ماذا يعني نقص الهيموجلوبين

كتابة مشاري الحربي آخر تحديث: 27 يناير 2020 , 12:17

ماهو الهيموجلوبين

الحديد معدن موجود في العديد من البروتينات والإنزيمات التي يحتاجها الجسم من أجل الحفاظ على صحته ، ويتواجد الحديد داخل الهيموجلوبين في جسم الإنسان ، في خلايا الدم الحمراء ، ويقوم الهيموجلوبين بمهمة نقل الأكسجين إلى جميع الأنسجة والأعضاء في الجسم .

إذا لم يكن هناك ما يكفي من الحديد في الدم ، فإن هذا يؤدي إلى نقص الهيموجلوبين في الدم ، والذي يؤدي تقليل إمدادات الأوكسجين إلى الخلايا والأعضاء .

نقص الهيموجلوبين الى 10

يتم تعريف نقص الهيموجلوبين بشكل عام على أنه أقل من 13.5 جرام من الهيموغلوبين لكل ديسيلتر (135 جرام لكل لتر) من الدم للرجال وأقل من 12 جرام لكل ديسيلتر (120 جرام لكل لتر) للنساء ، عند الأطفال يختلف العدد بإختلاف العمر والجنس .

نقص الهيموجلوبين الى 8

نقص الهيموجلوبين ليس دائمًا علامة على المرض فقد يكون من الطبيعي بالنسبة لبعض الأشخاص ، النساء الحوامل عادةً ما يكون عددهن منخفض الهيموجلوبين ، وقد يكون انخفاض نسبة الهيموجلوبين بسبب بعض الأمراض ، ويمكن أن يكون منخفض بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم ، بسبب إنتاج الجسم أقل من المعتاد أو بسبب فقدان الدم  .[1]

اعراض نقص الهيموجلوبين الحاد

نقص الهيموجلوبين هو نتيجة شائعة في اختبار الدم ، الهيموجلوبين Hb أو Hgb  هو بروتين في خلايا الدم الحمراء يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، في كثير من الحالات ، يكون عدد الهيموجلوبين أقل قليلاً من المعدل الطبيعي ولا يؤثر على شعورك .

إذا أصبح أكثر حدة ويسبب أعراضًا ، فقد يشير إلى نقص الهيموجلوبين أن لديك فقر الدم ،
إذا واجهت علامات وأعراض نقص الهيموجلوبين في الدم ، فحدد موعدًا مع طبيبك .

علامات نقص الهيموجلوبين

  • الإعياء .
  • لشعور بالضعف العام .
  • المريض شاحب ويميل إلى الاصفرار .
  • تغير في ألوان اللثة .
  • الشعور بضيق في التنفس .
  • نبضات القلب سريعة أو غير منتظمة .

قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار دم كامل لتحديد ما إذا كان لديك نقص الهيموجلوبين في الدم أو ما إذا كانت علاماتك وأعراضك ناتجة عن شيء آخر ، إذا كشف الاختبار أن لديك نقص الهيموجلوبين ، فستحتاج على الأرجح إلى مزيد من التحاليل لتحديد السبب ، لذا يجب متابعة العلاج مع الطبيب المتخصص .[2]

ادوية علاج نقص الهيموجلوبين

يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج عند تناول أي أدوية ، قد يشمل علاج نقص الهيموجلوبين الأكسجين ومسكنات الألم والسوائل عن طريق الفم والوريد للحد من الألم ومنع المضاعفات .

قد يوصي الأطباء أيضًا بنقل الدم ومكملات حمض الفوليك والمضادات الحيوية ، كما يتم علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن طريق زيادة كمية الحديد التي يحصل عليها المريض ، إما بمكملات الحديد التي تؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد ، وهذا يرجع إلى حالة المريض ونوع الأنيميا التي يعاني منها  .

نقص الهيموجلوبين عند الاطفال

الحديد داخل جسم طفلك يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم ويساعد العضلات على تخزين واستخدام الأكسجين ، لذا لابد من احتواء النظام الغذائي لطفلك على ما يكفي من الحديد ، ونقصه قد يسبب حالة تسمى نقص الحديد .

على الرغم من أن هذه المشكلة شائعة بين الأطفال ، فقد تحدث على مستويات من نقص خفيف إلى نقص حاد الذي يسبب فقر الدم وهي حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة .

يمكن أن يؤثر نقص الحديد على نمو الطفل وتطوره ، وعلى الرغم من وجود حصة من الحديد مخزنة داخل أجسام الأطفال ، إلا أن لابد من تزويد طفلك بنظام غذائي به كمية ثابتة من الحديد لمساعدة الطفل على النمو .[3]

الأطفال حديثي الولادة لديهم فقر الدم المؤقت عندما يكون عمرهم 6-8 أسابيع ، لن تؤثر هذه الحالة على الطفل سلبًا ما لم يكن مريضًا لسبب آخر .

يمكن أن يصاب الأطفال أيضًا بفقر الدم الناجم عن تحطيم الخلايا بسرعة كبيرة ، مما ينتج عنه اصفرار الجلد ، و يحدث هذا غالبًا إذا كان لدى الأم والطفل أنواع دم غير متوافقة.[4]

نقص الهيموجلوبين للحامل

عند النساء في سن الإنجاب ، فإن السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو فقدان الحديد في الدم بسبب الحيض الشديد أو الحمل ، كما يمكن لسوء التغذية أو بعض الأمراض المعوية التي تؤثر على كيفية امتصاص الجسم للحديد أن يسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد  .

في بداية ونهاية الحمل ، تعتبر مستويات الهيموغلوبين التي تزيد عن 11 جرامًا طبيعية ، خلال شهور الحمل التي تتراوح بين الشهر الثالث إلى الشهر السادس ، قد تواجه الحامل انخفاض بسيط يصل إلى 10.5 جرام لكل ويعد هذا طبيعيًا أيضًا.

المرأة لديها العديد من اختبارات الدم أثناء الحمل ، أحد الأشياء التي يتم اختبارها هو مستويات الحديد ، لذلك يمكن اكتشاف فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في وقت مبكر ومعالجته باستخدام مكملات الحديد , التي تعد مهمة بشكل خاص للنساء الحوامل اللاتي تعانين من فقر الدم .

عند النساء اللاتي لديهن مستويات حديد طبيعية ، فإن تناول مكملات الحديد كشيء وقائي ربما لا يكون له أي فوائد صحية ، يمكنهم الاكتفاء بعناصر الغنية بالحديد في نظامهم الغذائي  .[5]

فقر الدم

تحدث الأنيميا عندما يكون لدى نقص الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء أو كرات الدم الحمراء ، ويعد الهيموجلوبين هو البروتين الموجود في كرات الدم الحمراء المسئول عن حمل الأكسجين إلى أنسجتك ، ويحتاج الجسم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين .

لذا تحدث حالات فقر الدم أو الأنيميا بسبب نقص الحديد وتعد هذه أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا ، ويحدث عندما لا يكون جسمك يحتوي على كمية كافية من الحديد ، عندما لا يكون هناك ما يكفي من الحديد في مجرى الدم ، لا يمكن لبقية الجسم الحصول على كمية الأكسجين التي يحتاجها  .

على الرغم من أن هذا النوع من الأنواع الشائعة ، إلا أن الكثير لا يعرفون أن لديهم فقر الدم ( الأنيميا ) الناتجة عن نقص الحديد ، فقد يكون لدى المريض العديد من الأعراض ولكن يجهل السبب ، ويمكن علاج فقر الدم بمكملات الحديد أو تغييرات في النظام الغذائي ، ويجب الرجوع للطبيب المعالج  .[6]

نقص الهيموجلوبين الى 4

إذا كانت مستويات الهيموجلوبين لدى شخص ما أقل من الطبيعي ، يتم قياس مستويات الحديد في دمه أيضًا. يمكن أن يساعد هذا في تحديد ما إذا كانت مستويات الهيموجلوبين المنخفضة لديه ناجمة عن نقص الحديد ، نظرًا لأن الجسم يمكنه تخزين كمية معينة من الحديد .

إذا كنت مريض مصابًا بالسرطان ولديه أعراض الأنيميا مثل الشعور بضيق في التنفس والتعب والدوخة ، فقد يكون مصابًا بفقر الدم ، إذا كنت تعالج من السرطان ، فمن المحتمل أن يقوم طبيبك بالتحقق لمعرفة ما إذا كانت مستويات خلايا الدم الحمراء أو لديك نقص في مستويات الهيموجلوبين ، وخاصًة مع ظهور الأعراض السابقة .[7]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق