الفرق بين الغريزة والفطرة

عند الحديث عن السلوك الخاص بكل من الغريزة والفطرة ، يتضح إلينا أنهما نوعان من السلوك . سنقوم في هذا الموضوع بتسليط على الفرق الرئيسي فيما بينهما .Instinct الغريزة المعروفة أيضا بإسم السلوك الفطري وهي الإجراء الذي يحدث بشكل تلقائي . على العكس من ذلك ، الفطرة هي العمل الذي يتعلمه الشخص من خلال الملاحظة أو التعليم أو الخبرة .Learned behavior ويعد هذا هو الفرق الرئيسي بين الغريزة والفطرة . الغريزة والفطرة يمكن أن تراها في البشر وكذلك في الحيوانات . ومن خلال هذا المقال دعونا نفحص الاختلافات فيما بينهما .

ما هي الغريزة ؟
ومن المعروف أيضا أن الغريزة بأنها السلوك الفطري . هذا هو النوع من السلوك الذي لا يملك لأي فرد أن يدرس كيفية القيام بشيء ما ، سواء كان لديه أو لديها القدرة على القيام بذلك من الولادة نفسها . ويمكن ملاحظة هذا السلوك في كل من البشر وكذلك الحيوانات . على سبيل المثال ، بكاء الرضيع هو سلوك فطري . هذا ليس شيئا يتم تدريسه . وعندما يحتاج الرضع إلى أي شيء مثل الحليب ، فإنه يبدأ بالبكاء . في عالم الحيوان يمكن أن ينظر إليه على هذا النحو من قبل السلوك النابع من الغريزة . على سبيل المثال ، العنكبوت ينسج شبكته ، وهو سلوك فطري .

الغريزة هو السلوك الذي ينبع من التركيب الجيني للكائن . وهو مايتيح للشخص أو للحيوان في الانخراط في العمل التي لم يتم تدريسه من قبل . ومع ذلك ، لا ينبغي الخلط بين الغريزة وبين ردود الفعل . ردود الفعل تشير إلى الاستجابة الفورية لحافز معين . في عالم الحيوان ، الغريزة هي أمر مهم جدا لأنها تتيح للأنواع المختلفة من الحيوانات في الإبقاء على قيد الحياة ، وكذلك في العمل على الإنتاج .

ما هي الفطرة؟
الآن دعونا نركز على الفطرة . الفطرة هي العمل الذي يبنع من الشخص خلال الملاحظة أو التعليم أو الخبرة . على عكس الغريزة التي لا يجب أن تدرس أو تمارس ، الفطرة لابد من تدريسها . وذلك لأن الفطرة ليست متأصلة . الفطرة تستلزم مهارات مختلفة من الشخص في التعلم والتحسن . يمكن أن يكون الكمال ذلك من خلال التكرار . ويمكن ملاحظة ذلك في الحيوانات وكذلك لدى البشر .

في علم النفس ، هناك نوعان من المفاهيم المعروفة باسم الإشراط الكلاسيكي والتكييف مع الهواء الفعال ، والتي يمكن أن تكون مرتبطة مع الفطرة . كلا منهما ، يمكن تسليط الضوء عليهم في تعلم السلوك . هذا يمكن أن يزيد من سلوك معين أو حتى يعمل على خفضه . على سبيل المثال ، عندما يكافأ الشخص لسلوك معين ، فإنه يشعه على زيادته . ولكن عندما يعاقب شخص على سلوك معين ، فإنه يحفزه على تقليل هذا السلوك .
تخيل الطفل الذي يكافأ لحصوله على درجات جيدة في الامتحان . سلوك الطفل يعلمه جيدا عن كيفية زيادة هذا السلوك بما له من مردود جيد في رد الفعل الإيجابي . ومع ذلك ، تخيل بأنه تعاقب طفل بسبب حصوله على الدرجات السيئة ، فإنه يحفز سلوكه على التغيير بشأن زيادة درجاته من أجل تجنب العقاب .

ما هو الفرق بين الغريزة والفطرة؟
تعريف الغريزة والفطرة:
الغريزة: الغريزة هو الإجراء الذي يحدث على الفور بشكل تلقائي .
الفطرة: الفطرة هي العمل الذي يقوم به الشخص ، نتيجة للتعلم من خلال الملاحظة أو التعليم أو الخبرة .

خصائص الغريزة والفطرة:
الطبيعة:
الغريزة: الغريزة أو السلوك الفطري المتأصل .
الفطرة: فطرة وعلم .

الممارسة:
الغريزة: الغريزة لا يجب أن تمارس .
الفطرة: الفطرة لابد من ممارستها .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    احمد
    2017-07-20 at 21:50

    السلام عليكم ,موضوع الفطرة والغريزة ,ان الفطرة هى اصل الخلقة لاتبديل لخلق الله(الايمان بالله) ,فهى متأصلة فى الانسان وهى الميثاق الذى اخذه الله تعالى علينا فى عالم الذر ,وهى تلقائية توجهك دائما الى الحقيقة ,والعمل بكيفية صحيحة ,واساسها توحيد الله تعالى ,قال تعالى( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30)سورة الروم ,وقال الرسول عليه السلام((مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ)،فالوسط الخارجى هو من يؤثر عليها سلبا فهى خيّرة اصلا ,اما الغريزة فهى ادراة لها دافع غُرِز فى الانسان والفطرة توجهه الى الحق والصواب والانسان من يفسد الغريزة بسوء استعمالها ,ويفسد الفطرة بطمسها...والله اعلم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *