Tuesday, Aug. 22, 2017

  • تابعنا

أضرار استخدام الموبايل قبل النوم او لفترات طيولة

مارس 16, 2016 - -

لقد أنتشر الموبايل وأصبح من الأشياء التي لاغني عنها والتي لم تعد مقتصرة علي إجراء المكالمات الصوتية فقط بل تم تزويدها بالتطبيقات من برامج تواصل إجتماعي وغيرها ……ولكن قليل مايجهل تأثيره السلبي علي الصحة.

مخاطر أستخدام الموبايل :
كثير من العادات التي نفعلها دون ان ندرك مدي خطورتها فعلي سبيل المثال وضع الهاتف بين الكتف والرأس هذه العادة غير صحيحة نهائية وقد يؤدي خطورتها الي الموت في لحظة وأحيانا قد تؤدي الي توقف عضو كامل عن الحركة ولقد حدثت بالفعل لطبيب فرنسي لقد أصيب بالعمي المؤقت وصعوبة في الكلام عند أستخدامة للهاتف لمدة ساعة كاملة وهو مستخدم الهاتف بين رأسه وكتفه (نوع من أنواع السكتات الدماغية) وتفسيره العلمي ان هناك عظمة فائقة الصغر تقع تحت الأذن اليسري وخلف الفك هتكت الأوعية التي تحمل الدم.

المحادثات لوقت طويل وتأثيرها :
ينتج عن قضاء وقت طويل في كتابة الرسائل (المحادثات) الي ألم وتشنج في أصابع اليدين يمكن ان يتطور الأمر الي الاصابة بالتهاب الاوتار والساعد..كما أثبتت الدراسات العلمية  التي أجريت في معهد البصريات الفرنسي أن الضوء المنبعث من أجهزة الهواتف او التابليت هو المسئول الأول عن التفاعل الكيمائي علي مستوي شبكة العين وتسبب مشاكل بها.

مخاطر أستخدام الهاتف قبل النوم :
أشار أستاذ الطب النفسي كلية الطب بجامعة كاليفورنيا إلي انه عند استخدام الهاتف قبل النوم فإنه يؤثر علي  الجسم والدماغ حيث انه عند التعرض لإضاءة الهاتف قبل النوم ينبه الدماغ مما يعزز الشعور بالإستيقاظ. كما انه يؤدي إلي خلل في الأعصاب الخاصة بالإسترخاء مما يؤثر علي الذاكرة والتركيز .وكذلك أو1حت دراسة نشرتها صحيفة وول ستريت أن جهاز الهاتف يحمل عدد كبير من البكتريا والجراثيم المسببة للأمراض.

مخاطر ترك الهاتف بجوارك أثناء النوم :
أوضحت أحصائية إلي خمسة وسبعون بالمائة من الأشخاص الذين يتركون الهاتف بجوارهم اثناء النوم يؤثر الضوء المنبعث من الهاتف في إنتاج مادة الميلاتونين التي تساعد علي النوم وبالتالي يؤدي إلي قلة عدد الساعات التي يحتاجها الإنسان مما يؤثر سلبياً علي التركيز.

ولقد اثبتت بعض الدراسات الحديثة الي إصدار إشعاعات تخترق المخ عند تشغيل الموبايل بإستمرار (موجات كهرومغناطسية) وهذه الموجات عالية التردد ولديها القدرة علي أختراق فروة الرأس والجمجمة ولها تأثير مباشر علي كهرباء الخلايا العصبية في المخ.كما انه عند تركه بجانبك أثناء الليل يؤدي ذلك إلي إحتمال الإصابة بأمراض سرطانية وبخاصة في منطقة الدماغ.

بعض طرق الوقاية من مخاطره :

– عدم أستخدامه نهائياً أثناء وضعه علي الشاحن.
– عدم أستخدامه في المصاعد أو الطائرات أو القطارت لان الأماكن المعدنية تزيد من نسبة الأشعاع.
– ابعاد الاطفال الرضع عن الهاتف.
– استخدام السماعة عند الرد.
– عدم استخدامه نهائيا اثناء القيادة والاتزام بالسماعة .
– استخدام الاذن اليسري عند الرد
– عدم استخدام الهاتف قبل النوم بساعة علي الاقل.
– غلق الهاتف أثناء النوم.
– لاتزيد المكالمة عن 7 دقائق بدرجة قصوي .
– تجنب إجراء مكالمة اذا كانت الشبكة ضعيفة أو عندما تكون البطارة أوشكت علي الإنتهاء.

للتكونولوجيا منافع كثيرة وخصوصا الهاتف ولكن لابد من أخذ الاحتياطات .

شاهد :
اضرار كثرة استخدام الجوال
اضرار ابراج الجوال فوق المنازل
اضرار التفكير قبل النوم
مخاطر الجوال على الحامل
” هام جدا ” اضرار سماعات الاذن
ليست الرشاقة كل شي ” اضرار بدلة الساونا “
اضرار شرب الماء وانت واقف

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محررة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *