آلام الأضلاع في فترة الحمل ، نصائح للحد منها

كتابة: نسمه آخر تحديث: 13 مايو 2022 , 00:05

ذوي الخبرة من النساء في تجربة الحمل والولادة يعرفن جيداً هذا الألم الصدري الذي قد يلاحقكِ خلال الثلث الثالث من الحمل ، والذي قد يبدأ في بعض الحالات في وقت مبكر قبل ذلك . ويمكن أن تشعرين بألم يثير داخلك إحساساً جديداً بدءً من الانزعاج الخفيف وحتي الألم  الشديد. ويحدث الألم الصدري هذا أثناء فترة الحمل نتيجة تمدد الرحم الذي ينمو وضغطه من أعلي علي صدركِ أو ركل طفلكِ لتلك المنطقة ولكمه للأضلع ، وقد تشعرين بحركة الطفل تلك علي أضلعك أو أسفل الثدي مباشرة وقد تشعرين بالألم أكثر قوة عندما تجلسين ، فأنتِ عندما تميلين إلى الأمام سيدتي تجدين قاع العين أعلي من مستوي رؤيتك للجزء العلوي من الرحم وذلك عند الأسبوع ال 36 من الحمل و قد تجدين أن أعلي جزء من الرحم قد بلغ أقل بقليل من عظمة صدركِ ، وبعد هذا الوقت ، يتجه طفلكِ إلى تجويف الحوض استعداداً للولادة ، وعادة ما توفر تلك الحركة الراحة لكِ سيدتي فيما بعد .

وقد تتساءلين عما يمكنك فعله سيدتي من أجل التخفيف من هذا الشعور بالانزعاج والألم في أضلعكِ خلال فترة الحمل . حسناً ، في حين أنه لا يوجد لديكِ الكثير كي تقومين به لوقف أو إصلاح هذا النمو المتزايد في الرحم ، ولكن هناك ما يمكنكِ أن تفعلينه للحصول علي بعض الراحة المؤقتة خلال تلك الفترة الحرجة . وسوف نطرح عليكِ هنا بعض الاقتراحات التي لا تمثل علاجاً شافياً ولكنها تستطيع أن تمنحكِ بعض الإغاثة فى تلك الفترة حتي يتحرك طفلكِ إلي الأسفل من أجل الولادة . ويجب عليكِ أن تتذكري بأن كونكِ حاملاً لا يمكّنكِ من تناول الأدوية المضادة للالتهابات ، ويجب عليكِ الابتعاد عن أية أدوية دون استشارة طبية صحيحة من طبيكِ الخاص فهو من يعرف حالتكِ جيداً وكما ذكرنا فى مقال سابق بأن كل حالة من الحمل والولادة لا تشبه غيرها وكل تجربة تختلف كثيراً عن الأخري لذا فلا يجب عليكِ تجربة أية أدوية أو نصائح من ذوي الخبرة السابقة دون استشارة طبيبكِ الخاص من أجل سلامتكِ وسلامة طفلكِ .

إذا كان الألم لا يطاق سيدتي يمكنكِ استشارة طبيبك حول تناول دواء ال panadeine، فهو يُعد آمناً لكِ ولطفلكِ ، ولكن عليكِ ألا تتناولينه دون استشارة الطبيب فقد يحدث أن تتسبب مادة الكودايين في الإمساك لكِ .

شاهدي :  دواء طبيعي للامساك

وإليكِ سيدتي بعض النصائح التى يمكنكِ فعلها للتقليل من شعورك بألم الأضلاع خلال فترة الحمل :

  1. إرتدي سيدتي الملابس الفضفاضة فهي سوف تمنحكِ شعور أفضل بالراحة
  2. إدعمي نفسكِ بالوسائد المريحة قدر الإمكان عند الاستلقاء
  3. إجلسي بشكلٍ مستقيم فهذا يمنحكِ مساحة أكبر ويدعم ظهركِ ، ولا تجلسين لفترات طويلة فيمكنكِ الاستلقاء قليلاً أو المشي
  4. إحصلي علي حمام دافئ أو بارد ؛ فكلاهما يساعد علي تمدد جسمكِ ويدعمه
  5. مارسي بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل السباحة من أجل دعم جسمكِ
  6. تجنبي تناول الأطعمة الحريفة فهي سوف تزيد الأمر سوءً
  7. تجنبي تناول السكريات والحبوب المصنعة للتقليل من مخاطر الإصابة بسكر الحمل

وعملياً ، يمكنكِ سيدتي الوقوف بجانب الحائظ وترك مسافة بينه وبين قدميكِ حوالي 40 سم من الحائط ، ووضع ذراعيكِ أمام وجهك ثم الانزلاق عبر الحائط مع وضع يديكِ فوق رأسكِ ، هذه الوضعية مريحة للغاية سيدتي ؛ فهي تساعد على رفع الحجاب الحاجز والقفص الصدري  حتي الخارج ، ويمنح الرحم مساحة أفضل ، كما يساعدك علي تخفيف الألم الناتج من الحمل علي الأضلاع .

شاهدي :  يارا عثمان .. من أرهابية ومجنونة إلى كاملة و رائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى