معلومات عن سمكة البقرة … سمكة الرقيطة

أسماك الرقيطة (اسمها العلمي : Myliobatoidei ) وهي من الأسماك التي تتميز بهيئتها المتشابهة .Stingrays are close relatives of shark. والتي يمكن العثور عليها في المحيطات في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم . تعرف أسماك الرقيطة بالأسماك الغضروفية والمعروفة بخطورتها والتي تعيش في البحار والمحيطات .Largest stingrays

معلومات عن سمكة الرقيطة
سمكة الرقيطة من الأسماك الخطرة والتي تعيش في المياه الدافئة والضحلة . تقضي معظم وقتهم متخفية في قاع المحيط . هناك 60 نوعا مختلفا من سمكة الرقيطة والمهددة لبعضها البعض .

سمكة الرقيطة هي من الأسماك المتعلقة بسمك القرش . فهي مثل أسماك القرش في عدم احتوائها على هيكل عظمي . يتكون لديهم الهيكل العظمي من الغضروف . ويأتي العمود الفقري المسننة في بعض الأنواع . أنها تستخدم العمود الفقري والسم للحماية من الحيوانات المفترسة . يمكن بسمكة الرقيطة أن تقتل الكثير من الحيوانات المختلفة ، بما في ذلك البشر .

استخدم العلماء اليوناني القديم لسم سمكة الرقيطة كمخدر . يبقى السم القاتل حتى لو تم استخراجه بعد اللدغة من الميت .

الحجم والوزن
أكبر سمكة الرقيطة يمكن أن يصل طولها إلى 6.5 أقدام وتزن ما يصل الى 790 رطلاً .

الوصف
تقع عيون سمكة الرقيطة على الجزء العلوي من الرأس ، ولكنها لا تستخدم عيونها لإيجاد الفريسة . سمكة الرقيطة لديها أجهزة الاستشعار تساعدهم على كشف الشحنات الكهربائية التي تنبعث من الحيوانات لإفتراسها . تقع أفواه سمكة الرقيطة على الجانب السفلي من الجسم . عندما تقبض على المحار والجمبري ، وبلح البحر ، فإنها تستخدم أفواههم القوية . وإلى جانب الفم ، لديهم الخياشيم الخيشومية على الجانب السفلي من الجسم .

تسبح سمكة الرقيطة عن طريق تحريك الزعانف صعودا وهبوطا . هذه الحركات تتشابه مع حركات أجنحة الطيور ، ويقال أنه في بعض الأحيان أن سمكة الرقيطة “الطائرة” داخل المياه .

التزاوج
تعيش سمكة الرقيطة بشكل انفرادي ، لكنها تسبح أحيانا في مجموعات . وتسمى مجموعة من سمكة الرقيطة “المدرسة” . تقضي سمكة الرقيطة معظم وقتها مخفية في قاع المحيط . شكل ولون الجسم يسمح لها بالإنزلاق تحت الرمال وتصبح غير مرئية للأعداء . سمكة الرقيطة تلد 2-6 سمكات كل عام . يولد الصغار بالشكل الكامل لـ سمكة الرقيطة ، وكأنها نسخا مصغرة من الحيوانات البالغة . الأطفال يقوموا برعاية أنفسهم من لحظة الولادة .

العمر
تعيش سمكة الرقيطة من 15-25 سنة في البرية .Baby stingrays Stingray

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *