الفوائد الصحية لفاكهة القشطة الشائكة “Soursop “

- -

يتواجد شجر القشطة الشائكة في كلًا من المكسيك و البحر الكاريبي و و اجزاء من امريكا الجنوبية و هي من الاشجار دائمة الخضرة اسمها العلمي ” Anonna muricana ” هي مزيج لذيذ بين الفراولة و الأناناس من الحمضيات اللذيذة تزرع في عدد من الاماكن في القارة الأفريقية و جنوب شرق آسيا و ولاية فلوريدا الامريكية لها عدد من الاستخدامات يستخدم اللب و الألياف الموجودة بالفاكهة و تدخل في صناعة العصائر و الحلويات و الحلوي فضلًا إلى العلاجات الطبية التقليدية تحتوي الفاكهة على عدد هائل من الفيتامينات و العناصر الغذائية منها فيتامين سي و فيتامين ب و المركبات المضادة للأكسدة و مسحوق الاوراق يدخل في عدد من العلاجات الطبية و يستخدم الأوراق و البذور لتحضير مشروب كالشاي بصفة عامة تعد الفاكهة ذات التأثير العجيب على الجسم البشري لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الصحية لتلك الفاكهة المميزة.

الفوائد الصحية لفاكهة القشطة الشائكة “Soursop ” :

بعض الفوائد الصحية الأكثر اثارة للإعجاب قدرتها على قتل الطفيليات و تقليل الالتهاب و تحسين امراض الجهاز التنفسي و شفاء الجلد و القدرة الادراكية للعقل و و تعزيز الجهاز المناعي و علاج أنواع معينة من السرطان و تهدئة المعدة و تخفيف الألم .

1- التحكم الطفيلي : الطبيعة المضادة للطفيليات تجد من الفاكهة شعبية كبيرة في عدد من الاماكن حول العالم من خلال تخمر الأوراق و غليها مثل الشاي يمكنها تطهير الأمعاء و سلامة الجهاز الهضمي و القولون و القضاء على الطفيليات و ديدان البطن .

2- الخصائص المضادة للالتهاب : لو كنت تعاني من آلام المفاصل خاصة امراض النقرس و التهاب المفاصل و يمكن وضع الفاكهة على مناطق الألم هي من الوسائل الرائعة لتخفيف الألم بفضل المركبات المضادة للالتهاب الموجودة بالثمار التي تعزز من شفاء الاماكن المتضررة و التخلص من الألم و المساعدة على مرونة العضلات.

3- ضيق التنفس : لو كنت تعاني من السعال و الرشح او اي شكل اخر من امراض الجهاز التنفسي فإن الثمار تساعد على مسح الهوائية و تخفيف الاحتقان و تهدئة التهيج و طارد مؤقت للبلغم و و وسيلة للقضاء على المخاط و تحد من الام و التهاب الجيوب الأنفية و تعجل من الشفاء.

4- علاج الاجهاد : يستخدم اوراق الثمار المطحونة لعلاج و تخفيف الإجهاد بفضل الخصائص المضادة للالتهاب تجعل منه اداة فعالة لعلاج الاجهاد الزائد و القلق و التوتر حيث انها تحد من هرمونات التوتر التي تسبب فوضى دورات الايض الطبيعية و تعدل من الجدول الزمني للنوم خصوصًا لو كنت تعاني من الأرق و تقطع النوم .

5- صحة الجلد : يمكن سحق بذور الثمار و استعمالها كدواء قابض للجلد يساعد على تقليل التجاعيد و الخطوط و يحسن من مظهر البشرة و يقضي على بقع و عيوب الشيخوخة و يمكن تطبيق العجينة بانتظام للقضاء على الالتهابات البكتيرية و الجرثومية .

6- الوقاية من السرطان : بعض الفوائد الصحية الاكثر اثارة للاهتمام تتعلق بالنشاط المضاد للأكسدة تحتوي الثمار على كلًا من ( acetogenins  quinolones ، alkaloids) المرتبطة مباشرة بالوقاية من السرطان و الحد من الأورام فضلًا عن عدد من المركبات العضوية الفريدة التي تعمل على تدفق الدم إلى الاورام مما تحسن من الخلية يمكن ان تقضي على سرطان البنكرياس و البروستات و الرئة .

7- حماية الجهاز المناعي : واحدة من اهم مكونات الفاكهة فيتامين سي الذي يحفز من انتاج خلايا الدم البيضاء خط الدفاع الاول عن الجسم و تحتوي ايضًا على عدد هائل من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تحييد الجذور الحرة .

8- صحة الجهاز الهضمي : دام استخدام الفاكهة لسنوات طويلة من اجل علاج مرض الاسقربوط و الدوسنتاريا عصير الفاكهة مدر للبول لذلك فهو فعال جدًا في تطهير الجهاز الهضمي و ازالة السموم الزائدة و الاملاح من الجسم بالإضافة إلى الكينولون و القلويدات التي تقتل طفيليات الامعاء و تخفف الم و تهيج المعدة .

9- خصائص مسكنة : حيث تعمل الثمار على تخفيف الألم بالتطبيق موضعيًا على الجروح و مواضع الألم .

ملاحظة : من المهم استشارة خبير اعشاب قبل تناول الثمار لتأكد من مناسبة الثمار لحالتك الصحية مع الاعتدال بالتناول..

 شاهد :
فوائد الاناناس للانسان
فوائد الفراولة
زبدة الفول السوداني والجنس و زيادة الوزن
فوائد بذور الشيا
اضرار زيت السمك اوميغا 3
فوائد زيت السمك و اين يوجد اوميغا Omega 3

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *