Saturday, Jun. 24, 2017

  • تابعنا

طرق فحص الثدي بالصور

طرق فحص الثدي بالصور
مارس 07, 2016 - -

يعتبر الفحص الذاتي للثدي من اهم وسائل الفحص للكشف عن وجود أي امراض تتعلق بالثدي و من افضل الوسائل للتعرف على اهم امراض الثدي هو مرض سرطان الثدي، الثدي من اهم الاعضاء التي تتواجد في فصيلة الثدييات ينتج الحليب عن طريق غدد ثديية موجودة داخل العضو و يخرج عبر ثقوب الحلمة الثديية الدقيقة يقع فوق العضلتين الصدرية الكبرى و المنشارية الأمامية و يحدد حجم الثدى الدهون الواقعة حول غدد الحليب و ليس حجم الغدد و ترتبط الغدد بالجلد و يتلقى الثدى امداده الدموي من الشريانين الصدريين هم الغائر الذي يقع على جانبي عظم القص و المتفرع من الإبطي هناك عدد من الامراض التي ترتبط بالثدي جميعها عبارة عن اورام اما حميدة أو خبيثة .

الاورام التي تصيب الثدي :

  • الأكياس .
  • اضطرابات الحلمة .
  • التغيرات الكيسية الليفية .
  • الغدوم المصلب .
  • نقص التنسج .
  • التضحم
  • فرط التنسج الظهاري .
  • الحلمة الزائدة .
  • ثر اللبن .
  • الخراج .
  • ورم القنوات الحليمة .
  • الاورام الخبيثة هي السرطان يتم معه ازالة الخلايا السرطانية عن طريق استئصال الثدي .

العوامل التي تتسبب في ظهور أورام الثدي : هناك عدد من الأمور التي تسبب حدوث الأورام داخل الثدي منها التعرض للإشعاع او تغير الهرمونات الجنسية عند المرأة خصوصًا بعد فترة انقطاع الحيض او تناول الهرمونات الجنسية مثل حبوب منع الحمل او الحالة النفسية اثناء مدة الحيض الامراض الوراثية و السمنة و تناول الاطعمة غير الصحية التي تحتوي على مواد كيميائية و نكهات صناعية شرب المياه الملوثة بالمواد الكيميائية و الاشعاعات أو التدخين و تناول الكحول و الحمل فوق سن الثلاثين يسبب امراض الثدي المتعلقة بالحلمة و تأخر انقطاع الحيض إلى ما بعد سن الخمسين و بداية الحيض اقل من عمر 13 عام  كل ذلك العوامل تتسبب في الاصابة بأورام الثدي .

طرق فحص الثدي :
فحص الثدي من الأمور الهامة للكشف عن الأورام سواء الحميدة أو الخبيثة او امراض الثدي عمومًا و من اهم الطرق الاولية للعلاج يبدأ الفحص بعد انتهاء مدة الدورة الشهرية و هناك ثلاث طرق اساسية للفحص :

أولًا الفحص الذاتي : تقوم بيه السيدة بنفسها له عدة خطوات :

خطوات الفحص الذاتي للثدي

1- بعد انتهاء فترة الحيض تقف السيدة أمام المرآة و تبدأ بالنظر لوجود أي تغير بشكل الثديين او ملاحظة  اي كتل غريبة او تورم غير عادي بشكل الثدي .

2- وضع اليد إلى خلف الرأس من ثم الضغط إلى الامام ثم ملاحظة اي اختلاف بشكل الثدي بالمرآة .

3- وضع اليد على منطقة الوسط مع الانحناء إلى الأمام مع الضغط على الكتفين و المرفقين إلى الامام من ثم ملاحظة اي تغير في شكل الثدي .

4- البدء برفع اليد اليسرى و استخدام اصابع اليد اليمنى لفحص الثدي الايسر بشكل دائري باتجاه الحلمة و المهم التركيز على المنطقة ما بين الثدي و الإبط و منطقة اسفل الابط للكشف عن الأورام الليمفاوية و تكرار نفس الخطوات مع الثدي الأيمن .

5- الضغط على الحلمة برفق شديد للكشف عن اي افرازات غير طبيعية .

6- الاستلقاء على الظهر و تمرير الاصابع على الثدي للكشف عن اي تورم بالثدي .

إذا لامست اصابعك اي شيء غير طبيعي لابد من الفحص الطبي بأشعة الماموجرام للاطمئنان بعد استشارة الطبيب بالطبع .

ثانيًا الفحص الطبي عند الطبيب : ينصح بعمل الفحص الطبي هذا مرة واحدة بالسنة .

ثالثًا التصوير بالأشعة : فحص الثدي بالموجات فوق الصوتية و اشعة الماموجرام  يفضل اجراء التصوير الاشعاعي مرة واحدة بالسنة أو بعد ملاحظة اي تغير بشكل الثدي بصورة غير طبيعية .

شاهد :
لماذا يحدث سرطان الثدي عند الرجال وهو مرض نسائي ؟
الأخطاء الشائعة حول مرض سرطان الثدي

الجزر يحمي من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 60%
دراسة طبية : تناول كميات وفيرة من الألياف تقلل اصابة الفتيات بسرطان الثدي

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *