معلومات عن الضفدع الذهبي

الضفدع الذهبي (الإسم العلمي: Atelopus zeteki) ، وهو من البرمائيات . هذا الضفدع يسكن الغابات المطيرة الرطبة والغابات التي تقع على جبال كورديليرا . أنه يقضي معظم وقته بالقرب من على أرض الغابات .The Maryland Zoo in Baltimore unveiled

معلومات عن الضفدع الذهبي
الضفادع الذهبية والتي تعرف ايضا بإسم الضفادع الذهبية البنمية في البرية ، والتي تعرضت بشكل كبير إلى نقصان أعدادها في الـ 10 سنوات الماضية بسبب انتشار الأمراض ، وتدمير الموائل ، وتجارة الحيوانات الأليفة الغير المشروعة بالإضافة إلى التلوث .Lifespan of Panamanian golden frogs يتم سرد ضفدع بنما الذهبي من ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض ، مما يعني أنها يمكن أن تصبح منقرضة في البرية في المستقبل القريب .

الحجم والوزن
ضفدع بنما الذهبي يمكن أن يصل طوله إلى 1-2،5 بوصة ، ويمكن أن يصل وزنه إلى 0،1-0،5 أوقية . غالباً ماتكون الإناث أكبر مرتين من الذكور .

الوصف
لون الجسم يعتمد على مراحل النمو . الضفادع الصغيرة تكون ذات اللون المسود الرمادي . الضفادع المتوسطة الجسم ذات اللون الأخضر مغطاة بعلامات سوداء . الضفادع الكبيرة زاهية اللون الذهبي .

ينتج ضفدع بنما الذهبي للسموم في الجلد . السم يبقي معظم الحيوانات المفترسة على مسافة آمنة . ضفادع بنما الذهبية لها جسم نحيل وأرجل طويلة . ينتج ضفدع بنما الذهبي لتغريدات قصيرة للاتصال ولكنه يكتشف الصوت عبر الاهتزاز من الرئتين ، مع العلم انهم لا يملكون آذان خارجية .

الضفادع الذهبية بنما من الضفادع التي تتواصل ايداً بأيديهم . هذه هي طريقة التواصل الغير عادية وهي سمة للحيوانات التي تعيش في البيئات الصاخبة (بالقرب من التيارات السريعة ، على سبيل المثال) حيث تتواصل عبر الأصوات الغير ممكنة . ضفدع بنما الذهبي هو حيوان نهاري (نشط خلال اليوم) .

النظام الغذائي
النظام الغذائي للضفدع الذهبي البنمي تشمل على أنواع مختلفة من الحشرات واللافقاريات الصغيرة .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية لضفادع بنما الذهبية هم الأسماك والثعابين والطيور .

التزاوج
موسم التزاوج يحدث من نوفمبر إلى يناير / كانون الثاني . يعلن الذكر استعداده للتزاوج من خلال التلويح بيديه . عندما تقبل الأنثى دعوته ، يتسلق الذكر على ظهرها ويبقى هناك حتى تجد المكان المناسب لوضع البيض . الضفادع الذهبية البنمية لا تظهر رعاية الصغار ، بينما تترك البيض من تلقاء نفسها حتى تفقس . الضفادع الصغيرة تخرج من البيض بعد 9 أيام . وتتحول إلى الحجم المتوسط بعد 6-7 أشهر . كمية سم الجلد تزيد مع نمو الضفدع وتصل إلى الحد الأقصى مع بلوغ ضفدع بنما الذهبي .

العمر
عمر الضفادع الذهبية البنمية في البرية غير معروف ، بينما يمكنها البقاء على قيد الحياة إلى ما يصل إلى 9 سنوات في الأسر .

ضفدع بنما الذهبي هو رمز ثقافي في بنما . ويمكن النظر إليه على القمصان والأعلام ، وتذاكر اليانصيب والملصقات . على الرغم من أن هذا الضفدع يحظى بشعبية كبيرة وتقدير واسع النطاق من قبل السكان المحليين ، إلا ان أعدادهم في تناقص في البرية .

صور لـ ضفدع بنما الذهبيPanamanian golden frog Panamanian golden frog size Panamanian golden frogs Main predators of Panamanian golden frogs

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *