فوائد فاكهة حب الملوك ( الكرز )

كتابة: ايات طاهر آخر تحديث: 25 أغسطس 2018 , 01:45

الكرز من جنس البرقوق من الفصيلة الوردية يضم العديد من الانواع العديدة اهم نوعين الكرز الحامض و الكرز الحلو ، تحتوي ثمار الكرز على العديد من الفيتامينات و الاملاح المعدنية كما انها من أهم المصادر الطبيعية التي توفر معدن البوتاسيوم يغلب على الكرز طعم الحموضة الكرز الحلو يميل إلى اللون الأسود ، من جمال و اهمية ازهار الكرز يوجد موسم باليابان يحتفل اليابانيين بإزهار أشجار الكرز تعتبر اول الدول المنتجة للكرز تركيا ثم الولايات المتحدة و ينتج الوطن العربي الكرز في كلًا  من الأردن و سوريا و المغرب و لبنان ، يدخل الكرز في صناعة المربى و العصائر و التورتات ، يطلق عليها حبة الملوك لانها تساهم في خفض مرض النقرس المعروف بداء الملوك .

الفوائد الصحية لفاكهة الكرز أو حب الملوك :
من الاثار الصحية لفاكهة الكرز انها تعمل على تقوية الجهاز المناعي و تخفيف الإلتهابات و بعض الخصائص المضادة للشيخوخة و العمل على تحسين الهضم و رعاية العين ، يتوقع عدد من العلماء و الخبراء ان المادة السكرية بالكرز تحتوي على مواد كيميائية تحرض على افراز الانسولين فتساعد في السيطرة على مرض السكري بالدم تسمى أنتوسيانين تمنحه اللون الأحمر اللامع تلعب دورًا هامًا في خفض الامراض القلبية ، يحتوي الكرز على مادة الميلاتونين هو الهرمون المنظم للساعة البيولوجية للجسم لذلك يساعد الكرز على النوم و التخلص من الأرق ، يحتوي الكرز على معدن البوتاسيوم و الكريستين العنصران اللذان يساعدان على خفض ضغط الدم المرتفع .

مكافحة الشيخوخة و الجذور الحرة : مثل التوت يحتوي على فيتامين سي و الفلافونيدات التي تعمل على تحييد الجذور الحرة بشكل فعال و حماية الجسم من امراض الشيخوخة المبكرة و العمل التأكسد و ضعف القلب و الجهاز الهضمي و العصبي و الرؤية و الضمور البقعي و فقدان الشعر و تجعد الجلد و الرغبة الجنسية يعمل ايضًا على علاج سرطان القولون و البروستاتا و يؤثر على الاضطرابات العصبية بفضل العديد من مضادات الاكسدة و الكاروتينات و الفلافونويدات و الانثوسيانين لذلك يصلح الضرر الناتج عن الجذور الحرة .

العدوى المناعية : بصرف النظر عن تحييد الجذور الحرة بفضل فيتامين سي و لكنها تعمل ايضًا على الحماية من الالتهابات البكتيرية و الفيروسية و الفطرية كالقولون و المسالك البولية و الأمعاء و الجهاز الإخراجي و السعال و نزلات البرد و الحماية ضد الإنفلونزا و الحمى .

السرطان : الفلافونويد و الكاروتينات و الفيتامينات مثل فيتامين سي و أ مركبات قوية للغاية للحماية من السرطان حيث أنها تمنع نمو الخلايا السرطانية و تمنع أثار الأورام السرطانية و الجذور الحرة .

العناية بالعين : بفضل المواد المضادة للأكسدة التي تحمي العين من الجذور الحرة و الضمور البقعي و جفاف بلسم العين و التقليل من الالتهاب و المساعدة على الحفاظ على ضغط العين .

وظيفة الدماغ و الجهاز العصبي : الفلافونويد و الكاروتينات من المواد الفعالة لتحسين كفاءة المخ و تحسين الذاكرة و حماية الجهاز العصبي من الاضطرابات المرتبطة بالعمر مثل الزهايمر و باركنسون و الاكتئاب و القلق و الخوف و التوتر إلى أخره من الامراض العصبية .

الإمساك و الهضم : الألياف الموجودة بالكرز تساعد على تخفيف الامساك كما ان مركبات الفلافونويد تحفز العصارة الهضمية و الصفراء كما انها تعمل على الامتصاص السليم للغذاء .

امراض القلب : المعادن و المركبات مثل الفوسفور تحمي القلب من الضرر الناجم عن الأكسدة كما انها تساعد على الحفاظ عل ضربات القلب السليم و منع الاوعية الدموية من التصلب و خفض نسبة الكولسترول و ضغط الدم و تقوية عضلات القلب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى