مؤسس نظرية التطور العالم البريطاني” تشارلز داروين “

كتابة: محررة آخر تحديث: 23 يناير 2020 , 20:20

نظرية التطور يعتبر مؤسسها هو العالم البريطاني”تشارلز داروين”،يوجد العديد من الخلافات على نظرية التطور بسبب إدعائها بإن الإنسان أصله “قرد”، ويعتبر تشارلز هو السبب الرئيسي في تطور علوم الوراثة.

تشارلز داروين:-
تشارلز داروين بريطاني الجنسية ولد في إنجلترا عام 1809،كان والده دكتور وكان جده مؤلفاً، ووصف تشارلز بإنه واحد من أكثر الشخصيات المؤثره في العالم. وفي البداية يجب أن نكون على علم بمعنى كلمة”تطور” حيث أن التطور يُقصد به التغيير في السمات الوراثية الخاصة بالفرد.

سبب تفكير تشارلز داروين في نظرية التطور:- كان يحاول تشارلز أن يصل إلى تفسير أصل الكائنات الحية وذُكر في النظرية ان كل النباتات والحيوانات تطورت بطريقة طبيعية من أشكال سابقة كانت أبسط.charles darwin

نظرية التطور :- درس تشارلز داروين التحول الذي يحدث في الكائنات الحية عن طريق الطفرات، وقد قام بتطوير نظريته في التطور في الإنتخاب الطبيعي (الإنتخاب الطبيعي هو عملية تحدث في الكون وبواسطتها تبقى الكائنات الأكثر تكيفًا مع بيئتها على قيد الحياة و أطلق على هذه العملية البقاء للأصلح) ، وقد تنبأ تشارلز داروين بردود الفعل التي قد تحدث نتيجة لهذه النظرية لذلك لم يعلن تشارلز عن هذه النظرية وقرر أن يُعلنها في الوقت الذي يكون قادراُ فيه على الرد على كافة الإستفسارات التي سوف تُطرح عليه بسبب هذه النظرية.

تشارلز و إعلانه عن نظرية التطور في وقت مخالف للوقت الذي قام بتحديده:-
كان تشارلز قد أخذ القرار انه لن يعلن عن نظرية التطور إلا في الوقت المناسب، ولكنه قام بتغير رأيه بسبب الأخبار التي وصلت له بأن هناك شخص آخر يُدعى والاس يعمل على نظرية مشابهه لنظريته وعلى أثره قام تشارلز بإعلان نظرية التطور الخاصة به.والاس

ظن الكثيرون أن محور الخلاف حول نظرية دارون هو ادعاؤها بأن الإنسان يعود أصله إلى القرود، ومع أن هذه نقطة جوهرية في النظرية إلا أنها ليست كل شيء،  هذه النظرية وضعت لتأصيل عقيدة ورسم معالم منهج لحياة مجموعات من البشر رأت أنه لا بد لها من ربط علمي وتبرير منطقي لمعتقدها وسلوكها في الحياة.

نظرية التطور=نظريةالنشوء=نظريةالأرتقاء:-
تعتمد هذه النظرية على بعض الفروض منها الآتي:-

  • أن المخلوقات جميعها كانت بدايتها من خلية واحدة هي الأميبا.
  • أن هذه الخلية تكونت من الحساء العضوي نتيجة لتجمع مجموعة من جزيئات البروتين حيث أدت عوامل بيئية ومناخية (حرارة، أمطار، رعد، صواعق) إلى تجميع هذه الجزيئات فى خلية واحدة هى الأميبا.
  • أن الإنسان هو نوع من الثدييات تطور ونشأ من القرود.
  • أنه نتيجة لما يتميز به الإنسان المعاصر من عقل وتفكير، ومنطق وترجيح فانه كانت هناك مرحلة بين القرود والإنسان سميت بالحلقة المفقودة.

وغيرها من الفروض .

ردود الفعل تجاه هذه النظرية :- كانت هناك آراء مؤيده لهذه النظرية وآراء معارضة لها. فوجهة نظر المُعارض هي أن النظرية تقول ان الكائنات الحية النباتية أو الحيوانية نشأت من خلية واحدة يتعارض مع أساسيات علم الوراثة.

الداروينية الجديدة :- بسبب الإنتقادات التي تعرضت لها نظرية التطور، قام عدد من الباحثيين بتصحيح نظرية داروين الأصلية وتوصلو إلى نظرية جديدة أُطلق عليها ” النظرية الداروينية الجديدة ” وقال أحد الباحثين الذين قاموا بهذه النظرية الجديدة بإن أساس تطور الكائنات الحية هي الطفرة التي تحدث عن طريق الصدفة.

ولكن لاقت هذه النظرية أيضاً العديد من الإنتقادات.

تقبل المجتمع بنظرية التطور :- سنة 1870 قام المجتمع بتقبل نظرية التطور الخاصة بتشارلز داروين كحقيقة حتى أصبحت نظرية التطور هي الأساس والنظرية الموحدة لكل فروع علم الأحياء .

تطور الإنسان والإنتقاء الجنسي:- قام تشارلز داروين بدراسة تطور الإنسان  والإنتقاء الجنسي في كتاب”نشأة الإنسان والإنتخاب الجنسي”. وقام تشارلز بإصدار كتاب آخر وهو”التعبير عن العواطف عند الإنسان والحيوان”.

وفاته :- حدث له ذبحة صدرية مفاجئة في إنجلترا عام 1882 توفيّ على أثرها وقد بلغ عامه ال 73

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق