بحث حول الحيوانات البيوضة

تختلف طبيعة الحيوانات من حيوان لآخر من حيث التكاثر والهيئة والبيئة وغيرها الكثير من الاختلافات ، بينما سنتحدث إليكم اليوم عن الحيوانات البيوضة .The Eastern Long-Beaked Echidna

وكما هو معروف ان هناك ثلاثة أنواع من الحيوانات التي تتكاثر عن طريق وضع البيض ، ثم تقوم برضاعة صغارها ، وهما :

1 . خُلْد الماء
الإسم العربي : خُلْد الماء أو منقار البط (البلاتبوس)
الإسم العلمي: Ornithorhynchus anatinus
الإسم الإنجليزي: duckbill platypus
الطول: يصل طول خُلْد الماء إلى 65.5 سم ، بينما يكبر الذكر في الحجم ليكون اكبر من الأنثى
الوزن: يصل وزن خُلْد الماء مابين 1.2 إلى 1.6 كجم

خلد الماء هو الحيوان الثديي ، شبه المائي ، والمميز بمظهره الغير عادي ، نظراً لهيئته ذات منقار البطة ، ولديه ذيل يشبه القندس . يضع بيوضها ، لها فرو مثل ثعلب الماء . يتم العثور على خلد الماء فقط في شرق استراليا في الأنهار الصغيرة وفي التيارات الداخلية من ولايات كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا وتسمانيا .

الحيوانات المفترسة الطبيعية لـ خُلْد الماء هي الثعابين والجرذان المائية والصقور والبوم والنسور وأحيانا التماسيح . يمكن لـ خُلْد الماء أن يعيش أكثر من 12 عاما في البرية .

خلد الماء هو سباح ماهر ، حيث يمكنه الغوص تحت الماء في متوسط حوالي 30 ثانية أثناء البحث عن الطعام . يغلق خلد الماء لكل من أعينهم وآذانهم تحت الماء ، وذلك من أجل أن يتغذى على الديدان ، والحشرات ، والروبيان في المياه العذبة .

خلد الماء من الحيوانات التي تفضل الخروجليلا أو في الشفق باحثين عن الطعام ، وأحيانا يكونوا نشطين أيضا في الأيام الملبدة بالغيوم . ينام خلد الماء بمتوسط 14 ساعة يوميا .
يعتبر حيوان خُلْد الماء من الحيوانات “الوحيدة المسلك” ، حيث انهم يقوموا بوضع بيض بعد عملية التلقيح في دهليز بالقرب من الأنهر أو البحيرات العذبة التي تعيش حولها . لا يقوم خُلْد الماء بإحتضان البيض ، بل يتركه في تلك الحفرة وتقوم بحمايتها من حين لآخر . عندما يفقس البيض ، تقوم الام برعاية صغارها .The platypus The platypus

2 . القنفذ الآكل للنمل قصير الأنف
الإسم العلمي: Tachyglossus aculeatus
الإسم الإنجليزي: short-nosed echidna
الطول: يصل القنفذ الآكل للنمل إلى نحو 53 سم ، بينما يبدو الذكر اكبر من الأنثى
الوزن: يبلغ وزن القنفذ الآكل للنمل قصير الأنف مابين 2 إلى 4 كجم

القنفذ الآكل للنمل قصير الأنف هو نوع من الثدييات البدائية التي تنتمي إلى مجموعة كظاميات (الثدييات التي تضع البيض) . يتكون جنس القنفذ الآكل للنمل قصير الأنف من نوعين: القنفذ ذو المنقار القصير والقنفذ ذو المنقار الطويل .

القنفذ ذو المنقار القصير يسكن أستراليا وغينيا الجديدة ، في حين أن حياة القنفذ ذو المنقار الطويل يعيش فقط في مرتفعات غينيا الجديدة . ويمكن الاطلاع على القنفذ الآكل للنمل قصير الأنف في الغابات ومناطق الأدغال ، والمراعي والغابات . القنفذ الآكل للنمل قصير الأنف هو من الحيوانات القديمة جدا ، والمشتركة في وجودها على الأرض جنبا إلى جنب مع الديناصورات . القنفذ ذو المنقار الطويل هو من الأنواع المعرضة للخطر . التهديدات الرئيسية لبقاء القنفذ الآكل للنمل قصير الأنف هي فقدان الموائل ، والحرائق والجفاف وحوادث الطرق .

يغطى جسم كل من هذه القنافذ بنوعين من الشعر . الشعر القصير مثل الفراء الذي يحافظ على درجة حرارة الجسم . والشعر الطويل عند العمود الفقري والذي يوفر الحماية ضد الحيوانات المفترسة .
القنفذ الآكل للنمل قصير الأنف هو حيوان قوي جدا ، حيث يمكن رفع حمولة تصل إلى ضعف وزنه . كما انها ايضاً حيوان ذكي جدا ، مثل ذكاء القطط المنزلية . يتزاوج القنفذ الآكل للنمل قصير الأنف خلال شهري يوليو وأغسطس . بعد 22 يوماً من أيام التزاوج ، تضع الأنثى لبيضة واحدة ، وبعد عشرة أيام ، يخرج الصغير أعمى وبلا شعر .
طفل القنفذ الآكل للنمل قصير الأنف ، المعروف أيضا باسم puggle ، يعتمد على حليب الأم ، حيث تستمر فترة الرضاعة حتى تصل إلى سبعة أشهر من العمر .

يتواجد هذا الحيوان في إستراليا وتسمانيا . كما انه من الحيوانات “الوحيدة المسلك” أي انه من الحيوانات التي تقوم بوضع البيض بعد عملية التلقيح في حفرة ، وتستخدم مخالبها القوية بالبحث عن النمل في الأرض لتكسير جذوع الأشجار الميته .Platypuses and echidnas Echidna is very clever animal

3 . القنفذ الآكل للنمل طويل الأنف
الإسم العلمي: Zaglossus bruijni
الإسم الإنجليزي: long-nosed echidna
الطول: يصل طول القنفذ الآكل للنمل طويل الأنف إلى 77.5 سم ويبدوا الذكر اكبر من الأنثى
الوزن: يصل وزن القنفذ الآكل للنمل طويل الأنف مابين 5 إلى 16.5 كجم

القنفذ الآكل للنمل طويل الأنف لديه أقدام قوية زالتي يستخدموها في الحفر ، وهو من الحيوانات البطيئة الحركة . يتم العثور على القنفذ الآكل للنمل طويل الأنف في غينيا الجديدة . كانوا يعيشون في الغابات الجبلية من على الارتفاعات التي تتراوح بين 2000 و 3000 متر (6560 – 9840 قدم) . يتغذى القنفذ الآكل للنمل طويل الأنف على ديدان الأرض .
القنفذ الآكل للنمل طويل الأنف مثله مثل الحيوانات السابقة ، حيث تضع الأنثى لبيضه واحدة ، وعادة ما تضعها في حفرة بين الأشجار او في كهف صغير ، بينما تقوم الأنثى برضاعة الصغير ، حتى ينمو الشوك على جلده بعد 60 يوماً ، ومن ثم يستطيع الخروج مع امه للتغذية والرضاعة .Long-beaked echidnas Echidna

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *