معلومات عن ثعلب السهوب

ثعلب السهوب ، والذي يعرف أيضا بإسم ثعلب الرمال وثعلب كورساك . ثعلب السهوب هو الثعلب المتوسط الحجم ، والذي ينتمي إلى عائلة من عائلات الكلاب . Corsac foxes
هناك 3 سلالات من ثعلب السهوب التي يمكن العثور عليها في آسيا الوسطى . ويتم تكييف كل ثعلب السهوب مع الحياة في المناطق القاحلة .steppe fox

معلومات عن ثعلب السهوب
ثعلب السهوب من الحيوانات الثديية والتي تسكن للسهوب العشبية وشبه الصحراوية . يسعى الكثير من الصيادين للحصول على ثعلب السهوب بسبب الفراء . لحسن الحظ ، فإن أعداد ثعلب السهوب لا تزال كثيرة ومستقرة في البرية . ثعلب السهوب ليست مدرجة على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
ثعلب السهوب يمكن أن يصل طولها إلى 18 إلى 26 بوصة ، و3،5-7،1 رطلاً من الوزن . ذيل ثعلب السهوب عادة مايصل من 7،5 وحتي 13،8 بوصة في الطول .

الوصف
ثعلب السهوب ذو اللون الرمادي الفضي أو ذو الفرو الرمادي المصفر . يغطى ثعلب السهوب من جانب الفم والذقن والحلق ، وكذلك الأجزاء السفلية من الجسم بالفراء الشاحب . كثافة الفراء تعتمد على الموسم (يصبح المعطف أكثر سمكا خلال فصل الشتاء) .

ثعلب السهوب لها أسنان صغيرة ورأس كبيرة . لدى ثعلب السهوب بصر حاد وحاسة سمع وشم ممتازة . يستخدم ثعلب السهوب لهذه الحواس من أجل تسهيل الكشف عن فريسة والحيوانات المفترسة .

ثعلب السهوب من المخلوقات الليلية (نشطة أثناء الليل) .

الحمية
ثعلب السهوب من الحيوانات الآكلة للحوم . نظامهم الغذائي يتكون من القوارض مثل فئران الحقل ، الهامستر والسناجب البرية . يأكلون في بعض الأحيان للفواكه والذبائح .

ثعلب السهوب قادرة على البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة من الزمن بدون تناول طعام . نظرا لعدم وجود الماء في مواطنها الأصلية ولقدرتها على التكييف في استخراج الرطوبة من الطعام الذي يأكلونه .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية لثعالب السهوب هي الذئاب والطيور الكبيرة مثل النسور والصقور . تعيش ثعلب السهوب في الجحور المهجورة ، ويمكنها ان تنتج صراخات ذات نبرات عالية لتنبيه الأعضاء الآخرين في المجموعة حول الخطر المحتمل .

التزاوج
موسم تزاوج ثعلب السهوب يحدث من يناير إلى مارس . الذكور تتنافس للحصول على انتباه الإناث . يكتفي ثعلب السهوب بزوجة واحدة لمدى الحياة . تستمر فترة حمل الإناث نحو 52-60 يوماً وتنتهي بإنجاب 2-6 من الجراء (ونادرا ماتنتج 10 من الجراء) . الأطفال يقضون الأسابيع القليلة الأولى من حياتهم في وكر تحت الارض . كلا الوالدين يقوما برعاية الثعالب الصغيرة .

يصل صغار ثعلب السهوب إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 9-10 شهرا ويبدأ في التكاثر في سن سنة واحدة .

العمر
ثعلب السهوب يمكن أن يعيش إلى ما يصل 9 سنوات في البرية .complex of tunnels Corsac fox survive Young corsac fox

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(2) Readers Comments

  1. مايا
    2016-03-02 at 23:24

    عمل راءع احسنتي

  2. عذراء
    2018-04-12 at 10:18

    هذا الثعلب جميل جدًا !

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *