معلومات عن كبش الجبال الصخرية

- -

كبش الجبال الصخرية هو نوع من الثدييات المجترة التي تنتمي إلى عائلة البقريات . والتي يمكن العثور عليها في الأجزاء الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية والأجزاء الشمالية من المكسيك .Desert bighorn sheep

معلومات عن كبش الجبال الصخرية
كبش الجبال الصخرية من الحيوانات الثديية التي تنتمي لعائلة البقريات ، والتي تسكن الصحارى الصخرية والجبال والتلال مغطاة بالخضرة .Desert bighorn sheep has stocky body أعداد كبش الجبال الصخرية تتألفت من الملايين من الأغنام . بفضل الأمراض ، والتعدي البشري والتغيرات المناخية ، فإن أعداد كبش الجبال الصخرية في نقصان ، بينما مايزال نحو 000 70 من الحيوانات في البرية . وعلى الرغم من الانخفاض الكبير في حجم كبش الجبال الصخرية إلا انها ليست من الحيوانات المدرجة على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
كبش الجبال الصخرية يمكن أن تصل إلى 5 أقدام في الطول و100-220 رطلا من الوزن . الذكور أكبر بكثير من الإناث .

الوصف
كبش الجبال الصخرية من الحيوانات ذات اللون الرمادي أو البني ، ومعطف مشعر . لدى كبش الجبال الصخرية جسم ممتلئ ، وذيل قصير ، وحوافر حادة وقرون كبيرة .

كبش الجبال الصخرية من كلا الجنسين يتطور بها القرون . ودائما ماتكون الذكور أطول من الإناث ، والأبواق الدائرية يمكن أن تصل إلى أكثر من 3 أقدام في الطول ، وحوالي 30 رطلا من الوزن . الإناث أخف وزنا وأقل قروناً منحنية .

كبش الجبال الصخرية هو من الحيوانات النهارية ، والذين ينفقون جزء من اليوم في الكهوف وظلال الاشجار .

الحمية
كبش الجبال الصخرية من الحيوانات العاشبة . نظامهم الغذائي يتكون من الصبار والأعشاب والبراعم والأغصان والأوراق والنباتات ذات الاوراق العريضة وبعض أنواع الأعشاب .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية لـ كبش الجبال الصخرية هم : تشارلوت ، الذئاب ، والطيور الجارحة .

التزاوج
كبش الجبال الصخرية هم من حيوانات القطيع . الإناث والحيوانات الغير الناضجة على حد سواء يعيشوا في قطعان تشكل الجنسين ولتصل إلى 20 حيوانا . يعيش الذكور في قطعان أصغر من ذلك بكثير .

موسم التزاوج يحدث من أغسطس إلى سبتمبر / أيلول . تحارب الذكور بإستخدام الأبواق بفرض الهيمنة والحصول على فرصة للتزاوج . قد تستمر المعركة لمدة تصل إلى 24 ساعة ويمكن أن تمتد إلى ميل واحد . تستمر فترة حمل الإناث إلى 150-180 يوماً وتنتهي بصغير واحد ، ونادرا ما تحمل اثنبن . يتابع الصغير لأمه على التضاريس الحادة بعد 24 ساعة من الولادة .

يصل صغار كبش الجبال الصخرية إلى مرحلة النضج الجنسي في سن سنة ونصف ، حتى تصبح نشطة جنسيا من الذكور في وقت لاحق (عندما تصبح قوية بما يكفي لهزيمة كبار السن من الذكور والحصول على وضع مهيمن في المجموعة) .

العمر
متوسط العمر المتوقع لذكور كبش الجبال الصخرية هو 10 إلى 13 سنة في البرية . وعادة ما تعيش الإناث أطول من الذكور في مدة تصل إلى (12-20 سنة) .Desert bighorn sheep is a type of ruminant mammal that belongs to the bovid family Desert bighorn sheep of both sex develop horns

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *