فوائد واضرار الافوكادو

كتابة مشاري الحربي آخر تحديث: 27 يناير 2020 , 13:13

ماهو الافوكادو

الأفوكادو هي ثمرة فريدة من نوعها إلى حد ما ، وهذا لأن معظم أنواع الفواكه تتكون بشكل أساسي من الكربوهيدرات ، إلا أن الأفوكادو غني بالدهون الصحية ، كما تظهر العديد من الدراسات أن له العديد من فوائد صحية ، بينما يشتهر زيت الأفوكادو باستخدامه في الطهي .

يمكن أن يساهم الأفوكادو أيضا  في العناية بالبشرة ، يعتبر الزيت مكونًا في أنواع كثيرة من الكريمات والمرطبات وظواهر الشمس ، في هذه المقالة ، نستكشف فوائد الأفوكادو المتنوعة وأفضل طريقة لاستخدامه .

فوائد زيت الافوكادو

زيت الأفوكادو يحتوي على أحماض اوميغا 3 الدهنية وفيتامينات A و D و E ، فيما يلي فوائده للبشرة وطريقة تطبيقه  :

يحتوي زيت الأفوكادو على العديد من العناصر اللازمة لتغذية وترطيب البشرة ، فيحتوي على فيتامين ( هـ ) ، بالإضافة إلى عناصر البوتاسيوم الذي يتواجد في الأفوكادو بنسبة أكبر من الموز وكذلك الليسيثين والعديد من العناصر التي تمتصها البشرة بسهولة ، وتساهم في إصلاح البشرة .

التئام الجلد من الصدفية والأكزيما

يساعد زيت الأفوكادو في التخفيف من حدة الالتهابات في البشرة الناتجة عن أمراض مثل الإكزيما والصدفية ، والسبب في هذا مضادات الأكسدة والفيتامينات داخل الأفوكادو ، وقبل تطبيق الزيت على جميع الأجزاء يُرجى اختباره على جزء من بشرتك ، للتأكد من أن الزيت لا يسبب أو يزيد من حدة الأعراض .

علاج لحب الشباب

بالإضافة إلى قدرة زيت الأفوكادو على علاج حب الشباب ، فإنه يساهم في منع ظهوره بفضل قدرته على ترطيب البشرة ، فيساهم في العلاج من وضع الزيت على الوجه ، ثم شطفه بالماء الفاتر ، فهذا يساعد في تقليل الالتهابات والاحمرار الناتج عن حب الشباب .

التئام الجروح

يساعد زيت الأفوكادو في التئام الجروح لاحتوائه على الاحماض الدهنية الأساسية ، التي بدورها تساعد في تقليل الالتهاب وحمض الأوليك ، وتلك الأحماض تعزز من إنتاج الكولاجين ، الذي يساعد في تجديد الجلد  .

تخفيف أعراض حروق الشمس

وهذا لوجود مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت ، ويساعد فيتامين (هـ) وبيتا كاروتين ، وفيتامين د والبروتين والليسيثين ، والأحماض الدهنية الأساسية في الزيت تساعد في تهدئة البشرة ، كما يساعد في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

التقليل من علامات الشيخوخة

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الدهون الصحية ، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو ، يساعد في التقليل من العلامات الأولى للشيخوخة من خلال الحفاظ على الجلد رطب .

تحسين صحة الأظافر

يساعد زيت الأفوكادو في التقليل من كسر الأظافر ، وعادًة تُساعد الزيوت الطبيعية في الحفاظ على البشرة والأظافر مرنة وناعمة .[1]

طريقة تناول الافوكادو

عند شراء الأفوكادو تحقق من وجود أي كدمات أو بقع على الفاكهة الخضراء ، إذا كان جامد حقًا في يدك فهو لم ينضج بعد ، ويمكن تركه عدة أيام حتى يلين ، يجب أن تكون قادرًا على عصره مثل الطماطم للتأكد من النضوج  .

لفتح الأفوكادو وتناوله عن طريق استخدام السكين ، قم بعمل قطع رأسي على طول الفاكهة من أعلى لأسفل ، بمجرد أن تقطعه شرائح طولية ، خذ الأفوكادو بين يديك وقم بفصل الجانبين عن بعضهما البعض ، قشر الجلد بعيدًا عن الأفوكادو بيديك ، واستخلص الثمرة برفق  .

لتناول الأفوكادو قم بتقطيعه ووضعه على شطيرة بدلًا من الجبن أو الزُبد ، سوف تحل محل الدهون السيئة بالدهون الغنية بالألياف ، قم بإضافة الأفوكادو إلى عصيرك للاستفادة بالعناصر الغذائية والألياف  .

فوائد الافوكادو للرحم

الأفوكادو هي مصدر كبير للفيتامينات C و E و K و B-6 ، وكذلك الريبوفلافين والناياسين والفولات وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، كما أنها توفر أحماض دهنية من لوتين ، وبيتا كاروتين ، وأوميغا 3 وكلها عناصر لازمة للصحة الإنجابية .

بتعد الدهون من العناصر الغذائية اللازمة للخصوبة ، ويعد الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأُحادية ، المعروفة أيضًا باسم MUFAs .

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالـ MUFAs لديهم احتمالات نجاح أعلى بمقدار 3.5 مرة تقريبًا في عمليات التخصيب .

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من حمض الفوليك والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون وكلها مرتبطة بتحسين صحة الأم ومستوى إفراز الحليب  .[2]

فوائد الافوكادو للرجيم

الأفوكادو غني بالألياف حوالي 7٪ بالوزن ، وهو معدل مرتفع جدًا مقارنة بمعظم الأطعمة الأخرى يمكن أن تساهم في إنقاص الوزن وتقليل نسبة السكر في الدم وترتبط بشدة بانخفاض مخاطر العديد من الأمراض .

الأفوكادو مليء بالدهون الصحية المفيدة التي تساعد على إبقائك ممتلئًا وإشباعًا ، لذا إذا كنت تتبع حمية غذائية لإنقاص وزنك ، فيمكنك تناول الأفوكادو كأحد عناصر الدهون الصحية ، ولكن احرص على عدم الإفراط في تناوله .

فوائد الافوكادو للعظام

فاكهة الأفوكادو جيدة لعظام المرء ، حيث توفر نصف ثمرة من الأفوكادو ما يقرب من 25 ٪ من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين K ، وهذا الفيتامين لازم لصحة العظام ، لأنه يزيد من امتصاص الكالسيوم ويقلل من إفراز الكالسيوم في البول  .[3]

فوائد الافوكادو للشعر

يساعد استخدام زيت الأفوكادو على تحسين صحة فروة الرأس ، كما يساعد في التقليل من قشرة الرأس وغيرها من المشكلات التي تسببها فروة الرأس الجافة ، زيت يغذي ويقوي بصيلات الشعر مع توفير الرطوبة اللازمة للشعر ، كما يساعد فيتامين E على تحفيز نمو فروة الرأس مع الحماية من التلف والجفاف  .

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامينات “ب” وفيتامين “هـ” ، وهي ضرورية لصحة الشعر ونموه ، يساعد فيتامين ( هـ ) على منع تلف فروة الرأس ويعزز فيتامين ( ب ) معدل دوران الخلايا ، مما يؤدي إلى نمو قوي للشعر ، إذا تم استخدامه بصوره دورية .

كما أن زيت الأفوكادو يساعد في علاج الشعر التالف الناتج عن استخدام أدوات تجميل الشعر بكثرة > [4]

اضرار الافوكادو

على الرغم من أن الأفوكادو فاكهة غنية بالفيتامينات والمواد المغذية والدهون الصحية للقلب ، وهذا النوع من الدهون يفيد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ، إلا أنه يعد تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة أو حتى غير المشبعة تؤدي إلى رفع نسبة الكولسترول بالدم  .

كما أن ثمرة من الأفوكادو تحتوي على حوالي من 250 إلى 300 سعرة حرارية ، على الرغم من أن هذه الدهون تُصنف على إنها صحية ، إلا أن هذه السعرات يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن إذا تم استهلاك كميات كبيرة منها .

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن ، فمن الضروري استخدامه كبديل للأطعمة الغنية بالدهون المشبعة ، مثل الجبن والزبد ، وتناول الحد المسموح به من السعرات الحرارية خلال اليوم .[5]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق