الدم، وهذا من خلال بعض الأبحاث التي أجريت من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، والتي أجرتها على بعض الفئران، كما أن الأبحاث التي توصلت لها اليابان والتي تفيد بإجراء بعض الدراسات على الفئران، والتي استمرت لمدة ثلاث أسابيع، من خلال إعطائهم نظام غذائي يحتوي على 5 % من الهليون، قد أسفرت نتائجها على انخفاض معدل ضغط الدم لأولئك الفئران، أكثر من أولئك الذين لم يخضعوا لهذا النظام الغذائي .

8- علاج أمراض الكلى
أثبتت الدراسات قدرة نبات الهليون على حماية الكلى من بعض الأمراض التي تصيبها، مثل الحصوات، وكذلك علاج التهابات المسالك البولية، كما أثبتت أن الهليون مدر للبول، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الأمينو أسيد .

9- علاج الاكتئاب
أثبتت الدراسات قدرة نبات الهليون على تقليل إمكانية الإصابة بالاكتئاب، والتخلص منه، وذلك عن طريق تقليل إنتاج حمض الهوموسيستين، الذي يمنع وصول المركبات الغذائية للمخ .

10- التخلص من آلام الطمث
يمكن لنبات الهليون المساعدة على تخليص الجسم من الآلام والأعراض التي تظهر قبل نزول الدورة الشهرية، مثل الشعور بالحزن والكآبة، والتقلصات والانتفاخ، والشعور بالتعب والإرهاق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سارة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *