الاطعمة التي يوجد فيها فيتامين ج

- -

يستخدم فيتامين ج على نطاق واسع كمكمل غذائي لما له من فوائد جمة للجسم و الصحة العامة من المعروف ان جميع أنواع الفيتامينات تمنح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بالوظائف الحيوية يساهم فيتامين ج في التئام الجروح و العمل على اعادة بناء انسجة الجسم , بناء الغضاريف و الأوعية الدموية يحتاج الجسم إلى نحو 60 جرام يوميًا من فيتامين ج يمكن الحصول على الفيتامين من خلال عدد من العناصر الغذائية .

فيتامين ج من الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء و اي كمية من الفيتامين تغادر الجسم مع البول لذلك لابد من امداد الجسم بالفيتامين من وقت لأخر من خلال النظام الغذائي يحتاج الانسان إلى الفيتامين من اجل نمو و اصلاح الخلايا و الانسجة التالفة , صيانة الاسنان و الغضاريف و تشكيل البروتين الهام لبناء الاوتار و الأربطة و اصلاح العظام بالإضافة إلى كونه واحد من اهم مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة ، يساهم فيتامين ج في التقليل من نزلات البرد .

يحتاج الجسم إلى فيتامين ج من أجل انتاج الكولاجين للمحافظة على صحة الجلد و نضارته و ايضًا يساهم فيتامين ج في زيادة امتصاص الجسم للحديد و تقوية الجهاز المناعي عكس جميع الفيتامينات يتم الحصول على جرعة الفيتامين حسب العمر الاطفال حديثي الولادة حتى عمر 6 أشهر يحتاجوا إلى 20 جرام ، الاطفال ما بين سنة إلى ثلاث سنوات يحتاجون إلى 15 جرام ، من عمر الرابعة إلى الثامنة 25 جرام الاطفال من 9- 13 عام 45 جرام المراهقين الذكور 75 جرام ، الإناث 65 جرام الرجال البالغين 90 جرام و النساء الحوامل 85 جرام اما المرضعات 120 جرام .

أعراض نقص فيتامين ج :

  • تقليل قدرة الجسم على مقاومة الالتهابات .
  • نزيف الانف .
  • عدم التئام الجروح سريعًا .
  • جفاف الشعر .
  • التهاب اللثة .
  • ظهور قشرة الرأس .
  • الاصابة بداء الاسقرابوط الذي يكون بقع على الكبد و يسبب في نزيف الأغشية المخاطية يسبب برودة الجسم و سقوط الاسنان ثم الموت .
  • ارتفاع ضغط الدم و تراكم الترسبات مما يسبب الاصابة بالجلطات الدماغية لذلك لابد من تناول فيتامين ج بكميات معتدلة للمحافظة على الصحة .

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج :

يعتبر فيتامين ج من المواد المغذية للجسم يتسبب نقصها بأضرار كثيرة للصحة العامة يمكن تعويض نقص الفيتامين بتناول عدد من الأطعمة المساعدة لزيادة نسبة الفيتامين :

1- الفليفلة  سواء الحلوة أو الحريفة الخضراء أو الحمراء تحتوي على 100 جرام من الفيتامين و تمنح الجسم الكمية الموصى بها يوميًا من الفيتامين اظهرت الدراسات ان الحبة الواحدة من الفليفلة تزيد من نسبة الفيتامين بالجسم بمقدار 200% ، لذلك يجب وضعها بالسلطة أو تقديمها بجانب الوجبات أو ضمن الوجبات اليومية خصوصًا لمن يعانون من نقص فيتامين سي .

2- البقدونس و الزعتر سواء الناشفة أو الطازجة تحتوي على نسب كبيرة من فيتامين ج يمكن اضافتها في جميع الأطعمة كبهار أو عشب أو وضعها على السلطة .

3- الخضروات الورقية الداكنة : كالسبانخ و الجرجير و اللفت و أوراق الخردل و الرشاد تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج كما انها من المصادر الهامة للحصول على عدد من المعادن كالحديد و البوتاسيوم و الكالسيوم .

4- البروكلي : 100 جرام من البروكلي تحتوي على 89 جرام من الفيتامين لذلك يفضل اضافة البروكلي مع القرنبيط و الفاصوليا و اللوبيا الخضراء بسبب احتوائهم على نسب عالية من فيتامين ج .

5- فاكهة الكيوي : 100 جرام من الكيوي يزود الجسم ب150 جرام من فيتامين ج و كذلك فاكهة البابايا و البرتقال و الليمون و الفراولة يفضل لمن لديهم نقص بفيتامين ج تناول سلطة الفاكهة لتعزيز الفيتامين بالجسم .

يفضل التنوع في تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين ج لتفادي الضرر خصوصًا ان تناول كميات كبيرة من الفاكهة تهدد الإنسان بالإصابة بداء السكري .

مقالات متنوعة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *