التسويق الالكتروني عبر محركات البحث

للمهتمين بعالم الويب و من يسعون دائمًا لايجاد طرق جديدة و متنوعة للتسويق لمنتجاتهم او سلعهم او الخدمات التي يقومون بتقديمها فهم بحاجة الى التعرف على واحدة من وسائل التسويق و هى التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing SEM ) .

ما هو التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Marketing SEM ) ؟
التسويق بطربقة محركات البحث (Search Engine Marketing SEM ) هو نوع من انواع التسويق الالكتروني او التجارة الالكترونية ( E-Marketing ) , حيث تسعى تلك الطريقة الى تحسين ظهور الموقع الذي يتم تسويقه لكي يظهر في صفحة نتيجة محركات البحث (Search Engine Results Pages ,SERPs ) , فظهور الموقع في الصفحات الاولى لمحرك البحث تعني المزيد من الزوار و بالتالي المزيد من الارباح و الايرادات للموقع من خلال الاعلانات .

استراتيجيات التسويق عن طريق محركات البحث .
يوجد نوعين من الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق عن طريق محركات البحث البحث المدفوع (PPC ) و طريقة البحث المجاني (SEO )

استراتيجية (SEO ) تعني تحسين محركات البحث و تعتمد على ان يظهر الموقع بشكل طبيعي في نتائج البحث و يحتل هذا الظهور الجزء الاكبر من صفحة النتائج , حيث يتم عرض النتائج في تسلسل بناء على مدى الارتباط بين الكلمات المفتاحية التي يتم ادخالها و الصفحة التي تظهر في محرك البحث , فخوارازميات الجوجل مثلًا بعمل على ترتيب مواقع الويب التي تتعلق بالكلمات المفتاحية التي تدخل لتستخدم في الحصول على نتائج و يأتي ذلك بناء على اهمية و درجة الارتباط بالكلمة المفتاحية .

استراتيجية (PPC ) و تعني الدفع مع كل نقرة (PPC ) او ما يعرف بالدفع مقابل الظهور (CPC ) و تعتمد هذه الاستراتيجية على ظهور المدفوع , حيث تجد اعلانًا نصيًا في اعلى الصفحة الخاصة بنتائج البحث و هنا يقوم المعلن بالدفع مع كل نقرة على الاعلان او يتم الدفع مقابل كل 1000 مرة تظهر فيها نتائج البحث , اي ان المعلن يقوم بالطلب من محرك البحث ان يقوم باظهار الاعلان الخاص به عندما يقوم المستخدمين بالبحث عن كلمة مفتاحية معينة يقوم المعلن باختيارها و من اشهر الامثلة على هذا جوجل adwords حيث يعتبر من اشهر منصات الاعلانات المدفوعة التي توجد على شبكة الانترنت .

مقارنة بين الاستراتيجيتين المدفوعة و المجانية .
• ان الاغلبية من المسوقين عبر العالم لديهم الايمان بفعالية التسويق عن طريق محركات البحث بنوعيه المدفوع او المجاني و يعود ذلك الى قابليتها للقياس اي ان المسوق تكون لديه القدرة على قياس الناتج او المردود لعملية التسويق (ROI, Return on Investment) .
• قليل جدًا من المسوقين الالكترونيين لا يعتبرون ان استراتيجية التسويق المجانية واحدة من اهم الاستراتيجيات التسويقية على الانترنت و يدعم هذا الاعتقاد او هذا اليقين هى نتائج الابحاث التي تشير الى ان 65% من النقرات في صفحات نتائج البحث تذهب مباشرة الى المواقع ذات الظهور الطبيعي اما ال35% الباقية فتذهب الى الاعلانات النصية او المدفوعة .
• الاغلبية العامة من الشركات التي تتبع التسويق الالكتروني حتى تبيع منتجاتها او سلعها او خدماتها ترى أن التسويق باستراتيجية البحث المجاني (SEO ) هى الاهم , و يعود ذلك الى قلة التكلفة اذا ما قورنت بقنوات التسويق الاخرى الى جانب ان الفائدة منها مستديمة على عكس الاستراتيجية الاخرى فهى اعلى تكلفة و تزداد تكلفتها مع توايد المنافسة .
• استراتيجية التسويق بالبحث المجاني تحتاج الى وقت طويل للحصول على نتائج ملموسة بينما مع الحملات المدفوعة يمكن ان يظهر اعلانك في خلال 24 ساعة بعد اعتماده من فريق خدمة الاعلانات في مواقع البحث .
• الاستراتيجية المجانية تحتاج الى الكثير من المطورين و المحررين على العكس مع الاستراتيجية المدفوعة .
• التغير المستمر في خوارازميات مواقع البحث يؤثر بشكل مباشر في الاستراتيجية المجانية و بشكل سئ .

من اشهر محركات البحث على شبكة الانترنت و التي يتم التسويق من خلالها جوجل , بينج , ياهوو

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *