علاجات سريعة للحكة الجلدية

كتابة: ملاك آخر تحديث: 07 مارس 2016 , 09:25

إن أمر الحكة الجلدية أمر صعب للغاية ومرض ليس بالبسيط فهو أكثر الأمراض الذي يصيب النفسية قبل أن يصيب أعضاء الإنسان، فلا يتحمل احد أن يكون بجلده آذى وان يصبر عليه دون حكه وقد ينتشر هذا المرض في أجزاء كثيرة من الجسد أن لم يتم الإسعاف بالمنطقة المصابة أولا بأول، فالآن نحن بصدد سرد الطرق السليمة للتخلص من حكة الجلد وللعلم قد تزيد هذه الحكة بشكل اكبر في فصل الصيف نظرا لزيادة درجة الحرارة وكثرة العرق وتفاعل  مع الجسم وكثرة البكتريا في الجسم، ولذلك يوجد لدينا حلول بسيطة وسهلة نسردها في السطور القادمة من أقل التقليل من خطر الإصابة من الحكة في الجلد أو الوصول إلى لا قدر الله إلى تفاقم الإصابة أو على أقل تقدير التعرض إلى الخدش من خلال كثرة الحكة في الجلد وهذا ما سوف يكون سبب في الألم وطول فترة العلاج .

الشوفان  شاهد مقال : فوائد الشوفان الصحية          ومقال اخر :  وصفة حلى دايت بالشوفان بالصور

نحن الآن نتحدث عن دقيق الشوفان فليس هو الدقيق الذي يصنع منه غذاء الأطفال فقط، ولكنه له فوائد عده وفي مقدمة تلك الفوائد هذا ما نتحدث عنه وهو إزالة حكة الجلد والوقاية منها حيث يتم وضع المزيد من دقيق الشوفان أثناء الاستحمام آو أن يتم اختيار مستحضرات الاستحمام الغنية بالشوفان، فان الشوفان له دور كبير جدا للتخلص من الحكة الجلدية وله دور كبير جدا من الوقاية منها .

ورقة الهلام
مادة الهلام هي المادة التي تساعد بشكل كبير من علاج والوقاية من حكة الجلد ولذلك نرى أن الصبار والمنثول هم من النباتات الغنية بمادة الهلام التي تساهم بشكل كبير في علاج حروق الشمس، وأيضا لدغات الحشرات، وكذلك في علاج الحكة الجلدية وذلك من خلال وضع مادة الهلام المستخرجة من المنثول آو الصبار وضعها على الجزء المصاب بحكة الجلد والالتهاب الناتج .

ورق هلام

المرطبات عالية الجودة
هناك المرطبات عالية الجودة سوف تساعد بشكل فعال في تقليل الجفاف الناتج في الجلد من الحكة الجلدية و من احتراق الجلد من الشمس، فلذلك ينصح الكثير من أهل الطب أن يكون هناك دائما مرطبات عالية الجودة لحماية الجلد من مثل هذه الاحتراقات والالتهابات .

قطعة الثلج
لا يمكن التقليل من وضع الثلج على مناطق الحكة الجلدية آو الاحتراق الناتج عن الالتهاب الجدي الذي أصيب بداعي درجات الحرارة العالية، فان هذه القطعة من الثلج تقوم بدور قوي في تلطيف المناخ الجلدي وتقليل نسبة الالتهاب الناتجة بالتأكيد .

مضادات الهيستامين
الهيستامين وهي المادة الكيمائية التي توجد بالجسم وقد تكون سبب في انتشار الحساسية في الجسم،ولذلك ينصح بتوافر المضادات التي تساعد على القضاء على هذه المادة من الهيستامين لأنها سوف تقوم على مواجهة حكة الجلد، وكذلك التهاب المناطق التي أصيبت وأيضا لمحاربة الكثير من الأمراض الجلدية كلدغ الحشرات وأيضا الصدفية عافانا الله وإياكم منها .

هيدروكورتيزون   شاهد مقال :  فوائد و اضرار الكورتيزون     ومقال اخر :  نصائح هامة عند استعمال الكورتيزون

هي كريمات كيمائية تساهم بشكل ملحوظ في التخلص من الحكة الجلدية وتعمل على منع التسلخ في الجلد،خاصة في فصل الصيف الأكثر عرضة من غيره من الإصابة بالأمراض الجلدية، فهذه المادة تكون دائما خير وقاية للإنسان قبل أن تصيبه لعنة الحكة الجلدية .

مضادات الاكتئاب
على الرغم من أن علاجات الاكتئاب تعالج الإنسان نفسيا إلا أن الدراسات أكدت أنها لها دور فعال للغاية في الحد من مرض حكة الجلد ومواجهة الالتهابات والقضاء عليها ، لذلك ينصح باستخدامها ولكن تحت إشراف الطبيب المعالج لوصف الجرعة المناسبة.

تجنب الخدش
عندما تزيد الحكة فان التعرض للخدش أصبح أمر وارد جدا لذلك ينصح بعدم الاستمرار في الحكة مطلقا، بل العمل على مواجهة الحكة دون الخدش وإصابة الجلد بالالتهاب المزمن أو الجرح، لأن المرض سوف يصل حين إذن إلى مرحلة ليست طيبة فدائما ما تكون الوقاية خير من العلاج وهذا ما يمكن فعله مع مواجهة الخدش وتجنبه.

الاستحمام
قد يكون الاستحمام في مثل هذه المواقف أمر ضروري فهو سوف يساعد علي تقليل درجة الجسم بأكلمه، لان المفترض في تلك الحالة أن الجسد بأكلمة قد تزيد درجة حرارته وقد يصاب بشيء من السخونة  والاضطراب وقد يكون الآن دور الاستحمام هو الأفضل لتقليل من درجة حرارة الجسم وتهدئته .

تجنب حكة الملابس
بالأخص في مثل هذه الأوقات يكون ضروريا أن يتم اختيار الملابس المناسبة كي لا يزيد التورم أو الالتهاب لمنطقة الحكة، فاختيار القطنيات في مثل هذه المواقف اختيار مناسب جدا والابتعاد عن الصوف وكذلك البوليستر أمر مهم للغاية.

شاهد :
طرق للتخلص من الحكة
اسباب الشعور بالحكة بعد الإستحمام
اسباب و اعراض حساسية البنسلين و وسائل العلاج
اسباب تقشر جلد الأصابع وعلاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى