اول طيار في العالم ” عباس بن فرناس “

كتابة: أم نور آخر تحديث: 27 مارس 2016 , 15:40

عباس بن فرناس … اول طيار في العالم

هل سمعت عن ذلك الأسم من قبل ؟  اعتقد انه أغلب الظن أنك سمعت عنه وأغلب الظن أيضا ان ما سمعته عنه اختلط بكثير من المزاح والضحك من انه حاول الطيران بطريقة بدائية وسقط ومات .  و لكني اريد منك عزيزي القارئ ان تقرأ هذه السطور لتعلم ان ما كنت تعرفه عن ذلك العالم الفذ خطأ و كنا نتجنى عليه كثيرا  ،  فعباس ابن فرناس هذا  عالم كبير من أكبر علماء الأندلس و من أكثر علمائها عطاءا و اكثرهم ابتكارات علمية حيرت العالم حتى الان  لان هذه الابتكارات كانت تعتبر سابقة لزمانه فالعالم مندهش الى الان لغرابتها  في ذلك الوقت  و ذلك التاريخ البعيد فهو عالم و موسوعة.

نبذة تاريخية عن العالم  الموسوعة عباس بن فرناس

اسمه والتعريف به : هو أبو القاسم عباس بن فرناس بن فرداس التاكرني و هو عالم مسلم و يعتبرعباس بن فرناس عالم و  مخترع و شاعر و فيلسوف اندلسي و طبيب و عالم رياضي و عده العلماء و اعتبروه اول طيار في التاريخ  وهذا اكثر ما اشتهر به ولكن عباس بن فرناس له من الاختراعات الكثير سنذكر العديد منها في المقال لاحقا .

 مولده و نشأته : ولد  العالم الشهير عباس بن فرناس  في عام 810 ميلاديا في الأندلس  في مدينة رندة في اسبانيا في عهد الدولة  الأموية  و لكنه نشأ و عاش في مدينة قرطبة و درس بها  …..   وعاش عباس بن فرناس في عصر الخليفة الأموي الحكم بن هشام و عبد الرحمن الناصر لدين الله و محمد بن عبد الرحمن الأوسط في القرن التاسع للميلاد …. و كان عباس بن فرناس مقربا من القصر الأميرى حتى ان عبد الرحمن بن الحكم بن هشام عينه معلما للفلك  و أطلقوا عليه اسم  حكيم الأندلس لاتساع علمه و غزارة معارفه .

اهم أعماله و مخترعاته و اسهاماته العلمية  : عرف عن عباس بن فرناس و اشتهرعنه  في عصرنا الحاضر أنه اول من حاول الطيران   فهو اول طيار في التاريخ ، و اختلط هذا الأمر بالكثير من الكوميديا و الضحك  و لكن ذلك يعتبر  خلاف الحقيقة  ، فبالفعل العالم الأندلسى عباس بن فرناس هو أول من حاول محاولة جادة للطيران  فقد ذكر المقريزى ان عباس بن فرناس صمم جناحين من الريش وطار بهما بالفعل بجانب قصر الرصافة بالاندلس وطار فى سماء الأندلس لفترة وجيزة لكنه نزل سالما على عكس الشائع أنه فشل فى المحاولة وسقط  ومات.

لكن ليس الطيران وحده هو أهم أعمال ذلك العالم الكبير.بل كان عباس بن فرناس مخترع و فقيه و كميائي و شاعر و فلكي وطبيب  .

ومن اهم اعمال عباس بن فرناس التي حفظها له التاريخ :
_ اخترع عباس بن فرناس ساعة مائية سماها “الميقات” .
_ واشتهر عباس بن فرناس بصناعة الآلات الهندسية مثل المنقالة  ( آلة لحساب الزمن ) .
_ واخترع آلة والتي عرفت  باسم ” ذات الحلق ” صنعها بنفسه لأول مرة تشبه الإسطرلاب في رصدها للشمس والقمر والنجوم والكواكب وأفلاكها ومداراتها ترصد حركاتها ومطالعها ومنازلها  .
_ يعتبرعباس بن فرناس  أول من توصل الى طريقة  لصناعة الزجاج من الحجارة والرمل في الاندلس .
_ درس عباس بن فرناس الطب و الصيدلة و أهتم بطرق الوقاية من الأمراض و اعتبره امراء الأندلس من الاطباء المهرة في عصره و اتخذوه طبيباً خاصا لقصورهم .
_ يعتبر عباس بن فرناس اول من وضع الحبر في اسطوانة و وصلها بطرف مدبب و عمل شكل القلم حيث كانت الناس تكتب بالريشة والخشب .
_ صنع عباس بن فرناس نظارات طبية .
_ صناعة جناحين كبيرتين وربطهما على الذراع في محاولة أولى للطيران باءت بالفشل، ولكنها كانت نقطة تحوّل للطيران وساعدت الكثير من العلماء من بعده علي تعديل الفكرة وابتكار افكار جديدة حتى توصلوا فعلا الى الطيران .

تكريمه : عرف العالم قيمة هذا العالم الموسوعةعباس بن فرناس  و كرموه في اكثر من مكان في العالم بطرق عدة مثل :
إصدار طابع بريدي باسم عباس بن فرناس في جمهورية ليبيا العربية .
وضع تمثال له في العاصمة بغداد أمام المطار، و ومكتوب عليه أول طيار عربي ولد في الأندلس، و أيضاً تمثال آخر في قرطبة على النهر الكبير.
إطلاق اسمه على فندق في طرابلس، وايضا على مطار في شمال بغداد.
افتتاح مركز فلكيّ يحمل اسم عباس بن فرناس .

تمثال عباس بن فرناس

وفاته :  كانت وفاة عباس بن فرناس فى قرطبة سنة 872 هـ ، وخلف وراءه تراثا وفخرا للمسلمن كافة ولأهل الأندلس خاصة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق