الشاعر العراقي “مظفر النواب “

كتابة: محررة آخر تحديث: 01 أبريل 2016 , 11:21

الشاعر مظفر النواب هو شاعر يساري عراقي، يعتمد شعره على نقد الأنظمة العربية وله العديد من قصائدة المسجلة..

مولد مظفر النواب:- هو مظفر عبد المجيد النواب ولد مظفر النواب في بغداد عام 1934. النواب

دراسته :- درس مظفر في كلية الآداب في جامعة بغداد وألتحق فيما بعد بجامعة فانسان بفرنسا وأخذ الماجستير منها عن موضوع القوى الخفية في الإنسان التي يطلق عليها مصطلح (باراسايكولوجي ).

عن موهبته :- ينتمي إلى أسرة تهتم بالفن والأدب، كان جده شاعراً، وكانت تُنشد العديد من القصائد في منزله.

التوجه الفكري الخاص بمظفر النواب :- كان يؤمن أيماناً شديداً بمبادئ الشيوعية وعلى ذلك قام بالإنضمام إلى الحزب الشيوعي العراقي بعد إطاحة النظام عام 1958، وفي عام 1963 حدث تصادم بين الشيوعين والقوميين العرب فقام بمغادرة البلاد متجهاً إلى إيران.

وظيفته: – بعد انهيار النظام الملكي في العراق عام 1958 تم تعيين مظفر النواب كمفتش فني في بغداد بوزارة التربية، ولكن بعد مغادرته للبلاد وإتجاهه إلى إيران فقد هذه الوظيفة.

مظفر النواب والسجن :- قامت المخابرات الإيرانية بالقبض على مظفر حيث كان متجهاً إلى روسيا، ولكنه تمكن من الهرب وقام بالإختفاء في جنوب العراق. وفي عام 1969 تم إصدار عفو عن المعارضين فرجع إلى وظيفته السابقة كمفتش فني في وزارة التربية.

بداياته في الشعر :- قام مظفر النواب بكتابة أول قصيدة له في نفس العام الذي رجع فيه إلى وظيفته وكانت القصيدة بعنوان( قراءه في دفتر المطر ) أما بداية شهرته الفعليه فكانت بسبب قصيدته وتريات ليلية حيث كان ملتزماً فيها بالقضايا القومية والسياسية والإجتماعية الخاصة  بالعرب وكان ذلك عام 1972. وكان مظفر يقوم بتنظيم أمسيات شعرية للجالية العربية، فقد كان في هذه الأمسيات يقوم بألقاء قصائدة الخاصة بالإنتفاضة الفلسطينية وظهر ذلك في قصيدته “القدس عروس عروبتكم ” القدس عروس عروبتكم

وقد كان يحث أطفال فلسطين على ضرب عدوهم بالحجارة وقد ظهر ذلك في قصيدته “رب الحجر ”

مظفر ولقب “الشاعر الأخطر في حركة الشعر العربي “:- لُقب بهذا اللقب بسبب شعره الذي نقد فيه نقداً لاذعاً لجميع الأنظمة العربية. وبعد وفاة حافظ الأسد عام2000 قام مظفر النواب برثائه على الفضائية السورية.

مظفر النواب وثورات الربيع العربي:- تنبأ مظفر النواب بثورات الربيع العربي وقد ظهر ذلك في قصيدته التي تحمل عنوان “وتريات ليلية ”

موقف مظفر النواب من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين:- كان مظفر النواب مع إسقاط نظام صدام حسين على أيدي قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا.

مرضه:- أصيب مظفر النواب بمرض ” الشلل الرعاشي باركنسون ” وهو الرعشة اللاإرادية.

أعماله:- يتميز مظفر النواب بطريقته الخاصة في إلقاء شعره،  وتنوعت قصائده ما بين اللغه العامية والفصحى حتى تصل عدد قصائده إلى  58 قصيدة وهم كالآتي:
جسر المباهج القديمة & ندامى & اللون الرمادي & الريل وحمد & أفضحهم & زرازير البراري & قمم & بيان سياسي & سلفيني & باب الكون & الخوازيق & رساله حربية عاشقة & بالخمر وبالحزن فؤادي & الاتهام &  موت العصافير & براءة الأخت & براءة الأم & يوميات عروس الإنتفاضة & أيها القبطان & أر بي جي سفن & من الدفتر الخصوصي لإمام المغنيين & وانت المحال & إلى الضابط الشهيد ابن مصر &  بحار البحارين & عتاب & عروس السفائن & المساورة أمام الباب الثاني & زنزانته وماهم. لكنه العشق & بكائية على صدر الوطن & القدس عروس عروبتكم & ياقاتلني & قل هي البندقية أنت & قصيدة من بيروت & قراءه في دفتر المطر & في الحانة القديمة & فتى إسمه حسن & وتريات ليلية & نهنهي الليل & من الدفتر السري الخصوصي لإمام المغنيين & مرثية لأنهار من الحبر الجميل & جزر الملح & الرحلات القصية & البقاع.  البقاع & الإعترافان في الليل والأقدام على ثالثة & الأساطيل & ثلاثة أمنيات على بوابة السنة الجديدة & صرة الفقراء المملوءة بالمتفجرات & عبدالله الإرهابي & رباعيات & طلقة ثم الحدث & دوامة النورس الحزين & تل الزعتر & ترنيمات إستيقظت ذات يوم & بحار البحرين 2 & بحار البحارين 3 & بنفسج الضباب & جرس عطلة & السلح الدولي وباب الأبجدية.

شاهد :
بالصور حقيقة عراقية في ألمانيا تدعي أنها ابنة “صدام حسين”
حرب الخليج الثانية ( احتلال الكويت و عاصفة الصحراء )
حرب الخليج الاولى ( الحرب العراقية الايرانية )
مقارنة بين خسائر مصر واسرائيل في حرب اكتوبر

‫3 تعليقات

  1. آلـسٰٖـٰٖلآمـہ✿₎⇣℡ عليكم ..
    اخوان آٌنـّℳέـّي ؏ـنـﮩ﴿☆﴾ﮩـدي بحث بخصوص الشاعر مظفر النواب .وافتقر الى المصادر واسماء المصادر ..لو سمحتم اذا تعرفون اسماء مصادر ياريت تزودوني بأسمائهن واكون ممنونه منكم

  2. الذي لم تذكره الصحيفة انه كان شيوعيا شيعيا وكان اثر التشيع عليه اكثر من اثر الشيوعية فنجده خلال اكثر من سبعين عاما ينتقد الحكام العرب ثم يرثي حافظ الاسد لانه على مذهبه والكل يعرف من هو حافظ الاسد العلوي الذي قتل اكثر من ثلاثين الف انسان في حماه خلال بضعة ايام فقط لانهم سنه وامتدح الاحتلال الامريكي لبلده رغم انه شيوعي فقط لانه ازال صدام حسين العربي المسلم السني .. وقس على ذلك ‘ يجب ان تعرض الحقيقة كاملة

    1. لم يكن صدام الطاغية الصهيوني سنيا بل انه قام باعدام الشهيد العلامة عبد العزيز البدري الذي كان ينتقد نظام صدام ايام حكم احمد حسن البكر وكان ينشر الوعي بين الناس حول حقيقة حزب البعث العراقي اليميني الامريكي الجذور وقام باغتيال الكثير من علماء السنة في الفلوجة والرمادي والموصل اما مظفر النواب فكان يؤيد الرئيس الراحل حافظ الاسد لانه كان يمثل الدولة السورية المقاومة للصهاينة والتي بقيت الدولة الوحيدة المجابهة للكيان الصهيوني ما لكم كيف تحكمون وافهموا ان مظفر النواب كان يتضامن مع الرئيس الاسد لانه كان يمثل رمز الوقوف في وجه الكيان الصهيوني وبقي وحيدا في هذه المجابهة لو لا ان ايران كانت الداعم الوحيد له في هذه المجابهة وهذا الصمود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى