اختبار الحمل المنزلي ، بعض الحقائق

- -

إذا كنتِ تشكين أنكِ حاملاً ، فمن المحتمل أنكِ سوف تجرين اختبار الحمل المنزلي . وهنا يجب أن تعلمين كيفية عمل هذا الاختبار حتى تتمكنين من الحصول على نتيجة أكثر دقة .

منذ بداية الحمل ينتج الجنين هرموناً يُدعى الأجسام المشيمية المضادة، ويمكن الكشف عن وجود هذا الهرمون فى البول الخاص بك إذا كنتِ حاملاً ، وترتفع مستويات الهرمونات الأنثوية مع تقد الحمل ، وتبلغ ذروتها عند الأسابيع 8-11 ، قبل أن تتراجع إلى أدنى مستوى لها فى الفترة من 12 إلى 16 أسبوعاً . ويمكن لبعض اختبارات الحمل اكتشاف مستويات هرمون المشيمة فقد تكون منخفضة تصل إلى 10 أو 25 مل إذا كنتِ حاملاً ، فخلال 10 أيام من الإباضة يمكنك الكشف عنها بنسبة 25 مل ، أما بعد 12 يوماً من الإباضة تصل إلى 50 مل ، وفى 14 يوم تصل إلى 100 مل .

وتتساءل معظم النساء هل اختبارات الحمل دقيقة ؟

العديد من اختبارات الحمل المنزلية تدعى الدقة بنسبة 99% عندما تؤخذ فى اليوم الأول من الدورة الشهرية ، ورغم ذلك كشفت العديد من البحوث أن بعض اختبارات الحمل لها حدود وقدرات منخفضة فى الكشف عن هرمون المشيمة ، ولكن على الأرجح ستحصلين على نتيجة إما سلبية أو إيجابية كاذبة نتيجة اختبار خاطئ أو وجود لمستويات الهرمون المنخفضة جداً لا يمكن الكشف عنها .

متى يمكن إجراء اختبار الحمل ؟

كما ذكرنا فى الأعلى ، تقوم اختبارات الحمل بالكشف عن مستويات هرمون المشيمة فى البول الخاص بكِ إذا كنتِ حاملاً ، فقد ينتج جسمك هرمون المشيمة قبل حلول الدورة الشهرية ، إلا أنها مثالية لإجراء الاختبار فى اليوم الأول ،قد تتلقين نتيجة إيجابية غى أنكِ فى الحقيقة سوف تحصلين على نتيجة غير دقيقة . وقد تأتى نتيجة الاختبار سلبية إذا كانت مستويات الهرمونات الأنثوية منخفضة ، من ناحية أخرى قد تظهر نتيجة إيجابية ولكنها لا تتطوزر إلى الحمل الحقيقي ، فقد يحدث إجهاض عفوى للجنين .

هل صحيح أنه من الأفضل إجراء الاختبار فى الصباح ؟

تكون الهرمونات الأنثوية فى أعلى مستوياتها بالصباح الباكر ، لذلك فى فترة الحمل المبكرة ، يكون هذا هو التوقيت الأفضل لإجراء اختبار الحمل ، ومن المهم أن نذكر لكِ سيدتى بأن تناول السوائل المفرط قبل اتخاذ القرار بإجراء اختبار الحمل يقلل فعلياً من متسوى الهرمونات وهذا يجعل النتيجة صعبة القراءة. ومن المهم جداً اتباع إرشادات الشركة المصنعة على اختبار الحمل ، فهذا الإجراء يمكن أن يختلف من اختبار لآخر ويؤثر فعلياً على قراءتك للنتيجة بشكل سليم ، كل ما عليك هو إجراء الاختبار رأسياً وتمرمه خلال تيار ضعيف من البول أو إجراء الاختبار عن طريق التبول فى وعاء نظيف وجاف ثم اجراء الاختبار .

هل تناول الأدوية العلاجية يؤثر على نتائج الاختبار  ؟

إذا كنتِ تتناولين الأدوية مثل المضادات الحيوية أو المسكنات أو حبوب منع الحمل ، فلا ينبغى أن يؤثر ذلك على نتيجة اختبار الحمل ، ولكن إذا كنتِ تتناولين سيدتى أية أدوية من أجل الخصوبة فمن المؤكد أن ذلك سوف يمنحكِ نتيجة إيجابية كاذبة حيث تؤثر تلك الأدوية على نسبة الهرمونات لديكِ .

ماذا إذا ما كانت هناك أية خطوط مرئية على الاطلاق على اختبار الحمل ؟

من غير المرجح أن يحدث هذا ، ولكن إذا حدث فقد يكون خللاً بالجهاز أو أن البول لا يكفى الاختبار على اللوح الماص ، كررى الاختبار ، مع الحرص على اتباع التعليمات كما سبق وأن ذكرنا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نسمه

(3) Readers Comments

  1. A
    A
    2016-07-12 at 05:14

    اختبار الحمل المنزلي فعال وله دور في كشف هل المراة حامل ام لا ونسبة مصداقية كبيرة لكن يجب ان تعرفي ان هناك اوقات مناسبة لذلك واوقات غير مناسبة وللتعرف عليها عبر الصفحة : https://www.almrsal.com/post/296604

  2. Avatar
    فرح
    2017-04-08 at 00:24

    هل ال pergonal يؤثر على نتيجة تحليل الحمل بشكل يكون ايجابي وبدون حمل

  3. Avatar
    سامية
    2017-09-26 at 19:19

    هل تؤثر تناول بروجينوفا على نتيجة الحمل ام هل تعمل على تاخر العادة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *