اسباب و علاج اضطرابات الشخصية الانطوائية

ما هو اضطرابات الشخصية الانطوائية :
اضطراب الشخصية الانطوائية هي كبت مشاعر و تثبيط التفاعل الاجتماعي ، والحساسية للنقد سلبي والرفض . ومع ذلك ، فإن الأعراض تشمل أكثر من كونها مجرد خجولة أو محرجا اجتماعيا.
اضطراب الشخصية الانطوائية يسبب مشاكل كبيرة تؤثر على القدرة علي التفاعل مع الآخرين وعدم الحفاظ على العلاقات الحياتية يوما بعد يوم ، ان حوالي 1٪ من السكان عموما لديه اضطراب في الشخصية الانطوائية.

اسباب اضطرابات الشخصية الانطوائية :
لم تتوصل الدراسات والأبحاث إلى معلومات كافية عن سبب ظهور تلك الاضطرابات ، وان كان هناك بعض الجدل حول دور العوامل الوراثية والبيئية في ظهورها.
يعتقد بعض المتخصصين أن الطفولة التي تتصف بالحرمان العاطفي قد تساهم في حدوث هذا الاضطراب
كذلك قد يكون للعوامل الوراثية دور في ظهور هذه الحالة من اضطرابات الشخصية ، حيث تظهر تلك الحالة في الأسر أو العائلات التي بها مصابي مرضى الفصام

ويمكن ارجاع السبب لعدة عوامل منها :
_ العوامل الوراثية.
_ العوامل النفسية.
_ العوامل الأسرية.
_ العوامل البيولوجية.

اعراض اضطرابات الشخصية الانطوائية :
– كراهية الذات
– الإبعاد العاطفي
– عدم ثقة
– النقد الذاتي
– الانسحاب الاجتماعي
– القلق
– العزلة
– الحساسية للنقد (حاد)
– صعوبة الحفاظ على العلاقات
– تدني احترام الذات (حاد)
– سوء الأداء في العمل / المدرسة
– تجنب الاتصال الجسدي
– الحصول علي الطاقة الدافعة من داخل نفسه.
– العالم الأصلى له هو عالم الأفكار والمعانى والفهم
– الصعوبة في فهمه.
– الخجل صفة أساسية له.
– شخصيته مزدوجة فهى خاصة جداً وعامة جدا في نفس الوقت.
– عاطفته جياشة.
– التردد بين التفكير والفعل ثم العودة للتفكير في النهاية.
– التعلم بالمشاهدة، وعيش الحياة عندما يفهمها فقط.
– مراجعة الأفكار قبل ترجمتها شفهياً.
– الاحتياج إلي وقت من التفكير قبل صنع القرار.
– عدم القدرة علي التركيز.
– الأصدقاء علي نطاق ضيق ومحدود.
– الشعور بقيادة أشخاص آخرين له.
– الرغبة في الخصوصية.
– الخوف من السخرية في وجود التجمعات الكبيرة

علاج اضطرابات الشخصية الانطوائية :
العلاج النفسي من أهم التقنيات العلاجية المستخدمة في التعامل مع اضطراب الشخصية الانطوائية
ويركز هذا النوع من العلاج علي تطوير المهارات الاجتماعية وتحسين قدرة الفرد على التكيف واحترام الذات وتقديرها
– الاستبصار وتلطيف حدة الخوف المرتبط بالصراعات اللاواعية
– العلاج السلوكي: التدريب التعبيري والتدريب على المهارات الاجتماعية لزيادة ثقتك بنفسه باستخدام أساليب نزع الحساسية في المواقف الاجتماعية المختلفة.
– العلاج المعرفي لمحاولة تقليص وإزالة التوقعات المرضية التي تنقص إلى حد كبير ثقتك بنفسك.
– العلاج الجمعي للتدريبات على المهارات الاجتماعية في بيئة آمنة ومرتبة وصحية.
– قد يفيد إعطاء الأدوية المضادة للقلق أو للاكتئاب.

دراسات و ابحاث عن اضطرابات الشخصية الانطوائية :

تشير الدراسات التي أجراها العلماء والباحثون في مجالي التربية وعلم النفس إن العوامل الوراثية تلعب دورا خطيرا في ظهور الاضطرابات الشخصية ، فقد أوضحت الدراسات التي أجراها العالم ( ديفيد روزنثال ) رئيس معمل علم النفس بالمعهد الوطني للصحة النفسية في الولايات المتحدة إن أقرباء الدرجة الأولى (الوالدين والإخوة والأبناء) يمكن إن تظهر بينهم اضطرابات الشخصية بمعدل الضعف بالمقارنة مع أقرباء الدرجة الثانية (الأجداد والأعمام والأحفاد) حيث تزداد احتمالية تعرض الإفراد لتلك المشكلات كلما زادت درجة القرابة بينهم.
وهناك العديد من العلماء الذين يمزجون بين عوامل الوراثة وعوامل البيئة كعوامل مترابطة ومتلازمة في كل مرحلة من مراحل نمو الفرد ، وهناك من يعتقد إن البيئة لايمكن إن تؤثر إلا على الإنسان الذي يحمل خصائص وراثية معينة.
كما أوضحت الدراسات التي أجراها كل من الباحثون بكلية الطب ( بجامعة بيل) الأمريكية (ليكمان و وايزمان و مريكانجر و بوليس و بروسوف) إن أقارب الدرجة الأولى لإفراد مصابين باضطرابات الاكتئاب أو الهلع هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الاضطرابات.
كما اتضح من تلك الدراسات إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من بين(5 _17) سنة ، والتي تنتشر تلك الاضطرابات بين والديهم هم أكثر عرضة أيضا للإصابة باضطرابات القلق والاكتئاب والهلع مثل الوالدين تماما ، وان هناك علاقة وثيقة بين اضطرابات القلق والاكتئاب لدرجة إن حدوث احدهما يزيد احتمالية حدوث الأخر كما أجرى العالم ( أزنك وبريل) دراسات على التوائم (أحادي البيضة) و ( ثنائي البيضة) ، وقد أوضحت تلك الدراسات تزايد معدل حدوث تلك المشكلات الشخصية بين زوجي التوائم المتماثلة بحيث إذا أصيب احدهما بمشكلة ما فغالبا ما يصاب الأخر بها.
وعليه فقد أصبح واضحا إن العوامل الوراثية تلعب دورا أساسيا كمسببات للمشكلات الشخصية لدى الأطفال والمراهقين ، ورغم صعوبة تحديد مدى تأثير العوامل الوراثية ، فإن هناك بعض الإفراد قد تظهر عليهم استعدادات للإصابة بالقلق والاكتئاب كرد فعل للنظام البيئي الذي يعيشون فيه ، ومن المهم إن نأخذ في اعتبارنا إن الأطفال والمراهقين يحملون معهم خصائص واستعدادات وميولا معينة إلى النظام البيئي الذي يعيشون فيه ، وينبغي عدم اعتبارهم مجرد متلقين سلبيين لتأثير العوامل البيئية عليهم ، فهم يتأثرون بالبيئة ويؤثرون فيها.
إن معالجة هذه الحالات لدى الأطفال والمراهقين تتطلب دراسة شاملة لأحوالهم الأسرية بغية التعرف على مسببات تلك المشاكل وعلاجها.

– تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون بخلل الشخصية الانطوائية، في مشتركة مع phobics الاجتماعية، ورصد ردود الفعل المفرطة الداخلية الخاصة بها عندما كانوا يشاركون في التفاعل الاجتماعي. ولكن، خلافا phobics الاجتماعية التي ترصد بشكل مفرط أيضا ردود فعل الناس الذين يتعاملون. قد يكون التوتر الشديد الناجم عن هذا الرصد تمثل في خطاب متردد والصمت لكثير من الناس مع خلل الشخصية الانطوائية. مشغولون حتى مع مراقبة أنفسهم والآخرين أن إنتاج خطاب بطلاقة أمر صعب.
وتفيد التقارير الانطوائية اضطراب في الشخصية أن تكون سائدة وخاصة في الناس الذين يعانون من اضطرابات القلق، وعلى الرغم من أن تقديرات الاعتلال المشترك تختلف بشكل واسع بسبب وجود خلافات في (وغيرهم) أدوات التشخيص. وتشير الأبحاث إلى أن ما يقرب من 10-50٪ من الناس الذين لديهم اضطرابات الهلع مع خوف من الأماكن المكشوفة لديها الهادئ، فضلا عن 20-40٪ من الناس الذين لديهم رهاب الاجتماعي (اضطراب القلق الاجتماعي). بعض الدراسات إلى معدلات انتشار تصل إلى 45٪ بين الناس مع اضطراب القلق العام وتصل إلى 56٪ من الناس مع الوسواس القهري. على الرغم من عدم ذكرها في DSM-IV، وقد اقترحت في وقت سابق من المنظرين اضطراب في الشخصية التي لديها مجموعة من المزايا من اضطراب في الشخصية الانطوائية والشريط الحدودي اضطراب في الشخصية، ودعا “الانطوائية-الحدودي شخصية المختلطة”

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم ونحن علي ذلك من الشاهدين

(28) Readers Comments

  1. Avatar
    ريمي
    2015-11-09 at 00:23

    انا شخصيتي تصبح قوية عندما اكون لحالي اعاني من خوف وقلق شديد اثناء التحدث مع الاخرين او حتى عند محاولتي على التصرف بطبيعتي حتى صوتي يتغير عند التحدث مع الناس لم استطع تشخيص حالتي هل انا ضعيفة شخصية ام انا مصابة بالرهاب ارجوكم اشيروني ما الفرق بينهما

  2. Avatar
    طيف
    2015-11-14 at 15:54

    zayed alazmi-اللهم آمين

  3. Avatar
    العنود
    2016-07-31 at 06:41

    انا حاليا اعني من اكتئاب شديد ومافي احد من اهلي يدري ودي اوصل لهم لكن م ادري كيف احس بانه عالني صار اسود

  4. Avatar
    دارين
    2016-08-15 at 12:08

    انا كنت مره انطوائيه لكن بعد ماصرت اهتم بمظهرى كثير واغير استايلى دايما واسافر كثير وامارس هوايات مختلفه دايما واجدد من روتين حياتى دايما واتعرف على بنات جدد دايما صرت اجتماعيه الحمدلله 💗الموضوع يحتاج تغيرى اسلوب حياتك فقط

  5. Avatar
    مصطفى ابراهيم
    2016-08-20 at 09:46

    السلام عليكم .. انا عجبنى اوى الموضوع صراحة . فى فيلم عجبنى جداا وواالله حله موجود وبيتكلم عن المشكلة ديه فى نظرى اسمه yes man .... لو شوفتوا الفيلم هتعرفوا ازاى الراجل غير حياته من الانطوائية والتردد والخوف الى الاجتماعية وتكوين صداقات ونجاح فحياته .. انصحكم تشاهدوا الفيلم ده على سبيل التعلم والاستفادة منه قبل المتعة .. وشكرا

  6. Avatar
    ارجو الرد
    2017-03-22 at 15:06

    انا كنت انسان اجتماع وكنت انا اللي ارتب الطلعات وانسقها واقضي وقتي غالبا برا البيت على مقولة امي تقولي انت ماخذ البيت فندق تنام فيه ومانشوفك كنت اجتماعي جدا مع الناس اللي اعرفهم او الجدد وكنت طليق اللسان صريح ولا اخاف شيء ومتهور وطموح وقبل 4 سنوات اصبحت انطوائي قطعت علاقاتي ولا ارد على اتصالات اصدقائي او اعتذر غالبا عن الخروج احب العزله مع عائلتي ومشاهدة الافلام والمسلسلات طبعا بعد العزله قبل العزلة كنت مااهتم فيها بسبب انشغالي بحياتي الاجتماعيه اتمنى الرد هل هذه حالة نفسية ام عين او سحر او ماذا افيدوني جزيتم خيرا او اقرحوا لي معالج نفسي يخاف الله في خلقه لاني متخزف منهم وايس عندي الثقه من كثر ماسمعت عنهم انهم استغلاليين

  7. Avatar
    mimi
    2017-09-18 at 00:50

    أنا بعد ما قرأت الكثير من المقالات اكتشفت انوا عندي اضظراب الشخصية الانعزالية وهذا من الطفولة بسبب أمي انا ما اكرها بس ساعدوني بالعلاج بدون الذهاب لطبيب نفسي.

  8. Avatar
    واحد
    2017-09-23 at 14:14

    اعتقد انني انطوائي واحب الانعزال... ومش لوحدي.. كمان ابوية واخواني وامي.. ومعظم الناس هنا بالسعودية انطوائيين.. لكن التوتر والخوف عند الكلام مع الآخرين هذا شيء اعاني منه يوميااحتاج مساعدة

  9. Avatar
    JUNGKOOK
    2018-10-24 at 14:14

    قبل 3 سنوات كنت اجتماعيه جدا احب اختلط مع الناس واعرف قصصهم واحب اعبر جدا حتى كنت اكتب قصص واشياء ادبيه مع العلم عمري كان صغير ولحد الان لكن كانت عندي مخيله واسعه وكنت انسانه طيبه وتحب الناس وتتناقش معهم .... لكن بعدها اختلفت تماما صرت احب العزله واصدقائي محدوديين جدا ميتعدون ال 3 واحس اني مصادقه هوايه ناس ! ... ماحب اظهر مشاعري لاني اتندم بعدهاا وماحب يتدخل احد بأي شي يخصني وصرت لاا حب ولا اكره احد احسني ميته من جوه باارده ماعرف ارتب نفسي او افكاري اظل اصارعهه لوحدي لكن انهزم دائماا ... اذا اختلطت بناس ماعرفهم بعدهاا اكتأب لوقت طويل ... ماحب اكون صداقات جديده ابداا ... اني صح انسانه جريئه لكن ماحب اختلط ... ومايعجبني اكون انسانه اجتماعيه واتمنى ابقى على هاي الحال ... لما اقرى كلام عن شلون اصير شخصيه اجتماعيه نفسي تقرف ... شي سخييف ومألوف جداا ... ماحب الشخصيه المحبوبه والاجتماعيه ... احب اقره قصص كتب روايات اقره مغامراات معلومات غريبه ... اطلع عالكون لكن النااااس ابداا ماحب اطلع عليهم ومايهمنيي ... وانا مرتاحه بهايه الحاله .... متمسكه بطموحي وبس ممستعده ادخل شخص لحياتي ولا اي صديقه وممستعده احبهه وممستعده انو اخلي شخص يعنيلي كل شي .... وبس ... حالتي حاله نفسيه لكني مرتاحه ... 🙇

  10. Avatar
    مروة عطية
    2019-04-18 at 16:35

    كيفية طرق العلاج من الانسحاب

  11. Avatar
    مروة عطية
    2019-04-18 at 16:38

    كيفية طرق العلاج من الانسحاب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *