كيف تعرف نوع مادة البلاستيك المصنوع منها المنتج

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 14 مارس 2016 , 10:54

البلاستيك من اكثر المواد شيوعًا في الصناعات على الكرة الارضية و هى تشتق من البترول , فعملية تصنيع البلاستيك تتم عن طريق انتاج مواد تتكون من سلاسل كبيرة من جزيئات مركبات الهيدروكربونات , عادة فانه يتم تصنيف البلاستيك حسب المادة الاولية التي يتم صنعه منها و تختلف تلك الانواع في الخصائص و الاستخدامات , فنجد منه ما يناسب الصناعات الغذائية و منه ما لا يكون مناسب لها و منه ما هو هش و منه ما هو صلب و منه ما هو مرن , تختلف درجة الانصهار الخاصة بكل نوع , لذا فإن تصنيع منتج من البلاستيك لا يمكن ان يتم فيه دمج اكثر من نوع نظرًا لإختلاف الخصائص مما يوجد صعوبة في مزج المواد ببعضها البعض , كما يصعب تصنيعها معًا يصعب تدويرها معًا ايضًا , عادة فإن الشركات المنتجة للبلاستيك تقوم بوضع رقم متعارف عليه خاص بكل نوع من انواع البلاستيك , لذا فعندما تقوم بشراء منتج بلاستيكي قم بفحصه ستجد عليه مثلث يتكون من ثلاثة اسهم متتابعة يوجد بداخل المثلث رقم يبدأ من 1 الى 7 , يعتقد البعض ان هذا الرقم يمثل عدد مرات تدوير المنتج لكن هذا الاعتقاد فكرة خاطئة , حيث ان تلك الارقام توضع لكي تسهل عملية الفرز لمواد المنتجات البلاستيكية في المنزل و بخاصة في الدول التي تشتهر باعادة تدوير البلاستيك .

كيف تعرف نوع مادة البلاستيك المصنوع منها المنتج ؟
تتم تلك العملية عن طريق التعرف على دلالات الارقام الموجودة داخل المثلث الموجود على المنتجات البلاستيكية و الآن سنتعرف على دلالات كل رقم لنتعرف على نوع مادة البلاستيك المستخدمة في صناعة المنتج .
• دلالة الرقم ( 1) : – يدل على مادة البولي ايثلين و تستخدم تلك المنتجات في حفظ المواد الغذائية و من ابرز المنتجات التي تصنع من تلك المادة زجاجات العصير و الماء , تعتبر تلك المادة من المواد الآمنة الاستخدام للأنسان حيث لا تؤثر على الحالة الصحية له مادامت لم تتعرض الى الحرارة الشديدة , تتميز تلك المادة بانها هشة غير مرنة لذا فإن هذا النوع من العبوات عند الضغط عليها عدة مرات تتعرض للتشوهات و التشقق .
• دلالة الرقم (2 ) : – البولي ايثلين عالي الكثافة و هو شبيه بالبولي ايثلين في الرقم واحد من حيث انه آمن على صحة الانسان و لكنه اكثر مرونة و صلابة عنه , لذا فإنه عادة يستخدم مع المواد الاكثر لزوجة حيث يحتاج اخراجها من العبوة الضغط المستمر مثل الكاتشب و الشامبو .
• دلالة الرقم ( 3 ) : – البولي فانيل كلورايد و تعتبر من اكثر انواع البلاستيك سمية و باي حال من الاحوال لا يمكن استخدامها في حفظ المواد الكيميائية او الغذائية  , لذا نجدها في المواسير الكهربائية و بعض اغطية الملابس و تخطيط المياه العادمة .
• دلالة الرقم ( 4 ) : – البولي ايثلين منخفض الكثافة و هو من الانواع الآمنة لذا نجده يدخل في تصنع انابيب المياه و العبوات الصغيرة .
• دلالة الرقم ( 5 ) : – يعتبر هذا النوع من اكثر الانواع الآمنة في الاستخدام , لذا نجده يستخدم في الصناعات الغذائية مثل حفظ الاطعمة , القيام بنقل الماء حتى ان بعض الدول الآن تستخدم البولي ايثلين في عمل شبكات المياه , حيث يعتبر هذا النوع من المواسير افضل و اقل ضررَا من المصنوع من المعدن .
• دلالة الرقم ( 6 ) : – مادة البولي ستارين و هى ذات سمية منخفضة و لكنها تدخل بصفة اساسية في تصنيع علب الوجبات السريعة و التي تكون ساخنة , مما يزيد من خطورة استخدام تلك العبوات البلاستيكية , و نظرً لضررها الكبير فقد قامت شركات انتاج الاطعمة العالمية بالاستغناء عن تلك العبوات منذ ثمانينيات القرن الماضي , لكن دولنا العربية مازالت تستخدم فيها تلك العبوات المصنوعة من البولي ستارين .
• دلالة الرقم ( 7 ) : – يعبر وجود هذا الرقم على ان البلاستيك المستخدم ليس اي نوع من الست السابقة , كما انها انواع لا تصلح للاستخدام في الاطعمة الا اذا كان هناك تنبيه او اشارة الى انها تصلح للاستخدام .

يجب ملاحظة ان الانواع التي تصلح للاستخدام مع الاطعمة او المواد الغذائية يجب ان لا يتم استخدامها مرات متعددة , حيث انها مع الاستخدام الكثير ينحل جزء من من المادة التي تتكون منها العبوات و تختلط بالاطعمة , كما يجب عدم وضع الطعام بها ساخن حيث يتسبب ذلك ايضًا في انحلال جزء من المادة في العبوات لتخلط بالاطعمة الموجودة بها .

شاهد :
العلب البلاستيكية وأضرارها الصحية
إعادة تدوير البلاستيك
طريقة تصنيع البلاستيك
ماذا تعني الأرقام الموجودة على البلاستيك
كيفية الزراعة في العلب البلاستيكية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق