11 طريقة لتحسين التركيز

التركيز هو القدرة على الانتباه هو جانب اساسي من جوانب الحياة الاجتماعية و المهنية و الشخصية لدينا، يدفع الكثير لطرق غير آمنة لتحقيق التركيز بصورة ما خصوصًا عند القدرة على العمل، بات موضوع تحسين التركيز مهم جدا في حياتنا اليومية ، يتم التحكم في التركيز اساسًا من المنطقة الامامية للدماغ و يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالذاكرة العاملة و ليس هناك بالطبع حبة سحرية لتحسين التركيز لدينا و لكنها عدد من الممارسات و الطرق التي تحسن الصحة بشكل ملموس مثل ADD and ADHD هي سبب من الشروط من قبل الجزء الامامي الابطأ عن الدماغ الذي يتحكم بسلوك الانتباه لدينا و يمكن علاج تلك المشكلة من خلال عدد من الادوية مع ذلك هناك عدد من الاستراتيجيات و الأساليب السلوكية التي يمكن ان تساعد على تحسين التركيز ممن يعانوا من الاضطرابات الفعلية بالانتباه لذلك سوف نلقى نظرة فاحصة على افضل الطرق لتحسين التركيز .

الطرق الفعلية لتحسين الانتباه و التركيز :

1- تجنب المداخلات الحسية المستمرة : هي من اصبح البدايات في مجتمعنا الحديث بحن باستمرار نتعرض لعدد من المداخلات الحسية في الاعلانات على كل مبنى في الهواتف الذكية لدينا لذلك تجبرنا الحياة اليومية على تحويل الانتباه و التركيز باستمرار لذلك عند فعل اي شيء لابد من وضع الهاتف بعيدًا عادة ما تأخذ العادة الجديدة نحو 20 يوم لتتكون استمر على البعد على الهاتف لفترة اثناء العمل .

2- الهدوء : الاجهاد يسبب حالة من عدم الوعي و التشتت و يرجع ذلك إلى الافراج عن بعض الهرمونات و الناقلات العصبية لذلك عندما تكون بوضع متوتر يكون صعب للغاية عليك التركيز لذلك عليك دائمًا الخروج من دائرة التوتر و الشعور بالهدوء في حياتك لكي تساعد عقلك على القفز من فكرة إلى فكرة أخرى لابد من انشاء و تكون العقلية السليمة قبل التركيز على أي شيء أولًا .

3- تعلم كيف تتأمل : واحد من اكثر الطرق المساعدة على الاسترخاء و تنشيط و تحسين التركيز الخاص بك هي التأمل هناك العديد من الفلسفات المختلفة في التأمل ، عن طريق مسح عقلك و التركيز على لا شيء خارج انحرافات الحياة اليومية الطبيعية بمعنى اعطاء فسحة للعمل بالتفكير في التأمل نفسه بعيدًا عن الاضطرابات اليومية التي يمر بها الفرد .

4- إدارة الانتباه : عليك الاهتمام ان تعمل في مهنة واحدة دون ان تفقد الاهتمام أو التخبط سوف يساعدك ذلك على تحسين القدرات التنظيمية الخاصة بك سواء عقليًا و جسديًا .

5- تحديد الأولويات : في كثير من الاحيان تبدو الحياة مزدحمة للغاية يكون هناك الكثير من المهام للقيام بها و لكنك تجد صعوبة في التركيز على شيء واحد ، بتحديد أولوياتك بدقة يمكنك القضاء على التوتر لذلك حدد المواعيد المهمة ثم الاقل اهمية و هكذا التدوين مهم للحصول على التركيز بشكل كاف لذلك دون أولوياتك اليومية .

6- تنظيم النظام الغذائي : يعتبر الطعام ذات تأثير كبير في الحياة اليومية اذا كنت تتخطى وجبات الطعام لابد من وضع جدول زمنى البعد عن الاطعمة الدسمة خصوصًا في المواقف العصبية الاهتمام بتناول الاطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك و الاميغا3 و السلطة الخضراء و الالياف ، لا يستطيع العقل العمل و الانسان جائع تذكر ذلك جيدًا .

7- تحديد الجدول الزمنى : خطة يومية اول جدول زمني لمواعيد اليومية كمواعيد الاستيقاظ و الصلاة و المهام اليومية و النوم و هكذا .

8- اختيار الاطعمة المفيدة للدماغ : كالفيتامينات و المعادن و الاملاح و المركبات العضوية التي تحفز الجسم و العقل معًا والبعد عن السعرات الحرارية الفارغة ممثلة في الاطعمة الدسمة و السكريات و المشروبات الغازية و التركيز على الاطعمة كالتوت و العنب البري و السلمون و السريدين و دقيق الشوفان و البيض .

9- احاطة نفسك بالأشخاص الذين يساعدوك على التركيز لان العقل يعمل و يركز مع الجماعة يكون في اعلى انتباه له .

10- وضع اهداف واضحة : اهداف سنوية و تنفيذها بأهداف يومية يساعدك ذلك على البعد عن مطاردة الاحلام .

11- استخدام تمارين التركيز : هناك عدد من التمارين البسيطة و التدريبات التي تعزز من صلاحيات المخ يمكن ممارستها في غضون دقيقة او دقيقتين يوميًا

 شاهد :
اسباب و علاج عدم التركيز والتشتت
كيف تتخلص من السهو و عدم التركيز في الصلاة ؟
نصائح تدريب العقل على التركيز و التذكر
خطوات زيادة قوة التركيز

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *