Monday, Aug. 21, 2017

  • تابعنا

شي اوحى الله تعالى اليه ليس من الجن ولا من الانس؟

نتحدث في لغزنا عن ماهو الشئ الذي أوحى إليه الله تعالى إليه وليس من الجن ولا الإنس . . .Bees work from sunrise to sunset

الجواب :
شي اوحى الله تعالى اليه ليس من الجن ولا من الانس . . . هو النحلThe Beauty of Bees
يقول تعالى: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [النحل: 69] .

ويفسر اللغز نفسه عن مدى المعجز الإلهية في كلمة (أَوْحَى) في قدرة النحل بإعتبارها غريزة وضعها الله فيها لتدلها على العمل والصنع ، لتقوم النحلة بالسير على خطى الفطرة ولا تحيد عنها منذ ملايين السنين .

وكما هو معروف أن للنحلة مميزات كثيرة ، في قدرتها على التخاطب مع عالمها الخاص والتفكير والبناء الإنتاج والقيام بالكثير من الأعمال ، مما يجعلها شبيهة بطبيعة البشر ، وهذا ما يشار إليه القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) سورة الأنعام: الآية 38 .

هناك أنواع متعددة من العسل ، بينما أثبت علمياً أن أفضل الأنواع وذو فائدة طبية ، هو العسل الجبلي ، ثم العسل المستخرج من الشجر ، وأخيراً العسل ، يعد العسل المستخرج من العرائش التي يصنعها الناس هو من آخر أفضل انواع العسل . ويثبت هذا الترتيب في إعجاز القرآن الكريم بثبوت مدى فوائد أنواع العسل بنفس الترتيب . وإليكم الآيات القرآنية التي تثبت أفضل أنواع العسل بالترتيب ، قال تعالى :
1- اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا
2- وَمِنَ الشَّجَرِ
3- وَمِمَّا يَعْرِشُونَ

عسل النحل ، مثل جميع الكائنات الحية الأخرى ، والتي تختلف فيما بينها في الصفات مثل قدرتها على مقاومة الأمراض ، والإنتاجية . البيئة لها تأثير كبير على الاختلافات بين مستعمرات النحل ، ولكن التكوين الجيني للمستعمرة يمكن أيضا أن يؤثر على الخصائص التي تحدد مجموعة معينة .
عرف النحالين منذ فترة طويلة ان المخزونات الوراثية المختلفة لها خصائص مميزة ، حتى أنها قد تستخدم في السلالات المختلفة والتي تتناسب بغرض وشكل خاص ، سواء كان ذلك التلقيح ، وهو محصول العسل ، أو إنتاج النحل .

حقائق عن النحل
النحل هي الحشرة الوحيدة في العالم التي تصنع المواد الغذائية ذات فائدة للناس .
العسل يحتوي على كافة المواد اللازمة لاستمرار الحياة ، بما في ذلك الإنزيمات والمياه والمعادن والفيتامينات .
يمكن تناول العسل لتكون أكثر ذكاءاً ، فالعسل هو الغذاء الوحيد الذي يحتوي على pinocembrin ، وهي مادة مضادة للأكسدة ، والتي تعمل على تحسين وظائف المخ .
الكثير من النباتات تعتمد على الحشرات مثل النحل من أجل التلقيح .
مستعمرة النحل يمكن أن تحتوي على ما بين 20،000 و 60،000 من النحل ، بينما ملكة النحل هي واحدة فقط .
الشغالات ، هم جميعا الإناث وهم القادرين على الهجوم عليك عند شعورهم بأي خطر .
ملكة النحل تضع نحو 1500 بيضة يوميا .Bees Bees

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *