Wednesday, Aug. 23, 2017

  • تابعنا

تاريخ تأسيس جائزة الأوسكار وإلى ماذا يرمز التمثال

فبراير 28, 2016 - -

لا يوجد حديث لعالم هوليود هذه الأيام سوى عن حفل توزيع جوائز الأوسكار بعد أن وصل شهر انعقاده، و التف حوله الآلاف من المشاهير من كل أنحاء العالم و لكن الكثير منا لا يعلم ما سر شكل التمثال أو سبب التسمية أو كيف بدأت الفكرة و تطورت.

ما قصة التصميم ؟
في سنة 1927 نظمت الأكاديمية حفل عشاء في فندق بيلتمور “Biltmore” في لوس أنجلوس، من أجل الاتفاق على طريقة لتكريم صناع الأفلام و تشجيعهم على تطوير هذه الصناعة. و خلال الأمسية التي جمعت أعضاء الأكاديمية اتفقوا على أن يتم تخليد تمثال يقدم كجائزة أعمال للمبدعين في السينما و هو ما حصل بالفعل. و كان المدير الفني لشركة MGM للإنتاج السينمائي “سيدريك غيبون” هو أول من حدد تصميم التمثال الذي كان على شكل فارس يمسك سيفا و يقف على أسطوانة عرض الأفلام، ثم طلب من النحات جورج ستانلي أن ينفذ التمثال بأبعاده الثلاثة.

the oscar

من يقوم بصناعة التمثال؟
أول من تسلم هذه الجائزة كان الممثل “لإيميل جينغز” و بعد ذلك اليوم تم تقديم نحو ألفين و 947 تمثال للفائزين بالجائزة الرفيعة إلى غاية العام 2015 عن كل الأصناف، و تهتم بتصنيع الجائزة شركة تسمى ” RS Owens & Co ” في مقرها المتواجد في ولاية شيكاغو الأمريكية منذ سنة 1982. يصل ارتفاع التمثال إلى 35 سنتيمترا أما وزنه فيصل إلى 3.8 كيلوغراما أما قاعدته فهي عبارة عن أسطوانة عرض الأفلام التي تمثل أرضية التمثال و تتكون من 5 دوائر، و كل دائرة تجسد قسما رئيسيا في فن صناعة السينما، التمثيل و الإخراج و الإنتاج و الكتابة و المؤثرات التقنية.

تاريخ الأوسكار

جائزة الأكاديمية “ Academy Award
تشتهر كذلك باسم جائزة الأوسكار و تشرف على تقديمها كل سنة أكاديمية الفنون و علوم الصور المتحركة و هي من أعلى الجوائز قيمة في عالم السينما في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبرها البعض أفضل جائزة سينمائية في العالم.

تعتبر هذه الجائزة فخرية وليست تعليمية تم تأسيسها في 11 مايو 1927 في كاليفورنيا و ينتمي لهذه الأكاديمية 6000 عضو مختص في الفنون السينمائية و من بينهم لجنة تصويت كبيرة تتكون من 5816 ممثل و ممثلة و مختصين في عالم السينما و يشكل الممثلين و الممثلات فيها حوالي 1311 عضو. و تقوم الأكاديمية علاوة على تنظيم مسابقة جوائز الأوسكار التي تنظم يوم 22 فبراير من كل سنة، بتنظيم مسابقات كل سنة للطلاب الغير متخرجين من الجامعات التي تختص في الفنون السينمائية.

oscar statues

ما هو أصل التسمية؟
لا يوجد اتفاق بين المؤرخين على أصل التسمية “أوسكار” إلا أن السبب الشائع أن أمينة مكتبة الأكاديمية “مارغريت هاريك” قالت أن سبب تسمية الجائزة بهذا الاسم هو أنها عندما شاهدت التمثال لأول مرة سنة 1928 قال إنه يشبه عمها أوسكار. في حين يقول البعض أن الممثلة الراحلة “بيت ديفيس” قد أطلقت هذا الاسم على الجائزة تيمنا بزوجها الأول. و قد تم صنع هذا التمثال من مادة البريتانيوم الذي يتم صنعه من خليط القصدير و النحاس ثم يتم طلائه في نهاية التصنيع بطبقة من الذهب.

الترشيحات
حتى يتم ترشيح الفيلم لهذه الجائزة يجب أن يكون هذا الفيلم قد عرض في صالات السينما في كاليفورنيا في السنة الماضية ابتداءا من 1 يناير إلى غاية 31 ديسمبر كما يستلزم أن يكون طول الفيلم لا يقل عن 40 دقيقة حتى يتمكن من المنافسة على جائزة الأفلام الطويلة و إذا لم يتحقق ذلك فإنه يعتبر من الأفلام القصيرة. ويجب أن يكون حجم الفيلم الذي صور عليه العمل السينمائي إما 35 ملم أو 70 ملم.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *