فوائد واضرار الافوكادو

- -

الأفوكاتو ثمرة استوائية مكسيكية أصلها نابع من أمريكا اللاتينية، تنمو شجرة الأفوكاتو بطول يصل إلى 15 متر، وهي ذات أوراق متقابلة وصغيرة يتراوح طولها بين 12 إلى 45 سم، وثمرها لونه يميل إلى الأخضر أو الأرجواني، ويصل طولها إلى حوالي 20 سم، كما يتراوح وزن الثمرة بين 100 إلى 1000 جرام للحبة الواحدة، وبداخلها يوجد بذورة تشبه حبة اللوز، ولكنها كبيرة الحجم، وتتميز ثمار الأفوكادو بأنها غنية بالزيت، وتنتج الشجرة حوالي 120 ثمرة في السنة .

استخدام الأفوكادو وقيمته الغذائية
1- تستخدم ثمرة الأفوكادو إما للأكل، أو للعصير، ولكن يتم خلطها ببعض الفواكه الأخرى نظرا لأنها عديمة الطعم، ويمكن إضافة الحليب أو الكريمة إليها .

2- يمكن أن تستخدم ثمرة الأفوكادو عن طريق هرسها كمعجون ووضعها على الجلد، فهي تعمل على علاج الجلد وترطيبه وتغذيته .

3- يحتوي كل 100 جرام من ثمرة الأفوكادو على 220 سعر حراري، و 20 جرام من الدهون، وثلاث جرامات من الألياف .

4- تحتوي ثمرة الأفوكادو على العديد من المعادن الهامة، حيث أن كل 100 جرام من الأفوكادو يحتوي على : 33 مجم ماغنيسيوم، 16 مجم كالسيوم، 1 مجم حديد، 0.6 مجم زنك .

5- كما تحتوي ثمرة الأفوكادو على عدة فيتامينات مثل فيتامين C، فيتامين E، فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B5، وفيتامين B9 .

فوائد الأفوكادو
1- علاج مشاكل الجهاز الهضمي
ثمرة الأفوكادو لها القدرة على علاج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، والغازات، وعسر الهضم، والانتفاخ، والتخلص من السموم والفضلات في الجسم .

2- تعزيز صحة القلب
يساعد الأفوكادو في تعزيز صحة القلب عن طريق خفض معدل الكوليسترول في الدم، مما يحمي الشرايين والأوعية الدموية، وهذا بسبب الدهون الأحادية غير المشبعة التي توجد فيه .

3- علاج العظام والمفاصل
تساعد ثمرة الأفوكادو في تعزيز صحة العظام وعلاج التهابات المفاصل بكل أنواعها، وذلك لأنها تحتوي على عدة مركبات مضادة للأكسدة مثل السيتوستيرول، والستيغماستيرول، واللوتين، والفيتوسترولس .

4- تعزيز الجهاز المناعي
تعمل ثمرة الأفوكادو على تعزيز الجهاز المناعي، وتقويته وحمايته، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين ج .

5- خفض معدل السكر في الدم
يعمل الأفوكادو على الوقاية من ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يجعله مفيدا لمرضى السكر بصورة خاصة، خصوصا مرضى السكر من النوع الأول والثاني، وذلك بسبب احتواء الأفوكادو على كمية كبيرة من حمض أوميغا 3 .

6- الوقاية من السرطانات
يساعد الأفوكادو على مقاومة الشقوق والجذور المسببة للسرطانات، خصوصا سرطان البروستاتا، والجلد، والفم .

7- يساعد على التخلص من المشاعر السلبية
تعمل ثمرة الأفوكادو على تحسين الحالة المزاجية للأشخاص، وتساعدهم على التخلص من المشاعر السلبية مثل القلق، والتوتر، والاكتئاب، والحزن .

8- تعزيز قدرة الرجال الجنسية
يعمل الأفوكادو على تحسين قدرة الرجل الجنسية، ويزيد من قوة الانتصاب، كما يعمل على تقوية الحيوانات المنوية، ويقلل من فرص الإصابة بالعقم .

9- يساعد على تنشيط الكبد
تعمل ثمرة الأفوكادو على حماية الكبد، وتقليل المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها، فتعمل على تحفيزه وتنشيطه وتقوية عمله .

10- محاربة الشيخوخة
تساعد ثمرة الأفوكادو على الحماية من الشيخوخة المبكرة، وظهور علامات تقدم السن مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة، كما أنها مفيدة للبشرة بصورة عامة، حيث تعمل على ترطيبها ونعومتها .

11- الوقاية من أمراض ضغط الدم
ثمرة الأفوكادو غنية بعنصر البوتاسيوم، والذي من شأنه أن يساعد في تنظيم معدل ضغط الدم، والوقاية من علوه أو انخفاضه .

12- تعزيز صحة العين
تعمل ثمرة الأفوكادو على تعزيز وتقوية العين، حيث أنها تساعد على تعزيز النظر وتقويته، والوقاية من الإصابة بتعتم عدسة العين، وهذا لأنها غنية بمادة الوتين الكاروتين .

13- معالجة مشاكل الشعر
يساعد الأفوكادو على تقوية الشعر، وزيادة صحته ولمعانه، والوقاية من تقصفه، وتقليل تساقطه .

14- علاج أمراض الجلد
تعمل ثمرة الأفوكادو على معالجة الجلد من الأمراض التي تصيبه، مثل البكتيريا والفطريات التي تؤدي لتقرح الجلد .

15- علاج بعض أمراض النساء
تساعد ثمرة الأفوكادو على معالجة بعض المشاكل التي تتعرض لها النساء، حيث أن لها القدرة على تقليل اضطرابات الدورة الشهرية، وتنظيم مواعيد نزولها .

أضرار الأفوكادو
1- ثمرة الأفوكادو ليس لها أي أضرار إذا تم تناولها باعتدال وعدم إسراف .

2- يؤدي الإسراف في تناول الأفوكادو إلى زيادة الوزن، وعرقلة أصحاب الحميات الغذائية، حيث أن الأفوكادو غني بالسعرات الحرارية العالية مقارنة بثمار أخرى مثل التفاح، كما أنه غني بالدهون .

3- يؤثر الأفوكادو بشكل سلبي على الأشخاص المصابين بالحساسية تجاهه، فتظهر عليهم بعض الأعراض مثل : صعوبة التنفس، السعال، انسداد الأنف، لذا يجب عندها وقف تناول الأفوكادو في الحال واستشارة الطبيب .

4- كما ينصح بعدم تناول ثمرة الأفوكادو مع بعض العقاقير والأدوية، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب .

5- وقد أثبتت بعض الدراسات أن ورق شجرة الأفوكادو خطر على الحيوانات مثل القطط والكلاب والأبقار والأرانب، كما أن ثمرة الأفوكادو تعتبر سامة للطيور .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

(17) Readers Comments

  1. Dihia
    2017-02-07 at 20:24

    هل يستطيع مرضى العجز الكلوي تناوله؟؟؟ ارجو الاجابة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *