تعرف على وظائف الكبد المتعددة في جسم الإنسان

الكبد هو الغدة الأكبر في جسم الإنسان حجما ودورا حيث تقدر عدد وظائف الكبد ب 500 وظيفة أو أكثر ، يتكون الكبد من أربع فصوص مختلفة الأحجام ويقع في الجهة اليمنى من البطن في منطقة تحت الحجاب الحاجز ، يبلغ وزن الكبد كيلو ونصف تقريبا ويميل لونه للبني الأحمر ، يحمل الشريان الكبدي الدم والأكسجين من القلب للكبد ، أما الوريد البابي يقوم بنقل الدم الغني بالغذاء من الأمعاء الدقيقة للجهاز الهضمي ، ويعد من أكثر أعضاء الجسم أهمية حيث يعد مركز تخليص الجسم من السموم بالإضافة لأنه مركز لتصنيع البلازما وتخزين الجليكوجين .

شاهد مقال : خطورة دهون الكبد

وظائف الكبد :
– التخزين ، يقوم الكبد بتخزين العديد من المكونات الهامة للجسم ، إذ يعد الكبد مخزنا للدم حيث يتسع لتخزين 1500 مكعب من الدم ، إذ يقوم الكبد بتعويض الدم الفاقد من الجسم ، كما يقوم الكبد بتخزين السكر ، البروتينات ، الفيتامينات ، الدهون ، والغذاء ، حيث أن الجوع الحقيقي هو نقص مخزون الكبد من الغذاء .
– تنظيم مستوى السكر في الدم ، وتخزينه لحين الحاجة إليه في صورو نشا حيواني وفيتامينات تذوب في الدهون ، وحيث أن زيادة نسبة هذه المكونات قد يضر بالكبد لذا يعمل على تخليص الجسم منها بتحويلها لمواد غير ضارة .
– تكوين العصارة الصفراوية في القنوات المرارية ، والتي تحتوي على الكولستيرول والدهون الفسفورية ، والبيلوروبين الناتج عن تكسير هيموجلوبين كرات الدم الحمراء ، وهي تعمل على هضم الدهون التي تقوم بدورها بتسهيل حركة الأمعاء وتعقيمها من الجراثيم .
– تخليق العديد من الهرمونات مثل هرمون التجلط ، هرمون التمميع أو السيولة ، وهما ذات أهمية كبيرة لتدفق الدم بطريقة سليمة ، بالإضافة للهرمون اللازم لتحديد نسبة الماء في الجسم .
– تصنيع كرات الدم الحمراء وتجديدها ، حيث يقوم بتصنيع 250 ألف خلية حمراء إذ يموت عدد كبير من هذه الخلايا كل ثانية حيث تتجه للطحال ، ويتم تفكيكها لمكوناتها الأساسية ليتم نقل الحديد للعظام .
– تخليص الجسم من الأمونيا ، بتحويلها إلى يوريا تفرز بالكلى مع البول ، لذا فإن مريض الكبد يعاني من زيادة نسبة الأمونيا في الدم .
– يعمل الكبد على توازن هرموني الذكورة التستوستيرون والإستروجين في الدم ، لذا نجد أن مريض تليف الكبد المزمن قد تظهر عليه أعراض الأنوثة .
– تخليص الجسم من الميكروبات وفضلات الخلايا .
– تكسير الدهون وتحويلها إلى كوليسترول .
– الكبد يمد الجسم بالطاقة ، عند الشعور التعب والإرهاق حيث يتعرض الإنسان للإغماء عندما يعجز الكبد عن امداده بالطاقة .

أمراض الكبد :
– التهاب الكبد الوبائي أ : وهو الأقل خطورة على الإنسان ، وينتقل عن طريق الطعام والشراب الملوث بالفيروس ، وتظهر أعراضه باصفرار العين ، الميل للقيء ، ألم البطن ، ينصح لعلاجه بالراحة التامة في الفراش لمدة أسبوع مع العلاج الصحيح حتى لا يتطور المرض للأنواع الكبدية الأخرى المزمنة .

– التهاب الكبد الوبائي ب : يتم العدوى به عن طريق الدم ، الاتصال الجنسي ، سوائل الجسم ، أدوات الحلاقة والحقن ، فرش الأسنان ، طبيب الأسنان ، وتبدأ أعراضه بالحمى الخفيفة ، نقص الشهية ، القيء والغثيان ، ألم البطن ، اصفرار العين ، ويتم تشخيصه بالتحاليل المعملية ، وتتوفر الآن تطيعمات وقائية من الفيروس ذات فاعلية تصل 96% وتستمر لسبع سنوات .

– التهاب الكبدي الوبائي سي : ينتقل هذا النوع من الفيروسات الكبدية عن طريق الدم أيضا كما في الالتهاب الكبدي الوبائي بي ، تختلف أعراضه من حالة لأخرى والتي تتمثل في التعب والإرهاق ، فقدان الشهية ، ألم العضلات والمفاصل ، خسارة الوزن الواضحة ، تتمثل خطورة المرض في المضاعفات الخطيرة له من تشمع الكبد ، تليف الكبد ، سرطان الكبد في المراحل المتقدمة من المرض .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

(4) Readers Comments

  1. Samir
    2016-08-27 at 03:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    • Anas
      2016-11-27 at 12:30

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

  2. A
    A
    2017-04-22 at 10:54

    الكبد من الاعضاء الهامة جدا جدا ويجب المحافظة عليه

  3. عبدالله ديدا
    2017-05-01 at 13:25

    على ما اعتقد عنه أهم عضوا بالنسبة لي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *