الفوائد الصحية لبخور العود العربي

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 07 نوفمبر 2018 , 18:07

البخور عبارة عن خليط من الرانتجات النباتية العطرية بالإضافة إلى عدد من الزيوت النباتية الاصلية تحدث رائحة عند الاحتراق و يوجد انواع مختلفة من البخور و يستخدم لأغراض مختلفة اشهرها بخور العود العربي اشتهرت المنطقة العربية و الخليجية باستخدامه موطنه الاصلي بلاد شرق اسيا و الهند و بنغلاديش و ماليزيا و اندونيسيا و الفلبين و كذلك غنيا هو من اصل اشجار يتم انباتها في المناطق المرتفعة في تلك البلاد و تمتاز بالرائحة الجميلة التي تفوح من خشبها عند ملامسة النار و تتنوع الاشجار في انتاج العود ، توضع العود على الجمر من اجل احداث الرائحة المتميزة عن طريق المباخر المتخصصة من اشهر العود عرق الصندل و عرق الزعفران و عرق العنبر و عرق المسك و عرق الحنة  و الياسمين ، تفضل البيوت العربية البخور للاستخدام في تعطير الملابس و المنزل لما له من قوة مهدئة و فعالة لذلك هنالك العديد من الفوائد سواء الصحية او العادية للعود العربي سوف نستعرضها سويًا .

فوائد بخور العود : يستخدم الكثيرين البخور و العود و لا يعرفون اهميته الصحية و النفسية على صحة ادمغتهم هناك العديد من الفوائد الروحية و النفسية و الصحية لاستخدام الابخرة حيث انها تعمل على زيادة التركيز و القدرة على الإلهام و و تحسين القدرة الجنسية عند الرجال و معالجة حالات الضعف .

1- القدرة على زيادة التركيز : يزيد البخور من القدرة على التفكير و زيادة الوعي بشكل ايجابي قد استخدمته الحضارات القديمة من اجل تنقية الجو لسماح للأفكار الجديدة و تعزيز القدرة على التركيز و النظر للمجهر لذلك ارتبطت البخور ارتباط وثيق بصناعة الحلي لما لها من دقة فنية ابداعية .

2- تحفيز الابداع : في دراسات علمية عن تأثير البخور اوضحت ان للبخور نفس تأثير النظر إلى مشهد جميل يساعد الافراد على التخيل حيث ان رائحة البخور تبعث على تدفق الطاقة و تحفيز قدرات الدماغ فتزيد من الابداع توجد العديد من الانواع ليس العود فقط المستخرجة من الروائح النباتية لها نفس تأثير العود تساعد الانسان على التخيل و تنمية الخيال .

3- زيادة القدرة : لهؤلاء الذين يعانون من امراض ضعف القدرة يعتبر العود من الابخرة المثيرة للرغبة تحفز القدرة و تزيد من قدرة الرجل خاصة مع حالات الضعف و ضعف الانتصاب ينصح باستنشاق البخور قبيل المعاشرة الزوجية من اجل تعزيز القدرة لدى الرجل و الانثى .

4- الثقة : يحفز البخور من الطاقة و الابداع يساعد على استرخاء الجسم و هدوء العقل و الاستمتاع بحالة ذهنية افضل كما انه يساعد على احداث الثقة بالنفس من خلال تعزيز عمليات الابداع و التمتع بفرص نجاح افضل .

5- منع العدوى : تساعد الابخرة خصوصًا العود على قتل الجراثيم حيث انها تعمل كمضاد للجراثيم و مطهر من الجراثيم و البكتيريا المنتشرة بالهواء حيث اعتمدت دراسة صينية مؤخرًا على اهمية العود في تعقيم المستشفيات و توصلت انه من المواد الفعالة التي تحافظ على البيئة نظيفة و تمنع العدوى و تقتل الجراثيم .

6- يخفف من الصداع : من المعروف ان حاسة الشم تؤثر تأثير كبير على الاستجابة الفورية للدماغ تقوم الروائح على تحفيز الدماغ من اجل انتاج المواد الكيميائية مثل الدوبامين و السيروتونين التي تخفف من الصداع و تمنح الانسان السعادة و الرضا و تفتح الممرات الانفية و تخفض من ضغط الدم المرتفع .

7- الحد من القلق و التوتر و مقاومة الاكتئاب : من الفوائد المعروفة للبخور منذ العصور القديمة ان لها اثار مهدئة كما انه يهدي من الاعصاب عد التوتر و التعرض للقلق كما انه يهدئ من العضلات في دراسة حديثة اكتشف العلماء ان البخور ينشط القنوات الايونية التي تخفف الشعور بالاكتئاب و القلق و تأثر على الدوائر العصبية المرتبطة بالاكتئاب .

8- التخفيف من الالم و الأرق : يفزر العود هرمون السيروتونين الناقل العصبي الموجود بالدم يعمل كمسكن للألم و يقلل من ضغط الدم و يخفض من توازن المزاج .

استخدم العود في طب الروائح منذ العصور القديمة ليساهم في تخفيف الاسهال و تقليل من اعراض فيروس المعدة و الحد من الحمى و التخلص من القرح و يحد من التوتر و يساعد على تحقيق التوازن بين اجهزة الجسم المختلفة و يقاوم الاكتئاب و الاضطرابات المزاجية و ينشط الرغبة الجنسية و يزيد من الجانب التأملي التركيزي .

ملاحظة : يجب الانتباه من حساسية الجهاز التنفسي لان حرق البخور بالمنزل ينتج عنه ملوثات يجب الانتباه إلى استخدام المباخر الكهربائية و بالنسبة لأشخاص المصابون بأمراض التنفس و الجهاز التنفسي يمتنعون عن استخدامه نهائيًا عند حدوث اي تحسس لابد من اللجوء للطبيب في الحال هناك انواع كثيرة من العود عليك اختيار اجودها و افضلها حفاظًا على صحتك

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق