ماذا يعني نقص الهيموجلوبين

الهيموجلوبين هو هرمون يحتوي على البروتين و الحديد مهمته حمل كرات الدم الحمراء من اجل امداد الجسم بالأوكسجين فيحمل الهيموجلوبين الأوكسجين من الرئة و يقوم بنقله إلى بقية أعضاء الجسم من ثم اعادة ثاني اكسيد الكربون من الانحاء المختلفة بالجسم إلى الرئة يسبب نقص هرمون الهيموجلوبين بكثير من الاضطرابات تختلف في شدتها من الخفيفة إلى الشديدة من الارهاق و الضعف العام إلى الأنيميا الحادة و عدم القدرة على التنفس ، يتم فحص الدم الشامل من اجل معرفة هل يوجد هناك نقص اما لا كما ان فحص الدم يعرف بمشاكل الدورة الدموية ، بصفة عامة تعد الانظمة الغذائية الخاطئة التي تكسر الحديد هي السبب وراء نقص الهيموجلوبين بالدم أو عدم الحصول على التغذية المناسبة لعنصر الحديد .

أسباب انخفاض مستوى الهيموجلوبين بالدم :
هناك عدد من الاسباب التي تؤدي إلى نقص الهيموجلوبين بصفة عامة اثناء الدورة الشهرية و مع الحمل و الرضاعة الطبيعية أو بسبب سوء التغذية و عدم الحصول على الحديد المناسب لاحتياج الجسم اليومي و التعرض لنزيف مستمر أو الاصابة بنزيف الجهاز الهضمي أو تناول ادوية تعمل على امتصاص الحديد من الجسم و الاصابة بفقر الدم المنجلي أو الاصابة بمرض الثلاسيميا ، اعراض نقص الهيموجلوبين تتمثل في الضعف العام و الانهاك و احمرار اللسان و صعوبة التنفس و خفقان القلب و سرعة ضربات القلب و ضعف الشعر و تساقط الشعر و تقرح الفم و الشفاه و ضعف الأظافر و قلة التركيز و تشتت الانتباه و مع فقدان الشهية و اصفرار الوجه و الدوخة و الاغماء .

كيفية رفع مستوي الهيموجلوبين :
الهيموجلوبين مادة بروتينه موجودة في خلايا الجسم يرمز لها بالرمز HGB و نسبة الطبيعية بالدم هي 13-17 جرام لدى الرجال و النساء من 12-15 جرام عند حدوث الخلل تنزل النسبة لمعدل أقل من تلك الأرقام في الاغلب نقص الهيموجلوبين يعرف بالأنيميا لابد من اتباع عدد من التعليمات لمحاربة نقص الهيموجلوبين :

1- تناول الاطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد : حيث ان الحديد هو العنصر الاساسي في تكوين الهرمون فيجب الحرص على تناول الاطعمة التي يكثر بها الحديد مثل الكبد و اللحم الاحمر و السبانخ و الجمبري و التمر و المحار و الاسماك الحمراء و البروكلي و البنجر و التفاح و الخضروات الورقية كالكرفس .

2- تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين سي : لان فيتامين سي يساعد على امتصاص الحديد بالجسم كما انه من الفيتامينات الهامة للجسم و المساعدة على القضاء على الأنيميا متمثل في البرتقال و الليمون و الفراولة و جميع الحمضيات و البابايا و الفلفل الرومي و الطماطم .

3- تناول الاطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك : هو احد انواع فيتامين ب يساعد على تجديد خلايا الدم الحمراء ينقص بالتبعية  مع نقص الهيموجلوبين بالدم يمكن تناوله عن طريق الخضروات الورقية و الفول السوداني و الأفوكادو و الموز و البروكلي و المكسرات كالجوز و اللوز .

4- الابتعاد عن الاطعمة المشبعة و الاطعمة الدسمة عالية الدهون و المأكولات السريعة .

5- البعد عن تناول المنبهات بعد تناول الطعام مباشرة الانتظار ساعتين حتى يتم هضم الطعام بالكامل.

6- تناول كوب من الحليب يوميًا أو اللبن الزبادي .

7- يفضل تناول مكملات الحديد و لكن تحت اشراف الطبيب المختص و بعد عمل التحاليل اللازمة لزيادة نسبة الهيموجلوبين .

9- تغير نمط الحياة سواء نمط التغذية أو روتين الحياة بالكامل كالاستيقاظ مبكرًا و النوم باكرًا كل ذلك يساعد على تحسين النفسية و تعديل المزاج العام.

 شاهد :
فوائد الطماطم لفقر الدم
نصائح غذائية لفقر الدم
افضل الاغذية لعلاج فقر الدم
الوقاية من فقر الدم عند الاطفال
اعراض فقر الدم عند الاطفال
تفاصيل الهجوم المسلح على الشيخ ” عائض القرني ” في الفلبين

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-07-19 at 09:40

    الهيموغلوبين = الحديد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *