اشهر علماء الفلك على مر التاريخ

يعد علم الفلك من اقدم العلوم التي عرفها الانسان فكان الانسان قديمًا يهتدي بالنجم بعد ذلك توسعت مدراك الانسان لتعرف عن الكون و الطبيعة و عن الظاهر الفلكية كالخسوف و الكسوف و غيرها الكثير بالطبع برز علماء في تلك المجال منذ فجر التاريخ سوف نستعرض اهم علماء الفلك على مدار التاريخ :

1- بطليموس :
كان فلكي مصري اغريقي او بطالمي الاصل برغ ايضًا في علوم اخرى الرياضيات و الجغرافيا عاش في الفترة من 90-168 قبل الميلاد له مؤلفات مشهورة في الفلك و علم البصريات و الجغرافيا و لكن المؤلفات الفلكية كانت الاكثر شهرة منها كتاب المجسطي و هو عبارة عن تاريخ موجز للفلك تم بناءه على اساس المعلومات قام بناء مرصد في مدينة الاسكندرية ليعترض مواضع الافلاك طوال السنة و حركة الشمس و الكسوف و الخسوف و حركات الكواكب و عدد من الموضوعات الفلكية الاخرى .

براهي تيخو

2- براهي تيخو :
ولد عام 1546 و توفي عام 1601 من عالم الفلك في الدنمارك عرف بمراقبته للنجوم و الكواكب استخدم الربعية لتقديم مواقع الاجرام اكتشف من خلال مراقبته و مشاهدته للنجوم الجداول المستعملة للتنبؤ بمواقع النجوم رفض نظرية ان الارض و الكواكب الاخرى تدور حول الشمس حيث استخدم المنطق العقلي عن حركة الارض كانت نظرياته هي التي اعتمد عليها العالم الالماني يوهانز كيبلر ليؤكد نظرية كوبرنيكوس .

شارل ميسييه

3- شارل ميسييه:
فلكي فرنسي اهتم طوال فترة حياته بالمذنبات و المدارات الخاصة بها حيث في عام 1758 وجد سحابة صغيرة على كوكبة الثور قام بمراقبتها ليكتشف انها ليست مذنب عمل هو زملائه فهرس يحتوي على 110 سدم و مجرات و عناقيد تبدأ كلها بحرف م و ضم بيه اكثر من مائة جسم من الاجسام العميقة و نجح في اكتشاف نحو 13 مذنب .

نيكولاس كوبرنيكوس

4- نيكولاس كوبرنيكوس:
كان له الفضل في اخراج اوروبا من الجهل الذي عاشت فيه تحت سيطرة الكنيسة الذي شوه افكار الناس كان كاهن في مدينة فرومبروك و لكنه عارض الفكر اللاهوتي بأن الارض مركز الكون و الشمس تدور حولها و اعتبره الكنيسة كافر و لكنه كان صاحب ثورة فكرية جديدة ولد في بولندا عام 1473.

أرنو Penzias وروبرت ويلسون

5- أرنو و روبرت ويلسون :
كان باحثان اكتشفوا بالمصادفة شكل من اشكال الاشعاع اشعاع الكون و ادرك ان هذا الاشعاع من بقايا الانفجار العظيم حصل على جائزة نوبل عام 1978 و قد اثبت الاكتشاف ان الانفجار الكبير حدث بالفعل مما دفع الكثير من العلماء التخلي عن النظريات القديمة الحالة الثابتة او ان الكون نشأ نتجة الصدفة .

وليام هرشل

6- وليام هرشل :
فلكي انجليزي ولد عام 1738 كان موسيقيا موهوبا الف اربع و عشرين سينمفونية موسيقية اهتم بعلم الرياضيات منذ الصغر عمل على مسح كامل للسماء بالتلسكوب الضخم اكتشف كوكب اورانوس عام 1781 كان عمره 43 عامًا هو الكوكب السابع من كواكب المجموعة الشمسية و اكتشف كوكب زحل عام 1789 و هو في عمر 67 عام .

7- يوهانس كبلر :
يعد كبلر مؤسس علم الفلك الحديث الف العديد من الكتب في علم الفلك استخدام المراصد للقيام بأبحاثه حول مدارات الكوكب كانت ابحاثة امتداد لنظرية كوبرنيكرس ان الارض تدور حول الشمس .

ادوين هايل

8- إدوين هايل :
عالم امريكي ولد في ميسوري ثم انتقل إلى شيكاغو عام 1889 كان عالم رياضيات بارز درس الفلك و هو في مطلع العشرينات و قام بتحديد ماهية المجرات و اللوبيات السديمية اثبت عام 1929 ان المجرات منفصلة و تبعد عنا بمسافة متناسبة مع المسافة و قال ان الكون يتوسع ..

جاليلو

9- غاليليو غاليلي :
اشهر علماء الفلك الذي غيرت نظرياته التاريخ اخترع التليسكوب الفلكي ايد فكرة مركزية الشمس نال القاب منها ابو الفيزياء و ابو العلوم اعدمته الكنسية بسبب اعتقاده ان الشمس هي مركز الكون .

شاهد :
اشهر علماء اللغة العربية المعاصرين
من اشهر علماء النفس العالم ” جون واطسون “
افضل علماء النفس المعاصرين
افضل علماء اللغة العربية في التاريخ

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    مروان
    2017-12-09 at 15:00

    aqaqaqaq

  2. Avatar
    الفلك
    2019-10-16 at 08:04

    شكرا للمعلومات الرائعه عن اشهر علماء الفلك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *