الفرق بين الغريزة والفطرة

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 20 مارس 2016 , 16:07

عند الحديث عن السلوك الخاص بكل من الغريزة والفطرة ، يتضح إلينا أنهما نوعان من السلوك . سنقوم في هذا الموضوع بتسليط على الفرق الرئيسي فيما بينهما .Instinct الغريزة المعروفة أيضا بإسم السلوك الفطري وهي الإجراء الذي يحدث بشكل تلقائي . على العكس من ذلك ، الفطرة هي العمل الذي يتعلمه الشخص من خلال الملاحظة أو التعليم أو الخبرة .Learned behavior ويعد هذا هو الفرق الرئيسي بين الغريزة والفطرة . الغريزة والفطرة يمكن أن تراها في البشر وكذلك في الحيوانات . ومن خلال هذا المقال دعونا نفحص الاختلافات فيما بينهما .

ما هي الغريزة ؟
ومن المعروف أيضا أن الغريزة بأنها السلوك الفطري . هذا هو النوع من السلوك الذي لا يملك لأي فرد أن يدرس كيفية القيام بشيء ما ، سواء كان لديه أو لديها القدرة على القيام بذلك من الولادة نفسها . ويمكن ملاحظة هذا السلوك في كل من البشر وكذلك الحيوانات . على سبيل المثال ، بكاء الرضيع هو سلوك فطري . هذا ليس شيئا يتم تدريسه . وعندما يحتاج الرضع إلى أي شيء مثل الحليب ، فإنه يبدأ بالبكاء . في عالم الحيوان يمكن أن ينظر إليه على هذا النحو من قبل السلوك النابع من الغريزة . على سبيل المثال ، العنكبوت ينسج شبكته ، وهو سلوك فطري .

الغريزة هو السلوك الذي ينبع من التركيب الجيني للكائن . وهو مايتيح للشخص أو للحيوان في الانخراط في العمل التي لم يتم تدريسه من قبل . ومع ذلك ، لا ينبغي الخلط بين الغريزة وبين ردود الفعل . ردود الفعل تشير إلى الاستجابة الفورية لحافز معين . في عالم الحيوان ، الغريزة هي أمر مهم جدا لأنها تتيح للأنواع المختلفة من الحيوانات في الإبقاء على قيد الحياة ، وكذلك في العمل على الإنتاج .

ما هي الفطرة؟
الآن دعونا نركز على الفطرة . الفطرة هي العمل الذي يبنع من الشخص خلال الملاحظة أو التعليم أو الخبرة . على عكس الغريزة التي لا يجب أن تدرس أو تمارس ، الفطرة لابد من تدريسها . وذلك لأن الفطرة ليست متأصلة . الفطرة تستلزم مهارات مختلفة من الشخص في التعلم والتحسن . يمكن أن يكون الكمال ذلك من خلال التكرار . ويمكن ملاحظة ذلك في الحيوانات وكذلك لدى البشر .

في علم النفس ، هناك نوعان من المفاهيم المعروفة باسم الإشراط الكلاسيكي والتكييف مع الهواء الفعال ، والتي يمكن أن تكون مرتبطة مع الفطرة . كلا منهما ، يمكن تسليط الضوء عليهم في تعلم السلوك . هذا يمكن أن يزيد من سلوك معين أو حتى يعمل على خفضه . على سبيل المثال ، عندما يكافأ الشخص لسلوك معين ، فإنه يشعه على زيادته . ولكن عندما يعاقب شخص على سلوك معين ، فإنه يحفزه على تقليل هذا السلوك .
تخيل الطفل الذي يكافأ لحصوله على درجات جيدة في الامتحان . سلوك الطفل يعلمه جيدا عن كيفية زيادة هذا السلوك بما له من مردود جيد في رد الفعل الإيجابي . ومع ذلك ، تخيل بأنه تعاقب طفل بسبب حصوله على الدرجات السيئة ، فإنه يحفز سلوكه على التغيير بشأن زيادة درجاته من أجل تجنب العقاب .

ما هو الفرق بين الغريزة والفطرة؟
تعريف الغريزة والفطرة:
الغريزة: الغريزة هو الإجراء الذي يحدث على الفور بشكل تلقائي .
الفطرة: الفطرة هي العمل الذي يقوم به الشخص ، نتيجة للتعلم من خلال الملاحظة أو التعليم أو الخبرة .

خصائص الغريزة والفطرة:
الطبيعة:
الغريزة: الغريزة أو السلوك الفطري المتأصل .
الفطرة: فطرة وعلم .

الممارسة:
الغريزة: الغريزة لا يجب أن تمارس .
الفطرة: الفطرة لابد من ممارستها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق