أعلى و أقل راوتب المعلمين في دول العالم

إن مصطلح المدرس أو المعلم يرتبط بكل من يلقي الدروس في المدرسة أو المعهد العلمي أو الأدبي التي تعتمد عليها الدول في بناء المجتمعات الناشئة. و يخضع المعلم للتدريب في كليات للتربية المتخصصة حسب تخصصه العلمي أو الأدبي، و غالبا تكون مدة التأهيل فيها نحو 4 سنوات حيث يحصل المعلم على درجة البكالوريوس في التخصصات العلمية أو الليسانس في التخصصات الأدبية. حينها يصبح المتخرج مؤهلا للتدريس في تخصصه بطريقة مناسبة، و يمكن للمعلمين الانضمام إلى نقابات تهتم بشؤونهم الوظيفية و الاجتماعية و هي نقابة المهن التعليمية أو نقابة المدرسين.

المعلم
اشتق اسم معلم من فعل علم أي قام بفعل التعليم، حيث ترتكز واجبات المعلم على التربية و التعليم و تقديم مجموعة من الخبرات التي قام باكتسابها للمتلقي و ذلك من خلال طرق مبسطة تتناسب مع مستوى المتعلم حتى يتمكن من تقبلها بسهولة، إذن فالمعلم هو الركيزة الأساسية في عملية التعليم. و يقول الإمام الغزالي في هذا الصدد “التربية و التعليم أفضل و أشرف و أنبل مهنة بعد النبوة”. لكن هل كل الدول تتفق مع هذا القول ؟

الدول ذات أعلى رواتب في التعليم
على أي معلم يريد الحصول على أفضل راتب في العالم أن يفكر في التوجه إلى لوكسمبورغ، ففي هذه الدولة الأوروبية الصغيرة يتلقى المعلم أعلى راتب في العالم. و الراتب في لوكسمبورغ ليس هناك أفضل منه في العالم، كما أن الراتب لأول سنة في العمل يفوق راتب المعلم طوال حياته المهنية في أي مكان في العالم. و حسب معلومات جديدة تم نشرها  في تقرير أصدر عن منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية “OECD”  فإن راتب معلم في بداية مسيرته المهنية أي بدون خبرة في لوكسمبورغ يبلغ 73 ألف دولار كل سنة و يصل راتبه عند التقاعد إلى نحو 131 ألف دولار أمريكي.

و الأغرب أن هناك فارقا كبيرا بين راتب المعلم في لوكسمبورغ و راتب معلم في أيرلندا، التي تعتبر صاحبة المركز الثاني في أعلى مرتب في سلم رواتب المعلمين، وفق تقرير المنظمة الذي كان نتيجة لمعلومات تم جمعها على مدى سنوات. أما كوريا الجنوبية فهي صاحبة المركز الثالث في سلم رواتب المعلمين حيث يبدأ راتب معلم بدون خبرة من 22 ألف دولار سنويا و بعد مرور 10 سنوات تقريبا يصبح راتبه 34 ألف دولار، أما عند التقاعد فيصل راتبه في آخر سنة 62 ألف دولار.
و جاءت ألمانيا في الرتبة الرابعة عالميا بما يعادل 46 ألف دولار، ثم يتقاعد براتب يبلغ 60 ألف دولار. أما في الولايات المتحدة الأمريكية و التي حصلت على المركز الخامس فالمعلم يبدأ عمله براتب قدره 37 ألف دولار كل سنة، أما في سن التقاعد فيبلغ 60 ألف دولار.

المعلمون الأقل أجرا
من جهة أخرى قدم التقرير لائحة بقائمة العشرة دول التي حصلت على أقل راتب للمعلمين و هي اليونان و تشيلي و المكسيك و تركيا و إستونيا و التشيك و سلوفاكيا و بولندا و هنغاريا و كولومبيا. حيث أن المعلم في اليونان عند سن التقاعد يتقاضى 37 ألف دولار و هو يعادل راتب معلم في الولايات المتحدة الأمريكية بدون خبرة، أما في تشيلي فيحصل في آخر سنة على 39 ألف دولار.
و من جهة أخرى فإن المعلم في كولومبيا و تشيلي هو أكثر المعلمين عملا مقابل راتبه الضعيف الذي يتقاضاه، حيث يعمل في كولومبيا كل سنة 1200 ساعة بينما في التشيلي يعمل 1150 ساعة عمل. و لكن هذا لا يعني أن هذه الدول تعاني من ضعف في جودة التعليم إنما راتب المعلم فقط هو الشيء. حيث يرجع ذلك إلى المستوى المعيشي لتلك الدول و أسعار متطلبات الحياة.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *