افضل الروايات والقصص القصيرة

- -

القراءة هي غذاء العقل ولا يمكن الاستغناء عنها أبدا حتى مع ضيق الوقت لابد من اقتناء بعض القصص والروايات القصيرة التي تمتلئ بالمحتوى الغني لقرائتها في أوقات الفراغ، فعادة ما نصاب بالملل من قراءة الروايات والقصص الطويلة والتي تحتاج إلى وقت طويل لقراءة تفاصيلها، ولكن مع توفر قصص تحمل نفس المستوى الفكري والثقافي وأن تتراوح عدد صفحاتها بين 20 إلى 200 صفحة فيتوجب قرائتها، خاصة وأن بعض هذه القصص لها مكانة ثقافية كبيرة وقد حازت على جوائز عالمية في الأدب، لذلك نقدم أفضل القصص والروايات القصيرة.

1- رواية غرفة تخص المرء وحده
هذه الرواية القصيرة هي للكاتبة فرجينيا وولف وقد تم نشرها في عام 1929 وتروي الرواية عن شخصية خيالية تملك موهبة عبقرية جدا مثل شكسبير فهي تدعي أنها أخته، ولكنها لا تمتلك الوسيلة لنشر كتاباتها مثل شكسبير، واستطاعت الكاتبة في هذه الرواية أن تبحث عن الأسباب التي أحبطت الكثير من النساء في الوصول إلى مكانة أفضل وتحقيق ذواتهن من خلال أي موهبة من المواهب وعدد صفحاتها 206 صفحة.

غرفة تحضن المرء

2- رواية الشيخ والبحر
هذه الرواية للكاتب إرنست همنغواي التي تحكي عن بطل الرواية هاري وزوجته هيلين حيث قاما ربرحلة سفاري بإفريقيا وقد أصيب الزوج بغرغرينا قضت على حياته، فعدد صفحات هذه الرواية هي 45 صفحة والدروس المستفادة منها هي كيفية مواجهة الظروف الصعبة خاصة عند الموت .

الشيخ والبحر

3- رواية في مستطونة العقاب
وهي للكاتب الكبير فرانتس كافكا ومن ترجمة كامل يوسف حسين وقد نشرت في عام 1919 وتعتبر هذه الرواية من القصص الكابوسية وتعتبر من أروع أعمال كافكا وتدور أحداثها حول نستكشف يقوم بزيارة مستوطنة غريبة تحدث فيها الكثير من الإجراءات المرعبة وتظهر آلة خاصة بالتعذيب حتى الموت، وتبلغ عدد صفحات الرواية إلى 54 صفحة .

في مستوطنه العقاب

4- رواية قناع الموت الأحمر
وهي للكاتب إدغار آلان بو التي تم نشرها في عام 1842 وتدور أحداثها حول الموت الأحمر الذي انتشر في البلاد الخيالية، فبطل القصة هو الأمير بروسبيرو الذي كان يخشى الاصابة بالوباء حتى اختبأ بالقصر، ثم يحضر الأمير في حفل تنكري في قصره ويظهر رجل غامض يقضي على الأمير وكل من في الحفل، ويبلغ عدد صفحات الرواية 48 صفحة .

قناع الموت الأحمر

5- رواية رجل عجوز بجناحين كبيرين
هذه الرواية هي للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز وقد تم نشرها في عام 1955 وتدور أحداثها حول زوجين لديهم في فناء المنزل رجل عجوز بحالة صحية سيئة وله أجنحة ضخمة ولغته غير مفهومة، ففكر الزوجان بعرضه للمشاهدة مقابل الأموال فكل من يريد مشاهدته عليه بدفع الأموال وتعتبر المادة المبنية عليها الرواية هي السحر وعدد صفحاتها 32 صفحة .

رجل عجوز بجناحين

6- رواية الطفل الخامس
وهي للكاتب دوريس ليسنج وترجمة مدحت طه وقد تم نشرها لأول مرة في عام 1988 وقد حازت على جائزة نوبل في الأدب، وبطل الرواية هو ديفيد التي تغيرت حياته رأسا على عقب من بعد ولادة زوجته لطفلها الخامس وقد أدى إلى وفاتها فقد كان الطفل قبيحا وضخما وسبب كابوس مزعج في حياتهم، عدد صفحات القصة 196 صفحة .

الطفل الخامس

7- رواية رحمة
وهي للكاتب توني مورسون وقد حاز على جائزة نوبل وتدور أحداث الرواية في نهاية القرن السابع عشر حيث انتشر الظلم والفقر مما دعا قتل الانسانية، وقد ظهرت تجارة الرقيق وبيع الجواري، فهذه القصة تروي حكاية امرأة سوداء بيعت في سوق الرقيق وعدد صفحاتها 197 صفحة .

رحمة

8- رواية ترنيمة عيد الميلاد
هذه الرواية هي لتشارلز ديكنز وتم نشرها في عام 1843 وتعتبر من أكثر القصص والروايات القصيرة في الأدب الانجليزي، فتعبر هذه الرواية عن كيفية تحويل رجل بخيل إلى رجل لطيف ودافئ القلب وذلك ناتج عن لقاءه ببعض الأشباح، وقد كان لهذه الرواية أثرا كبيرا في تغيير العادات الخاصة بعيد الميلاد بإنجلترا ويبلغ عدد صفحاتها 123 صفحة .

ترنيمة عيد الميلاد

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

(1) Reader Comment

  1. علاء ابو جزر
    2016-03-07 at 21:21

    شكرا لكم على هذه الروايات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *