ما هي جماعة الكراهية المتشددة “كو كلوكس كلان” “Ku Klux Klan” ؟

كتابة: سكينة القتبيوي آخر تحديث: 29 فبراير 2016 , 21:56

أدت مواجهات عنيفة بين أعضاء في “كلو كلوكس كلان” و محتجين معارضين للجماعة المتشددة في أنهايم في ولاية كاليفورنيا إلى سقوط العديد من الجرحى حسب ما أعلنته السلطات الأمنية. و قال السارجنت دارون ويات في إدارة شرطة أنهايم في تصريحاته الصحفية أن نحو 7 أشخاص تم اعتقالهم بعد مشاجرة من بينهم عضو في “كوك لوكس كلان” بسبب تهمة الطعن.

و حسب شهود عيان فقد اندلعت المواجهات بعد أن وصل عدة أفراد من جماعة كلان إلى حديقة في أنهايم التي تبعد نحو 35 ميل جنوب غرب لوس انجلوس من اجل تنظيم تجمع لهم. و فور خروجهم من السيارة تعرضوا لهجوم من محتجين مناهضين لهم مما أدى إلى نشوب مشاجرة في أسفل البناية حسب ما روت الشرطة.

و قالت الشرطة أن أربعة من المحتجين المناهضين أصيبوا خلال الشجار، و أن من بينهم مصاب في حالة خطرة تم نقله إلى مركز للصدمات النفسية في المستشفى المحلي و تعد حالته إلى الآن حرجة. و الجدير بالذكر أن هذه المنظمة الدينية المتشددة تعرف بارتدائها للزي الأبيض و أغطية الرأس المدببة البيضاء، و تدعي تفوق العرق الأبيض كما أن تاريخها مليء بالأعمال الدموية. و صرح مركز قانون الفقر الجنوبي الذي يعنى بجماعات الكراهية في الولاية المتحدة بأن جماعة “كوك لوكس كلان” التي عرفت لأول مرة سنة 1866 تستهدف الأمريكيين ذوي البشرة السوداء و اليهود.

Caroline du Sud

ما هي هذه الجماعة ؟
تسمى هذه الجماعة كوكلوكس كلان “Ku Klux Klan” و يتم اختصارها في KKK و هي مجموعة من المنظمات الأخوية في الولايات المتحدة الأمريكية بعضها قديم و بعضها لا يزال ينشط لغاية اليوم. و من الأفكار التي تؤمن بها هذه الجماعات أن الأبيض يتفوق على الأسود و تعادي السامية و تؤمن بالعنصرية و تقوم بممارسات تعذيبية مثال الحرق على الصليب لتعنيف من يعادونهم كالأمريكيين من أصول أفارقة و اليهود و غيرهم.

Ku Klux Klan

متى ظهرت هذه الجماعة ؟
ظهرت هذه الجماعة لأول مرة سنة 1866 عندما أسسها المحاربين القدامى في الجيش الكونفدرالي و كانت تهدف هذه المنظمة إلى مقاومة إعادة تحرير العبيد التي كانت بعد الحرب الأهلية الأمريكية و معارضتها . و بسرعة طورت هذه المنظمة أساليب جديدة للعنف. و كانت في ذلك الوقت ممارسات هذه الجماعة سببا لحلفاء الجنوبيين من أجل متابعة القوات الفيدرالية فعاليتها في الجنوب. تم حسر منظمة الكلان بين سنتي 11868 و 1870 و دمرت بالكامل في بداية السبعينات من القرن التاسع عشر من طرف الرئيس أوليسيس غرانت ” Ulysses S. Grant ” في إطار عملية للحقوق المدنية أو ما يطلق عليها عملية كوك كلوكس كلان سنة 1871 .

جماعة متشددة

كيف عادت الجماعة للظهور ثانية؟
ظهرت الجماعة من جديد في سنة 1915 عن طريق جماعة متأثرة بالجماعة الأولى و تبنت اسمها بعد عرض فيلم “ميلاد أمة” ” The Birth of a Nation” علاوة على العديد من الصحف التي كتبت عن معاداة السامية عن موضوع محاكمة المجرم “ليو فرانك”. حيث أن المجموعة الثانية ظهرت كمنظمة رسمية تتكون من عضوية رسمية ببنية قومية، مما سمح لها بإنشاء الكثير من الفروع المحلية في كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. و عرفت شهرتها أوجها في العشرينات من القرن العشرين حيث انضم لها نحو 15 بالمائة من العدد الرسمي للسكان في الولايات المتحدة الأمريكية.
و ارتكزت هذه الجماعة على الأفكار العنصرية و المعادية للسامية و المعادية للكاثوليكية و في النتيجة تقوم هذه الجماعة بأعمالها في إطار العقاب اللينشي ” lynching ” أي الإعدام بالشنق دون محاكمة و الكثير من الأعمال العنيفة و الخطيرة.

كو كلوكس كلان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق